الأخبار العربية والدولية

التقرير الشهري الدوري لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

  1. على المستوى الدولي والاقليمي

 شارك عدد من المتحدثين الدبلوماسيين وصانعي السياسات من الدول الأوروبية والعربية والعشرات من النشطاء السياسيين من القارة الأوروبية في ندوة نظمها منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني (يوروبال فورم) . وطالب المشاركون خلالها الإتحاد الأوروبي بدعم وتطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بفلسطين وبإستخدام الآليات المتاحة لمحاسبة الإحتلال الصهيوني على إنتهاكاته المستمرة للقانون الدولي بحق الفلسطينيين .
اميركا
 اتهمت الادارة الاميركية ان العديد من المنظمات الدولية غير الحكومية كمنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش واوكسفام انها معادية للسامية وتدعم حركات المقاطعة.
 فاز كوري بوش الديمقراطي الداعم لحركة المقاطعة بمقعد في الكونغرس الاميركي لمنطقة سانت لويس، وكذلك النائبان الهام عمر ورشيدة طليب الداعمين لحركة المقاطعة.
 ادانت النائبة في الكونغرس الاميركي المؤيدة لحركة المقاطعة “الهان عمر” التطهير العرقي التي تقوم به دولة الاحتلال الاسرائيلي تجاه الفلسطينيين.
 قرر وزير الخاريجية الاميركي مايك بومبيو انشاء آلية جديدة يمكن للولايات المتحدة الاميركية من خلالها الاعلان عن المنظمات غير الحكومية المعادية للسامية، كمنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش وأوكسفام، وآلية ايقاف الدعم المالي عنها لعدائها تجاه الحكومة الاسرائيلية. واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان بومبيو سيتوجه الى دولة الاحتلال الاسرائيلية والسعودية وقطر بشأن التعاون مع الولايات المتحدة الاميركية في ارساء ثقافة التطبيع للحفاظ على السلام والامن في منطقة الشرق الاوسط.
 عقبت حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي المعادية لحركة المقاطعة بأن تعريف اللاسامية هو زائف، ويمكن توجيه تهمة “معاداة السامية” لمنظّمات حقوق الإنسان، التي هي ليست جزءًا من حركة المقاطعة ولكن تؤيد حظر سلع المستعمرات، وحتى 22% من اليهود الأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، والذين يؤيدون المقاطعة الكاملة لإسرائيل، حسب استطلاع حديث. مؤكدة ان تحالف ترامب-نتنياهو المتطرف في عنصريته وعدائه للشعب الفلسطيني يخلط عمدًا بين رفض نظام الاحتلال والاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي ضدّ الفلسطينيين والدعوة لمقاطعته من جهة والعنصرية المعادية لليهود كيهود من جهة أخرى، وهذا بهدف قمع وإسكات الدعوات والتحركات المناصرة للحقوق الفلسطينية بموجب القانون الدولي. لقد أدانت عشرات المنظّمات اليهودية التقدمية، وكذلك مئات المثقفين اليهود البارزين عالمياً، هذا التعريف الزائف والمخادع لمعاداة السامية.
اسبانيا
 اعلنت سلسلة متاجر اسبانية عن مقاطعة بيع التمور الاسرائيلية وازالتها من 37 متجر وذلك بعد ضغط حركة المقاطعة في فالنيسا.
المانيا
 اوقفت الحكومة الالمانية نشاطا لمدرسة “ازالة الصهيونية” بعد فرض الرقابة على حركات المقاطعة BDS وهو مشروع نظمه فنانون اسرائيليون في برلين.
سويسرا
 اطلقت مرشحة حزب الخضر عن مدينة بازل، هايدي موك مبادرة برلمانية سعت الى وقف عمل قسم البناء في مدينة بازل مع شركة Veolia الفرنسية لمشاركتها في بناء نظام قطار في القدس.
فرنسا
 رحبت فرنسا بالتطبيع السوداني مع دولة الاحتلال الاسرائيلي وذلك من خلال وزارة الخارجية الفرنسية التي اعلنت انها مع اي طريقة لازالة العداء وتحقيق السلم والامن الدوليين.
 عبر عدد من ناشطي حقوق الإنسان في فرنسا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ضد جدار الفصل العنصري “الإسرائيلي” الذي يساهم في فصل أراضي الفلسطينيين عن بعضها البعض ويسرق أراضيهم .
بريطانيا
 نفذ ناشطو حقوق الإنسان وقفة إحتجاجية غاضبة أمام مقر شركة JCB في مدينة شيفيلد – البريطانية إحتجاجاً على استخدام آلياتها ومعداتها الثقيلة في عملية الهدم في القدس رافعين شعار:” عار عليك JCB”.

ماريلاند
 الغى قاض فيدرالي دعوى قضائية بعد ان سعت مجموعات اسلامية من منع ولاية ماريلاند فرض حظرها على التعاقد مع الشركات التي تقاطع دولة الاحتلال.

اندونيسيا
 استنكرت جماعات اندونيسية التطبيع مع اسرائيل واعتبرته لتبرير جرائم الاحتلال ودعمه في انتهاك قرارات الشرعية الدولية.

باكستان
 كشف رئيس وزراء باكستان “عمران خان” عن حجم الضغوطات التي تتعرض له باكستان للاعتراف بدولة الاحتلال الاسرائيلية، مشددا على رفضه لأي قرارات لا ترضي الطرف الفلسطيني.

  1. على المستوى العربي

 أطلقت عشرات المؤسسات واللجان والتجمعات الشبابية حملة تحت عنوان “عربي ضد التطبيع” والتي تهدف للتصدي لإقتحامات الوفود العربية المطبعة للمسجد الأقصى التي تحاول عبثاً تجميل صورة الإحتلال وتزيين التطبيع للشعوب العربية .
السودان
 وقد شارك عشرات السودانيين في وقفة احتجاجية بالعاصمة الخرطوم، أكدوا فيها أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل خيانة. ونظم الوقفة تجمع “سودانيون ضد التطبيع” غير حكومي، وذلك أمام مقر مجلس الوزراء في الخرطوم، ورفع المحتجون خلال الوقفة لافتات كتب عليها عبارات من قبيل “القدس لنا.. لا تطبيع ولا مساومة”، و”التطبيع خيانة”.
 أعلنت أحزاب سياسية ومنظمات أهلية وتكتلات إعلامية وشبابية وعلماء عن إنطلاق تجمع “القوى الشعبية السودانية لمقاومة التطبيع”. ويضم التجمع الذي أعلن عنه أمس في مؤتمر صحفي في العاصمة الخرطوم 28 حزباً وتكتلاً ومنظمة، وكان من أبرزهم حزب المؤتمر الشعبي ، وحركة الإصلاح الآن ، وحزب منبر السلام العادل ، وتجمع الشباب المستقلين، وهيئة علماء السودان .
الامارات
 سوقت الامارات نبيذ المستوطنات الاسرائيلية واعتبرت ذلك هو تحد لحركة المقاطعة.
 ادانت حركة المقاطعة BDS ما أكدته المصادر الإعلامية بأن ولي عهد أبو ظبي – محمد بن زايد وجه دعوة رسمية لرئيس حكومة العدو – بنيامين نتانياهو لزيارة الإمارات في أول زيارة من نوعها.
 استنكرت حركة المقاطعة BDS ما دعت اليه شركة طيران الإتحاد – الإماراتية الإماراتيين لزيارة “تل أبيب” وذلك بالترويج للمشاركة بالرحل السياحية للأراضي الفلسطينية المحتلة على أنها “إسرائيل” من خلال نشر فيديو لمضيفة تنطق “اللغة العبرية” بطلاقة وتعرض فيه الهيكل الصهيوني المزعوم بدل المسجد الأقصى وتسرق أبرز الأكلات الشعبية الفلسطينية وتنسبها “لإسرائيل” .

الكويت
 كشفت السلطات الكويتية متجرا يبيع المنتجات الاسرائيلية، وقد اغلقته السلطات الكويتية بعد ان حولته على النيابة العامة لانتهاكه قانون المقاطعة الكويتي. بينما جددت الحكومة العراقية رفضها للتطبيع، احتراما لمشاعر الفلسطينيين.
 دعا المفكر الإسلامي الكويتي – طارق سويدان إلى مقاطعة الشركات العربية المتعاونة مع “إسرائيل” لتكبيدها خسائر بسبب تطبيعها مع العدو الصهيوني
البحرين
 ادان ناشطون وحقوقيون ما أكدته وكالة الأنباء البحرينية بأن مجلس الوزراء وافق على مذكرة تفاهم مع الحكومة “الإسرائيلية” بشأن الخدمات الجوية بين “البلدين” .حيث يشمل الإتفاق الإعلان عن تسيير أولى الرحلات “البحرينية – الإسرائيلية ” المباشرة إبتداءاً من31 كانون الثاني /المقبل بواقع رحلتين أسبوعياً .
 ادانت حركة المقاطعة BDS ما صرح عنه وزير الخارجية البحرينية عبد اللطيف بن راشد الزياني بأنه سيرحب بوزير الخارجية الاسرائيلي بالمنامة الشهر المقبل وذلك بعد زيارة الوفد البحريني الى دولة الاحتلال الاسرائيلية برئاسة وزير الخارجية عبد اللطيف بن راشد الزياني لاتمام اتفاق التطبيع البحريني – الاسرائيلي.
لبنان
 انتقد ناشطون بحركة المقاطعة اجراء بهاء الحريري مقابلة مع صحفي اسرائيلي باراك رافيد المقيم في تل ابيب.
تونس
 جددت تونس دعم بلادها لفلسطين وللحقوق الفلسطينية مؤكدة مرة أخرى على إيمانها الراسخ بعدالة القضية الفلسطينية وإكبارها لنضال الشعب الفلسطيني المتواصل ،داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني والتصدي للمخططات “الإستيطانية الإسرائيلية” التوسعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة .

  1. على المستوى الفلسطيني

 حيّت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل (PACBI) كافة الفنانين والفنانات المنسحبين/ات الذين رفضوا توظيف فنّهم في سبيل تلميع جرائم نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصريّ الإسرائيليّ، ودعت بقيّة المشاركين للسير على خطى زملائهم والانسحاب من برنامج “موسيقى” الذي فيه توريط الشعب العربي والفلسطيني للتطبيع.
 سعت منظمة العمل الفلسطيني الى جمع 10 الاف جنيه لدعم العمل المباشر ضد الفصل العنصري الاسرائيلي وقد حظرتها صفحة GoFundMe بعد ان ابلغتها منظمة محامون من اجل اسرائيل UKLFI بتحمل المسؤولية الكاملة على جمع هذه الاموال عبر تحمل نتائجها القانونية.
 وقد ادانت حركة المقاطعة عمار كامبا النجار المرشح للكونغرس الاميركي من اصول فلسطينية الجدل لالتقاطه صورة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود باراك.
 اطلقت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل معايير المقاطعة ومناهضة التطبيع، وأهم ما جاء فيها هو معيار محاسبة التطبيع، فضلاً عن معايير التطبيع الإعلامي. كما ادانت تنظيم مركز الإمارات للسياسات “ملتقى أبوظبي الاستراتيجي السابع 2020” بالشراكة مع “معهد أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي (INSS)، وبمشاركة المدير التنفيذي للمعهد واللواء المتقاعد في جيش الاحتلال، “عاموس يادلن”، والمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية “ألون أوشفيز”، فضلاً عن مستشار الرئيس الأمريكي في اتفاقيات “أبراهام” “برايان هووك”.
 اطلقت حركة المقاطعة BDS هاشتاغ على تويتر ” الاقصى يرفضكم” ليلة الثلاثاء في 17 تشرين الثاني 2020 رفضا لزيارة وفد البحرين للقدس المحتلة ولتوقيع اتفاقية التطبيع مع العدو الاسرائيلي.

  1. على المستوى الاسرائيلي

 اعلن الباحث الصهيوني ﻣﺮﺩﺧﺎﻱ ﻛﻴﺪﺍﺭ – “ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻷﻧﻬﻢ ﻓﺎﺷﻠﻮﻥ” “
 رفضت المحكمة العليا الاسرائيلية اعتبار الناشط الحقوقي اليهودي المؤيد لحركة المقاطعة لتوني غرينشتاين معاد للسامية بعد تقديمه شكوى على الطيران المدني في العام السابق وتم طرده من حزب العمال على اثر هذه الشكوى.

  1. على المستوى الاقتصادي

 ادان ناشطون بحاركة المقاطعة اعلان مشاركة شركتي رافئيل و اي اي اي والتي تعد من اكبر الشركات المصنعة للاسلحة لقتل الفلسطينيين بمعرض ومؤتمر الدفاع الوطني آيدكس المقرر اقامته في شهر شباط 2021،

  1. اكاديمياً

 دعت حركة المقاطعة BDS الى مؤتمر طلابي تحت عنوان ” نحو جامعات متحررة من الاستعمار: طلبة متحدون ضد الاضطهاد” للتحاور حول التحديات والصعوبات التي يواجهها الطلبة في العمل التنظيمي والنقابي في 13-14-15 تشرين الثاني 2020.
 عرفت حكومة الطلاب بجامعة بتلر معاداة السامية رغم كل الصعوبات والتحديات التي واجهتها وذلك لتدعم المقاطعة وتضفي عليها الشرعية القانونية دون التطرق الى معاداة السامية.
 نظمت حركة المقاطعة ورشة عمل بعنوان “نحو جامعات متحرّرة من الاستعمار”لمقاومة القمع في الجامعات مع ديما الخالدي، و”دهيرج نايت” من الهند، وهيلبيرت تشواتشي” من كولومبيا، وأسيل حسين من فلسطين، و”ناتاشا أيون” من بريطانيا.
 حث الديمقراطيون بايدن على مواصلة الحماية من معاداة السامية في الحرم الجامعي خصوصا بعد اعلانه عن احترام حرية الرأي والتعبير في مجال المقاطعة.

  1. على المستوي الفني والثقافي

 استنكر ناشطون في حركة المقاطعة ما اشارت اليه بعض الصحف الاميركية ان الفائز بالانتخابات الاميركية المرشح عن الحزب الديمقراطي “جو بايدن” عن نيته بالتشجيع على تطبيع العلاقات بين الدول العربية ودولة الاحتلال الاسرائيلي.
 نشر الإعلامي الإماراتي حمد المزروعي صورة له تجمعه بالفنان المصري محمد رمضان بين أحضان “المطرب الإسرائيلي – عومير آدام” في دبي . حيث رحب بذلك حساب “إسرائيل بالعربية” قائلاً :” الفن يجمعنا دوماً” . وبعد ذلك ﺧﺮﺝ الفنان المصري ﻣﺤﻤﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ بتصريح مدعياً فيه ﺃﻧﻪ ” لم يكن يعرف بأن من تصور معه ممثل إسرائيلي وبأنه ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻭﻻ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﺣﺪ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻪ ﺃﻭ ﺟﻨﺴﻴﺘﻪ” .. لكن ضجت مواقع التواصل الإجتماعي ضده ووصفته “بالكاذب المطبع” لأن الحقيقة بأن رمضان تمت ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻟﻤﻜﺎﻥ يضم عدة ﺃﺷﺨﺎﺹ “إسرائيليين” وليس مكان عام ومزدحم لدرجة لايعرف من فيه، والمفاجأة كانت نشر عدة صور تجمعه بإسرائيليين وذلك ينفي ادعاءاته. فيما أعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية بأنه تم وقف الفنان محمد رمضان عن العمل وإحالته للتحقيق وذلك بعد تورطه الأخير بإلتقاط صورة في الإمارات مع “فنان – إسرائيلي”. كما رفع مواطن مصري علم فلسطين على الأهرامات رداً على تطبيع “محمد رمضان”. ومن هنا قامت حركة المقاطعة BDS بتثمين موقف النقابة بعد ان ادانت محمد رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى