المجتمع المدني

بيان صادر عن شباب العزم

انطلاقاً من إيمانه بأهمية دور الشباب اللبناني في بناء وتطوير المجتمع، أخذ “شباب العزم” على عاتقه، منذ تأسيسه، الوقوف الى جانب قضايا الشباب المحقة، على مختلف المستويات التربوية والخدماتية، والتنموية لتحصيل حقوقهم. ومن البديهي أن يتوقف ملياً اليوم عند موضوع زيادة رسوم التسجيل في الجامعة اللبنانية.
مع مطلع العام الجامعي الجديد، فوجئنا، كما سائر الشباب اللبنانيين، بالقرار التعسفي القاضي بزيادة رسوم التسجيل في “الجامعة اللبنانية”، التي قفزت دفعة واحدة، إلى ما يقارب ضعفي  المبلغ السابق. وما يزيد الأمر غرابة أن اقتطاع هذه المبالغ، التي ترتب أعباء إضافية على كواهل الطلاب وأوليائهم، بدأ يسلك طريقه إلى التنفيذ رغم عدم إقراره عبر القنوات الرسمية، ما يطرح اكثر من علامة استفهام، خاصة وان نسبة الزيادة فاقت ما أوصت بها رئاسة الجامعة بشكل فادح.
ومن المؤسف أن تأتي هذه الزيادة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن، لا سيما على المستوى الاقتصادي، حيث يعجز كثر عن تأمين القوت اليومي لأبنائهم، الأمر الذي يهدد الكثير من الطلاب بالبقاء بلا مقعد دراسي. وكان الأولى بالحكومة أن تجد مصدرا اخر للواردات، عبر ضبط الهدر ومكافحة الفساد، بعيدا عن الطلاب الذين لا ملاذ لهم تربوياً الا الجامعة الوطنية.
وعلى الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة أمام هذه الشريحة، التي ينبغي أن تهتم بها، وخاصة في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقة بأسرها، فتعمل على تربية وتخريج أجيال مسلحة بالعلم والمعرفة، والقيم الحقة، وثقافة الاعتدال ، في مواجهة ثقافة التطرف.
انطلاقا مما سبق، فإن “شباب العزم” يجد نفسه ملزماً بالوقوف الى جانب الطلاب وقضيتهم المحقة، و في وجه هذا الإجراء غير المبرر، وقيادة معركة التصدي له بمؤازرة الطلاب والأهالي، في حال عدم الرجوع عنه، لا سيما وان هذا الأمر من شأنه المساس بشريحة لا يستهان بها من الشباب اللبناني .
ولن نوفر جهداً لتنظيم  تحركات طلابية حضارية، واستنفاذ مختلف الوسائل الديموقراطية المتاحة، حتى الوصول إلى إلغاء هذا الإجراء المجحف بحق طلابنا، والذي يؤدي في حال الاستمرار به إلى الإضرار بالجامعة الأم، وهو ما لا نرضى به أبداً. وسنعمل مع الطلاب لإنقاذ الجامعة اللبنانية، المختبر الأول، والمصنع الأهم للكوادر الشبابية الواعية التي يفترض بها قيادة الغد اللبناني على مختلف الصعد.

شــــــبـــاب الــــــــعـــــــزم
مــنــســقــيـــة الــــجـــامــعــات
الدائرة الإعلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى