المقالات

الاتفاق الايراني الخليجي .هل هو العد التنازلي لضرب ايران \ عماد العيسى ….اعلامي وكاتب

هلل الكثير من شعوب وحكومات المنطقة للاعلان التاريخي للاتفاق الايراني الخليجي وهو بطبيعة الحال اتفاق من المفترض ان يفرح كل من له علاقة بالانسان او بالاسلام , وسائل اعلام لكلا الطرفين اعطت مساحات واسعة من اجل ان يدلوا كل في دلوه , فمن كان متحالف مع الخليج تحدث بمنطق التنازل الايراني والخضوع لمنطق الخسارة وان ايران دولة بدأت بالانهيار ولم تعد تحتمل من خلال الحصار الدولي (والعربي ) ومن هنا خضعت ايران للشروط الخليجية وذهبت جاثية الى الصين للتوسط مع السعودية وهي حكمأ ممثل دول الخليج بشكل عام مع بعض الاستثناءات . وهنا يبرز عدة اسئلة بهذا الخصوص لدى المتلقي العربي والدولي , لماذا الاعلان عن هذا الاتفاق الآن وفي هذا التوقيت مع العلم ان الحصار على ايران تجاوز 40 سنة لو اخذنا بعين الاعتبار ان الولايات المتحدة الاميريكية فرضت العقوبات الاقتصادية منذ عام 1980 على خلفية اتهام ايران بالارهاب الدولي وعلى خلفية برنامجها النووي وبعد الثورة الاسلامية والاعلان عن قيام الجمهورية الاسلامية الايرانية في ابريل 1979 .
اما الجانب الآخر فهو ايضآ ذهب يتحدث عن الخضوع الخليجي والخوف من الانهيار على كل المستويات وبالتالي تنازلوا عن كل شيء من اجل المصالحة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ولكن هناك من طلب عدم الخوض ومناقشة هذا الاتفاق والتخفيف من حدة النقاشات وهي جيدة بطبيعة الحال لانها تخفف من حدة الصراع المذهبي ( السني – الشيعي ) وهو المطلوب لكل عاقل على المستوى الاسلامي والعربي ولكن دعونا نبحث سويآ بعض الافكار الجنونية لهذا الاتفاق وفي هذا التوقيت .
ايران المحاصرة استطاعت ان تضع قدمها في مصافي الدول الكبرى من خلال التغيير في موازين الحرب بين روسيا ودول الناتو ومن خلال ادخال المسيرات الايرانية الى المعركة من خلال الجيش الروسي ( ايران محاصرة ) .
ايران استطاعة صناعة سلاح مضاد للطائرات يضاهي اعتى الاسلحة العالمية الامريكية والاوروبية … منظومة تلاش للدفاع الجوي بالإنجليزية: Talash)‏، هي منظومة صواريخ أرض-جو متنقلة طويلة المدى إيرانية الصنع والتي بإمكانها إصابة الأهداف المتوسطة والبعيدة المدى بواسطة عائلة صواريخ صياد الإيرانية بالإضافة إلى تدمير الطائرات الإستراتيجية واصطياد مختلف أنواع الطائرات بدون طيار . ( ايران محاصرة ) .
نجحت إيران في وضع قمرها الصناعي الأول «نور»، ذو الاستخدام المزدوج للأغراض العسكرية وغير العسكرية، في مداره حول الأرض يوم الأربعاء 22 أبريل 2020، وقد أُطلِق القمر الصناعي محلَّي الصنع من على متن حامل الأقمار الصناعية «قاصد»، وبعد ذلك اطلقت عدة اقمار صناعية وتُعَدّ إيران عضوًا مؤسِّسًا في لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، ( ايران محاصرة ) .
تمتلك إيران أكبر عدد من الصواريخ البالستية في منطقة الشرق الأوسط، وتقسم منظومتها الصاروخية إلى ثلاث رئيسية، بالإضافة إلى أخرى تخص الصواريخ الجوالة.
وتتنوع ترسانتها الصاروخية إلى صواريخ قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وعملت على تطوير منظومتها الصاروخية في فترة ما قبل الثورة الإسلامية الإيرانية وما بعدها، خاصة في ظل القيود والضغوط الغربية التي فرضت عليها . ( ايران محاصرة )
بناء البوارج وتجهيز الغواصات ( ايران محاصرة )
سيشهد عام 2023 البدء في توريد سيارات Saipa الإيرانية إلى روسيا, ( ايران محاصرة ) .
أعلنت ايران نيّتها “البدءبتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%”، وهو مستوى يقربها من القدرة على استخدامه لأغراض عسكرية،
والتخصيب بنسبة 60% سيشكل خطوة إضافية وغير مسبوقة في عودة إيران عن الالتزامات التي قطعتها بموجب الاتفاق الدولي المبرم مع القوى الكبرى في 2015 للحد من أنشطتها النووية في حين تقول الوكالة الدولية للطاقة ان ايران وصلت الى ما نسبته فوق 80 % مما يعني الوصول قريبآ جدآ الى نسبة 90 % وهو رقم العالم النووي , ( ايران محاصرة ).
اضافة الى الكثير من الجوانب العلمية على كل الاصعدة , ( ايران محاصرة ) .
بعد هذا التخلف الايراني والجوع والقهر يتضح ان ايران دولة ساقطة ولا معنى لها وتخضع لكل الشروط من اجل توقيع اتفاق مع دول الخليج .
ومن هنا ايضآ يتضح ان هناك شيء مريب يرسم عبر العالم ( من الكيان الصهيوني الى امريكا ودول الغرب الديمقراطي ) يتمثل في توجيه ضربة عسكرية لمحاولة ايقاف التطور الايراني . لذلك فأن الفترة المحددة بشهرين تثبت ان الضربة واقعة واتخذ القرار في هذه الايام القليلة التي تفصلنا عن نهاية الشهرين , وبالتالي فان عودة العلاقات بين دول الخليج والجمهورية الاسلامية الايرانية يفرض على هذه الدول الخروج باقل الاضرار في حال حصول الضربة والبقاء خارج هذا الصراع وبعد ذلك يمكن الاستمرار بالاتفاقيات او التوقف عندها واعلان الطلاق وهذا يعتمد على المنتصر في هذه المعركة
عماد العيسى ….اعلامي وكاتب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى