الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 25 تشرين الاول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 25 تشرين الاول 2008 البلد

أكدت مصادر قضائية ان المهمة المزدوجة لبلمار التي تبدأ برئاسة لجنة التحقيق لتنتقل الى المدعي العام تفرض على صاحبها تكتماً شديداً حتى قيام هيكلية المحكمة.

توقّعت مراجع مسؤولة “حدثين ايجابيين مهمين” يصبان في مصلحة الأمن والاستقرار قبل نهاية تشرين الاول الجاري ترجمة لكلام قالته مرجعية في محافل دولية.

اعتبرت مرجعيات روحية ان القضايا التي تثار من مصالحات واعادة الاعتبار الى مراكز معينة يلزمها عقد قمة مسيحية حتى لا تؤخذ على غير ما يراد لها.

النهار

يقول ديبلوماسي عربي ان فرنسا تعلق اهمية كبرى على تنفيذ القرار 1701 بمساعدة سورية، وهي تختبر نيات الرئيس بشار الاسد في هذا الشأن.

تبين ان مباشرة التنقيب عن النفط داخل المياه الاقليمية يحتاج الى قانون وإلى تكاليف تقدر بثلاثمئة مليون دولار.

استهجن مسؤول سابق انقسام الموارنة ليس بين شرق وغرب بل بين عرب وعجم.

السفير

لا تزال مشاريع قوانين موازنات الأعوام السابقة، ومنها موازنتا 2007 و 2008 تنتظر أن تحيلها الحكومة الى المجلس النيابي وفق الأصول بمراسيم تحمل تواقيع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزراء المعنيين، بعدما رفضت دوائر المجلس تسلمها لورودها منذ أسابيع خلافا للأصول!

يقول مطلعون إن بعض الشخصيات من الموالاة وسّطت أصدقاء مشتركين لتأمين مواعيد لهم مع مسؤول أمني كبير في دولة معنية جدا بالشأن اللبناني.

طلب مصرفي كبير من مراجع مسؤولة الدعوة الى اجتماع مالي اقتصادي مصرفي للبحث في انعكاس الأزمة المالية العالمية على لبنان.

المستقبل

قالت أوساط أوروبية أن التحضيرات جارية بين بيروت وباريس لكي يتم التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا أثناء زيارة رئيس الوزراء فرانسوا فيون للبنان في العشرين من الشهر المقبل.

ترددت معلومات مفادها ان سفيراً في وزارة الخارجية يرأس احدى المديريات هو الأوفر حظاً لتولي منصب السفير في دمشق.

لاحظت مصادر غربية أن واشنطن تراقب بدقة الدور المصري على مستوى المصالحة الفلسطينية الداخلية وتطور الموقف بين الفلسطيني واسرائيل اذا كان الأمر سيوصل الى صفقة ثابتة.


اللواء

مرجع قضائي كبير يعتزم تقديم استقالته في غضون ساعات قليلة، استعداداً للترشح إلى منصب آخر·

سُجلت عقود بيع مؤسسة إعلامية تلفزيونية، توقفت قبل بضع سنوات، لجهة حزبية مسيحية استعداداً للمعركة الانتخابية·

ترددت معلومات عن أن أحد كبار الموقوفين في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري يرفض المثول أمام المحقق العدلي في القضية؟!·

الأخبار

لم يستسغ رئيس الجمهورية ميشال سليمان ما أثاره نائب رئيس الحكومة عصام أبو جمرا لناحية المطالبة بصلاحيات منصبه، وبمكان لمزاولة عمله في السرايا الحكومية، بحسب ما نقل عنه بعض زوّاره. ونقل وزراء في الحكومة أنه سبق لرئيس الجمهورية أن رفض طلب اللواء أبو جمرا بحث هذا الموضوع في إحدى جلسات الحكومة في قصر بعبدا وأنه اكتفى بالرد عليه بالقول “لا أريد فتح هذا الموضوع الآن”.

يجري التحضير للقاء واسع بين العديد من الجمعيات السلفية، وخاصة في منطقة الشمال، من جهة، وبين حزب الله من جهة أخرى، على أن يُعلن عن الاجتماع عبر الإعلام ريثما تنتهي الترتيبات. واللقاء هو الأول بين الطرفين، بعد الحملة التي تلت توقيع وثيقة التفاهم بينهما في آب الماضي.

تشكو جهات خارجيّة مموّلة لمشاريع يشرف عليها مجلس الإنماء والإعمار من عدم التزام المجلس دفاتر الشروط لدى تلزيم بعض المشاريع، بهدف استفادة شركات محسوبة على جهات سياسية معيّنة، الأمر الذي يؤدّي إلى امتناع المموّلين عن التمويل.

من المتوقع أن يصل الاثنين المقبل، إلى بيروت، نائب رئيس الاستخبارات المصرية، اللواء عمر القناوي، لعقد سلسلة اجتماعات مع قادة من فريقي الثامن والرابع عشر من آذار، وستكون له لقاءات محدّدة مع قادة سنّيين موالين ومعارضين، إضافة إلى لقاءات أخرى مع حزب الله. وقال مطّلعون على الزيارة المرتقبة إن سلّم أولويات القناوي هو تقريب وجهات النظر بين مختلف قوى الطائفة السنية قبل الانتخابات النيابية المقبلة، بهدف الحد من الأضرار والانقسامات.

جاءنا من الحزب الديموقراطي الاشتراكي الآتي: نشرت صحيفتكم تحقيقاً عن المال السعودي في الجنوب، وفي إطار الحديث عن “استعادة (أحمد الأسعد) مجد عائلته الذي ضاع في السبعينات والثمانينات”، نؤكد أن المجد ليس سلعة أو ملكاً أو منصباً كي يضيع، المجد هو مواقف مجيدة ووقفات عز ومسلكية أخلاقية وسياسية سامية تبقى ما بقي صاحبها، وتخلد بعده في التاريخ.

الشرق

وزير سابق رفض فكرة جمعه مع شخصية سياسية بارزة وابلغ مراجعيه انه ليس في وارد لعب اوراق مخفية لا مجال لنجاحها في الوقت الحاضر .

نائب بيروتي سابق تكتم عن زيارات قام بها الى قيادي معارض باصرار من الأخير .

اجتماعات سياسية حزبية ارجىء استكمال عقدها بانتظار تحديد المسار التفاهمي لمشروع اللوائح الانتخابية الكوحدة لقوى 14 ىذار .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى