ثقافة

مُعَلَّقَاتِي الْمِائَتَانْ {186} مُعَلَّقَةُ اسْتِعْرَاضِ حُبِّهَا الْجَمِيلْ

الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة}

أَهْدَيْتُكِ الْقَلْبَ الْكَبِيرَ الْجَامِحَا
2- صُونِي الْفُؤَادَ الْمُشْرَئِبَّ الْفَاتِحَا
3- وَاسْتَئْذِنِي الْيَوْمَ الطَّمُوحَ الْمَانِحَا
4- مَا أَجْمَلَ الْعَقْلَ الْبَهِيَّ اللَّامِحَا !!!
5- تَرَقَّبِي الْعَبْدَ التَّقِيَّ الصَّالِحَا
6- تَأَمَّلِي الْغُصْنَ النَّضِيرَ النَّاتِحَا
7- وَاسْتَبْشِرِي الظَّرْفَ الْفَرِيدَ الشَّارِحَا
8- وَاسْتَعْرِضِي الْحُبَّ الْجَمِيلَ الرَّابِحَا
9- رَسَمْتُ وَشْماً بِالْجَلَالِ صَادِحَا
10- يَا وَرْدَتِي هَوَاكِ أَضْحَى نَاجِحَا
11- يَا مُنْيَتِي قَلْبُكِ أَمْسَى سَابِحَا
12- بَيْنَ النَّعِيمِ قَدْ غَدَا مَفَاتِحَا
13- جَاوَبْتُهُ وَالْوَرْدُ بَانَ جَارِحَا
14- قَدْ كَانَ مِفْتَاحاً كَبِيراً قَادِحَا
15- قَدْ كَانَ عِجْلاً سَامِرِيّاً مَالِحَا
16- قَدْ كَانَ غُصْناً فَارِعاً وَطَارِحَا
17- قَدْ كَانَ لَحْناً بَارِعاً مُرَاوِحَا
18- غُلَالَتِي لَمْ تُرْوَ مِنْهُ صَابِحَا
19- ظَلَلْتُ أَسْعَى كَيْ أَطُولَ الْفَارِحَا
20- قَضِيَّتِي أَنِّي أُرِيدُ السَّارِحَا
21- تَفَرَّدَ الْقَلْبُ عَلَيْهَا لَاقِحَا
22- أَصْبَحْتُ مِنْهَا مُسْتَلِذّاً بَارِحَا
23- لَمْ أُلْفِ مِنْهَا الْمُسْتَرِيبَ الطَّالِحَا
24- وَمَا رَأَتْنِي يَائِساً وَكَالِحَا
25- أَلْفَتْ فُؤَادِي جَارِحاً وَبَاطِحَا
26- أَهْوَاكِ .. أُمَّ الْجُودِ أَهْوَى الْقَارِحَا
27- أَمْسَيْتُ فِيهِ نَاجِحاً وَفَالِحَا
28- عَذَّبْتِنِي أَبْصَرْتِنِي مُمَازِحَا
29- دَوَّخْتِنِي رَأَيْتُ قَلْبِي نَازِحَا
30- يَا لَيْتَ لِي فِي الْحُبِّ كَلْباً نَابِحَا
31- يَا لَيْتَ لِي فِي الْحُبِّ قَلْباً كَادِحَا
32- لَاحَ الْهَوَى قَدْ صَارَ قَلْبِي بَائِحَا
33- وَارْتَاحَ قَلْبِي صَارَ حُبِّي لَائِحَا
34- يَا لَائِمِي إِنِّي أَرَاكَ النَّائِحَا
35- يَا عَاذِلِي إِنِّي أَرَاكَ الجَائِحَا
36- يَا قَلْبُ لِي إِنِّي أَرَاكَ السَّائِحَا
37- رَأَيْتُهَا فِي الْحُبِّ طَيْفاً شَابِحَا
38- نَسِيتُ شَيْطَاناً تَوَلَّى فَاضِحَا
39- فَلَمْ يَزَلْ فِي الْحُبِّ قِزْماً بَاجِحَا
40- وَلَمْ يَزَلْ فِي الْحُبِّ خَصْماً رَائِحَا
41- وَلَمْ يَزَلْ فِي شَكْلِهِ مُجَانِحَا
42- عَادَ الشَّبَابُ لِلْقُلُوبِ سَانِحَا
43- وَرَفْرَفَتْ أَطْيَارُهُ مَسَارِحَا
44- مُغَرِّداً مُصَوْصِواً وَذَابِحَا
45- مُسْتَعْرِضاً حُبّاً عَظِيماً صَالِحَا
46- وَمُهْدِياً كُلَّ الدُّنَا مَرَاوِحَا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الرجز
مشطور الرجز
رابعُ الرجز
العروض مشطور صحيح
وهو الضرب
ووزنه :

  • (مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)
  • مشطور الرجز
    هو بحر الرجز بعد اقتطاع نصفه فيبقى منه ثلاث تفعيلات فقط (مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ) يتألف منهما البيت كله . وتصبح التفعيلة الأخيرة هي الضرب والعَروض معاً .
    ويجوز في تفعيلات البيت ما يجوز في الرجز التام والمجزوء من خبن وطي و خبل وقطع .
    الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة}

[email protected] [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى