ثقافة

جامعة البلمند تحصد جائزتين عالميتين في مجال الهندسة المدنية

أعلنت كلية الهندسة في جامعة البلمند أن الجامعة ومن خلال قسم الهندسة المدنية حازت وللسنة الرابعة على التوالي بتقدير عالٍ من معهد الخرسانة الأمريكي (ACI) للأنشطة الطلابية على الرغم من الظروف الصعبة وغير التقليدية التي مر بها لبنان والعالم خلال العام الماضي، حيث حصلت جامعة البلمند على جائزة ACI المتميزة، وهي أرفع جائزة تمنحها ACI تقديراً للأنشطة الطلابية. تمنح هذه الجائزة سنوياً للجامعات وفق معايير أكاديمية وفنية وفي هذا العام حازت ٣٣ جامعة من أنحاء العالم على هذه الجائزة ومن بينها جامعة البلمند من لبنان فقط وهي إحدى جامعتين من الشرق الأوسط تحصلان على هذا التقدير.

من ناحية أخرى، حصل خمس طلاب من جامعة البلمند على جائزة المركز الثاني عالميا” (التصميم الأكثر ابتكارًا / تطوير استخدام الخرسانة) في مسابقة حلول الخرسانة، من تنظيم المعهد الأمريكي للخرسانة “ACI Spring 2021Concrete Solutions Competition”، والتي تهدف إلى تمكين الطلاب من تقديم حل جديد لإستخدام الخرسانة وأن يتمكنوا من شرح مقاربتهم ونهجهم للحل لجمهور عريض بوسائل إبداعية تمكنهم من إظهار أهمية الحل المقدم ، ليكون محط اهتمام شريحة واسعة من المختصين. قدم كل فريق مقطع فيديو مدته سبع دقائق قبل المؤتمر وتم إجراء مقابلة للفرق المشاركة لاحقًا أثناء المؤتمر من قبل لجنة من المحكمين الخبراء عبرتقنية ال Zoom.

وفي ظل تداعيات انفجار بيروت المروع في 4 آب 2020، والكوارث البيئية التي تمر بها البلاد، قدم طلاب جامعة البلمند فكرة جديدة لإعادة تدوير الخرسانة بهدف كسر دورة التلوث المستمرة التي ترافق عملية تصنيع الإسمنت واستهلاك الموارد الطبيعية خلالها مما يؤثرسلبا” على بيئتنا. وتضمنت الفكرة إعادة تدوير الخرسانة من مخلفات هدم المباني ومعالجتها وإدخالها في خليط خرساني خالي من الأسمنت يمكن إعادة تدويره باعتباره الدورة البديلة النهائية نحو البناء المستدام. وقد تألف الفريق الفائز من الطلاب: لارا عبد الخالق، روان غانم، كارلا حمدان، غابي دورة، زياد مبيض، وغيث نصر. كما ساهم في العمل طالب الدراسات العليا رالف جبور وأشرف على المشروع د. ناريمان خليل، المشرفة الأكادمية على الفرع الطلابي ل-ACI في الجامعة. حصل الفريق على درع تقدير من ACI International وشهادات تقدير وجائزة نقدية لحصولهم على المركز الثاني.

وقد نوه نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود بأهمية هذه الانجازات التي تضع كلية الهندسة عامة وفرع الهندسة المدنية خاصة في جامعة البلمند بمصاف الجامعات العالمية في أبحاثها العلمية وأشاد بدور الأساتذة والطلاب وجهودهم المبذولة لتطويرالعمل الأكاديمي والبحث العلمي وقد خص بالشكر الدكتورة ناريمان خليل المشرفة الأكاديمية على عمل الفرع الطلابي ل-ACI في الجامعة والطلاب الفائزين اللذين تخطوا الصعاب كافة في هذا الوضع الاستثنائي الذي نمر فيه في لبنان من أجل العمل سوية من أجل مستقبل أفضل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق