الأخبار اللبنانية

مهرجان لائحة التضامن الطرابلسي في الغرباء

اقام اهالي منطقة الزاهرية مهرجانا خطابيا للائحة “التضامن الطرابلسي”

في حي الغرباء بطرابلس حضره اعضاء اللائحة الرئيس نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي والوزير سمير الجسر والنائبان محمد كبارة وبدر ونوس والنائب السابق احمد كرامي والمرشحان سامر سعادة وروبير الفاضل.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيب من السيد مروان نابلسي ثم القى وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي كلمة قال فيها: لن نتراجع عن روحية الوفاق ولن نقبل بإسقاط دستور الطائف. ولا تبنى الأوطان بالاكراه بل بالحوار ولا شرعية لسلاح يَنْقضُّ على العيش المشترك، السلاح قوة للوطن عندما يكون موضع إجماع اللبنانيين وهو قوة على الوطن عندما ينقسمون بشأنه.
واضاف: معركتنا هي ضدّ الجهل والفقر والبطالة والتعصّب الأعمى، معركتنا هي لتثبيت السلم الأهلي في طرابلس وبالتضامن فقط نحصّل حقوقنا وطرابلس تحتاج إلى كتلة نيابية متضامنة تمثل اهلها وتدافع عن مصالحهم وتعزز موقعهم في الوطن.
ثم القى الوزير سمير الجسر كلمة  قال فيها: ايام قليلة تبعدنا عن الانتخابات هذه الانتخابات التي نعتبرها مفصلية، لان مسالة الجمهورية متوقفة عليها، في وقت بداوا يتحدثون عن الجمهورية الثالثة، ويتحدثون عن مجلس سينتخب رئيسا للجمهورية، هل يقصدون بذلك تقصير ولاية رئيس الجمهورية؟ فهذا مساس بالدستور، ويريدون ان يذهبوا بالطائف من اجل ان يحلوا مكانه دولة الطوائف .
وتابع: من خلال هذه الانتخابات نريد ان نعبر معا الى خيارنا الوحيد وهو مشروع الدولة الذي يحمي الجميع  ويؤمن الخدمات للجميع، ولا لمشروع الدويلات ولا لمشروع الطوائف بل الدولة التي يكون لها جيشها ومؤسساتها، وان لائحة التضامن ستكون اسما على مسمى، واخترناها  بهدفين وبعدين ببعد وطني حتى نعزز دورنا السياسي ونكون كلنا كتلة واحدة، وببعد محلي فهي لاننا اذا ما كنا متضامنين سياسيا فاننا نستطيع ان نتضامن بكل شان يخص طرابلس اجتماعيا واقتصاديا، وآن الاوان ان نعبر واياكم الى دولة الرفاه باذن الله.
النائب السابق احمد كرامي راى ان يوم السابع من  ايار كان يوم فتنة والم ويوم مخجل وليس يوما مجيدا متسائلا كيف ننسى دم الرئيس الشهيد رفيق الحريري وكرامة اهل بيروت؟ التي هي من كرامة اهل طرابلس؟
واضاف: نحن مع المقاومة ضد اسرائيل هكذا تربينا وهكذا سنستمر ولكننا ضد السلاح في الداخل واننا نريد لبنان سيد حرا مستقلا عربي الانتماء، ونريد لبنان اولا ولا لاتفاق الدوحة بعد السابع من حزيران، لا للثلث المعطل نعم للطائف دستور الجمهورية اللبنانية .
النائب محمد كبارة اكد ان السلاح الذي انتصر في عدوان تموز 2006 ونيسان 1996 على العدو الاسرائيلي بتاييد الشعب اللبناني باسره انحرف عن وجهته واساء الى قدسية قضيته ،وراى ان كلام السيد حسن نصر الله جاء ليؤكد حقيقة ما لسلاح حزب الله من دور. وجاء ليؤكد ما لم يتجرأ أي انسان على تبريره وهو ان قتل الابرياء واستباحة بيروت واهلها العزل هو عمل بطولي وان 7 ايار الاسود هو يوم مجيد من ايام الميلشيات في لبنان.
واضاف: نحن معكم على العهد بان نقول كلمتنا الموحدة في السابع من حزيران كي تبقى طرابلس وكي يبقى لبنان حرا مستقلا وكي يبقى دستور الطائف هو نظام الحكم في لبنان كي نعرف الحقيقة كاملة وكي يبقى لبنان يحلق بجناحيه المتضامنين المسلم والمسيحي .  
من جهته النائب بدر ونوس اشار الى انه في هذه الانتخابات هناك خطين لا يمكن ان يلتقيا الخط الوطني والدولة وخط الاستقلال وهذا خطنا، والخط المنافس لنا هو خط المربعات الامنية والحوادث والجرائم المتنقلة من منطقة الى اخرى.
ولفت الى ان يوم السابع من ايار كان يوما حزينا ولم يكن يوما مجيدا، وان كان يوما مجيدا كما يقول البعض فتبا لهذا المجد، واشار الى اننا كنا ننتظر كلمة اعتذار لا كلمة تمجيد لجريمة مرتكبة بحق شعب اعزل  مسالم، وامل ان يتم كسر الجليد بين المناطق اللبنانية وان يعود الوئام والخير الى ارجاء هذا الوطن.
المرشح روبير الفاضل اكد ان الموضوعين الاقتصادي والانمائي سيكونان اساس البرنامج الانتخابي للائحة التضامن الطرابلسي والذي سيتم اعلانه في المدى القريب مشيرا الى انه سيكون هناك عمل جدي لخلق  مشاريع جديدة تؤمن فرص عمل  في طرابلس.
المرشح سامر سعادة شدد على انه سيكون متضامنا مع  كامل اعضاء لائحة التضامن الطرابلسي للنهوض بمدينة طرابلس عاصمة الشمال، ولايفاء منطقة الزاهرية حقها بالعيش الكريم، والنهوض بمقوماتها الاقتصادية والصناعية والمهنية بما يليق باهلها الذين يستحقون كل الاهتمام .
واخيرا القى الرئيس نجيب ميقاتي  قال فيها: نحن طلاب محبة وسلام وخير واخوة ونحن اهل للخير، لهذا السبب الخير فيكم والخير لكم، ولهذا السبب اخذنا قرار التحالف حتى النهاية، قبل السابع من حزيران وبعد السابع من حزيران لاجلكم لاجل مدينة طرابلس نعم لاجل هذه المدينة الحبيبة المغيبة عن الخارطة اللبنانية، هذه المدينة التي اردناها ىان تعود بقوة الى الخارطة السياسية في لبنان، الى الخارطة الانمائية والاقتصادية والى الخارطة الاستثمارية ،نحن لسنا فقط خزانا من البشر نستعمل في أي لحظة ما بل نحن اصحاب قرار وارادة ونحن مع لبنان الحر المستقل السيد، نحن دائما مناصرين للمظلوم ونشعر تماما اننا نريد  حقنا من هذه الجمهورية، نريد طرابلس ان تعود حقا مدينة للعلم والعلماء، نريد لطرابلس المشاريع الاجتماعية لتكون الى جانب هذا الشعب الذي لا يريد شيئا سوى العفاف والعيش بكرامة.
واضاف: نحن في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية اخذنا هذا الخط لنكون بجانبكم وهنا من هذه المنطقة وعلى بعد امتار سنفتتح قريبا وفي خلال ايام مركزا من اهم المراكز الموجودة في الشمال، وهدفه ان يكون في خدمتكم وان يكون الى جانبكم، وتحالفنا ايضا لاجل لبنان الدولة والحق العدالة ونريد الدولة القوية القادرة ونريد التمسك بالدستور اللبناني ووثيقة الوفاق الوطني التي نتمسك بها ونراها لا تزال وحدها الصالحة لحل كل الامور السياسية ولهذا السبب تحالفنا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى