الأخبار اللبنانية

نشاط الرابية

استقبل العماد ميشال عون في منزله في الرابية وفدا اقتصاديا ايرانيا ذات صفة غير حكومية يرافقه النائب السابق ناصر قنديل،

وجرى البحث في برنامج المنتدى الاقتصادي المنوي القيام به السنة المقبلة في لبنان.
وبعد اللقاء اعتبر الوفد ان هدف الزيارة “تقديم برنامج المؤسسة، غير الحكومي، والذي  يهتم بالدراسات الاقتصادية العالمية، وايضا دراسات البيئة.
“قدمنا الى العماد عون مشروعنا الذي يخص السياسات الاقتصادية وشرحنا له البرنامج الاقتصادي الايراني العربي الذي نعمل عليه والذي سيكون موضع بحث في الفوروم السنة المقبلة، حيث سندعو رجال الاعمال الذين ينوون القيام بمشاريع انمائية في البلدان العربية للمشاركة فيه. والعماد عون وافق على برنامجنا واعطانا آراء عدة خاصة في هذه الازمة المالية التي يمر العالم بها. ونحن نتطلع الى مشاركته”.
بدوره اعتبر قنديل “ان هناك فكرتين اساسيتين: الاولى هي نشر ثقافة التعدد والبحث عن الشراكة، وهذا معنى ان نبدأ هذا المشروع انطلاقا من لبنان. فالمسيحيون اللبنانيون لهم مكانة مميزة لانهم شهادة التنوع في الشرق، وقد يرون ان يتعايشوا. والجنرال عون في هذا السياق قدم تجربة نموذجية من خلال التفاهم مع حزب الله وهي شكلت علامة فارقة في العلاقات بين المسلمين والمسيحيين”.
وقال:”نحن هنا لنعلن شهادتنا بأن هذه الميزة تعطي عناصر القوة التي تشجعنا على السير في هذه الفكرة. والفكرة الثانية هي ان اللبنانيين هم اكثر انفتاحا على العالم العربي والانتشار اللبناني يعطينا الشجاعة على امكانية الرهان على استثمار اللبنانيين. نريد ان يكون هنا اجماع من السياسيين اللبنانيين لكي يشجعوا المستثمرين اللبنانيين”.

 

سفيرة النروج
واستقبل العماد عون سفيرة النروج اودلير نورهايم في حضور مسؤول العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دو شدارفيان.

وفد حزب الله
واستقبل العماد عون وفدا من حزب الله برئاسة رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد وحضور النواب حسين الحاج حسن، امين شري ونوار الساحلي وعضو المجلس السياسي غالب ابو زينب.
بعد اللقاء قال النائب رعد:”كان اللقاء مع العماد عون جولة افق شاملة على قاعدة التفاهم القائم بيننا وبين تكتل التغيير والاصلاح والتيار الوطني الحر. نحرص على ان تكون هناك قراءة واحدة للاحداث والتطورات. فجلستنا اليوم وزيارتنا للعماد عون هي من اجل استعراض جملة الاحداث والقضايا والمواقف للاطراف المحلية والاقليمية والدولية وكانت هناك قراءة متطابقة. بحثنا في تفاصيل كثيرة لا سيما سياسية وانتخابية وادارية واصلاحية”.

وردا على سؤال عن التنسيق الانتخابي قال النائب رعد:”نحن في مرحلة الاعداد للانتخابات خصوصا بعد اقرار قانون الانتخاب. غدا سيبحث مجلس النواب في موضوع المجلس الدستوري لذا يجب ان تترجم  قراءاتنا الواحدة في هذا البند عمليا . ونحن نرى ان من الضروري الاسراع فيه انجازه، وان يكون هناك ملاحظات على التعديلات الضرورية التي يجب اعتبارها”.

س:هل طلب العماد عون احالة الموضوع الى لجنة الادارة والعدل؟
ج: اذا هناك ثمة مواد تستدعي التأمل والنظر لا مانع من استرداد الاقتراح الى لجنة العدل لمزيد من البحث. اما اذا كانت التعديلات المطروحة ممكن ان نتفاهم عليها داخل الهيئة العامة فسنسرع في انجاز المشروع.

س:ماذا عن لقاء السيد حسن نصرالله والنائب سعد الحريري؟
ج: هذا اللقاء على نار ساخنة وسيحصل ونترك للمعنيين تحديد الوقت ولا اظنه بعيدا.

س: بالنسبة للحشود السورية في الشمال، لم نسمع اي تعليق من حزب الله؟
ج: لم نر ان هناك شيئا ملفتا وخارج عن المألوف في اتخاذ السلطات السورية اجراءات امنية عسكرية داخل اراضيها، لذا لا داعي لاثارة كل الهواجس التي اثيرت.

س: ولكن البعض متخوف؟
ج: هو متخوف من دون حشود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى