نقابات

نقابة الصحافة دعت الى جمعية عمومية لانتخاب مجلس نقابة جديد في 7 من الشهر المقبل

وطنية – عقد مجلس نقابة الصحافة اجتماعه الدوري برئاسة نائب النقيب جورج سولاج وحضور اعضاء المجلس، واصدر بيانا دعا فيه الى الجمعية العمومية الانتخابية في 7 كانون الثاني المقبل.

وجاء في البيان: “عملا بأحكام المواد 79 و80 و81 من قانون المطبوعات، ووفقا لاحكام المواد 8 و16 و18 من النظام الداخلي لنقابة الصحافة، وبناء على قرار مجلس النقابة في جلسته اليوم الخميس 17/12/2020، تحديد موعد انعقاد جلسة الجمعية العمومية الانتخابية العامة لاختيار مجلس جديد لنقابة الصحافة.

تدعى هذه الجمعية للانعقاد الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 7 كانون الثاني 2021 لانتخاب الاعضاء عن فئة المطبوعات السياسية تليها، بعد انتهائها مباشرة، انتخابات ممثل عن فئة المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء المحلية.

ويكون انتخاب اعضاء مجلس النقابة الجديد مؤلفا من 12 عضوا عن المطبوعات السياسية اليومية، وخمسة اعضاء عن المطبوعات السياسية الموقوتة، وعضو واحد عن المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء.

وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني في الجلسة المحدد تاريخها أعلاه، تؤجل اسبوعا كاملا وفقا لاحكام المادة 23 من النظام الداخلي لتنعقد في موعد الاجتماع الاول زمانا ومكانا بتاريخ الخميس 14 كانون الثاني 2021، وتكون قانونية بحضور ثلث الاعضاء. واذا لم يكتمل النصاب في الجلسة الثانية تؤجل أسبوعا آخر لتنعقد يوم الخميس بتاريخ 21 كانون الثاني 2021 ويعتبر النصاب فيها قانونيا بمن حضر.

ووفقا لاحكام المادة 79 من قانون المطبوعات، تتألف الجمعية العمومية للنقابة من جميع مالكي المطبوعات الصحافية، شرط ان يكون المالك صحافيا مسجلا في الجدول النقابي، واذا كانت المطبوعة مملوكة من غير صحافي تتمثل بصحافي مسجل بصفة “مدير مسؤول” او “رئيس تحرير” او”مدير تجاري” يحمل تفويضا خطيا مختوما وموقعا من مالك المطبوعة او من المفوض بالتوقيع.

على الراغبين من الزميلات او الزملاء الترشح لعضوية مجلس النقابة ان يتقدموا للترشيح بطلب خطي. ويقفل باب الترشح قبل ثلاثة ايام من موعد الانتخاب. ولا يقبل الترشيح إلا اذا كانت المطبوعة التي يمثلها المرشح قد سددت الرسوم النقابية المتوجبة عليها حتى تاريخه.

شكر مجلس نقابة الصحافة الزملاء اعضاء الهيئة العامة على تلبية دعوة المجلس الى اجتماع الهيئة العامة الذي كان مخصصا لتلاوة تقرير مجلس النقابة وبيانها المالي ومصادقته وابراء ذمة المجلس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى