ثقافة

منصة LEWAP تفتتح أول فرع طلابي لها في جامعة البلمند

أطلقت جامعة البلمند فرع طلابي تابع لمنصة LEWAP التي تعنى بنشر التوعية حول إدارة قطاع المياه والصرف الصحي في لبنان، لتكون بموجبه أول جامعة في لبنان التي تطلق هذا الفرع.
وقد أُنشِئت منصّة LEWAP في العام 2017 بمبادرة من برنامج Eau-Solidarité، وهي عبارة عن منصة للمعلومات، ولتبادل ومشاركة الخبرات بين الجهات المعنيّة في قطاع المياه والصرف الصحي في لبنان.
وعليه، سيقوم الفرع الطلابي في جامعة البلمند بتقديم عدة خدمات لمساعدة الطلاب والأعضاء، حيث يوفر عدة فرص لتمكين الطلاب من بناء مهارات أساسية في حقل استخدام المياه، وإدارة هذا المورد على نحو مستدام، بالإضافة الى توفير أنشطة اجتماعية لتعزيز التواصل بين الطلاب.
في كلمته، أكد نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود على ضرورة القيام بمشاريع لخدمة المجتمع، من أجل تعزيز جهود الاستجابة المستمرة لدعم مشاريع وأبحاث تطبيقية في إدارة المياه والصرف الصحي. وأمل أن ينجح هذا المشروع الجديد، الذي هو استمرارية لأبحاث تقوم بها كلية الهندسة في جامعة البلمند، من خلال برامجها المتنوعة.
أما عميد شؤون الطلاب الدكتور وليد مبيض، فشدد على أهمية الأندية الطلابية في الجامعة ، من أجل تنمية مهارات الطلاب.
وكان بين الحاضرين الأستاذ فانسان دوسو، نائب مدير برنامج Solidarité Eau (pS-Eau) منظمة غير حكومية في فرنسا، متخصصة في التعاون الدولي في قطاع المياه والصرف الصحي. وهو مشرف على مشاريع إدارة الموارد المائية، ومدير منصة LEWAP في لبنان. وعرض المشاريع التي يمكن القيام بها من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية.
بدورها، تحدثت الدكتورة ياسمين جبلي ، الأستاذة المحاضرة في قسم الهندسة الهندسة البيئية في جامعة البلمند، على الدور الذي سيلعبه هذا النادي الطلابي، في معالجة ونشر المعلومات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي في لبنان.
كما تحدثت السيدة جاسمين القارح، خريجة من قسم العلوم البيئية في جامعة البلمند ، ومنسقة برنامج LEWAP، عن أهداف البرنامج في نشر المعرفة وتبادل الخبرات بين مختلف الجهات المعنيّة في قطاع المياه والصرف الصحي في لبنان: مثل السلطات المحليّة، منظمات المجتمع المدني، المنظمات غير الحكومية المحليّة والدوليّة، المؤسسات العامة، مراكز الأبحاث، الجامعات، والقطاع الخاص.
-انتهى-

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق