تكنولوجيا

فيسبوك .. وما خفي أعظم !!: عبده حقي

يحقق موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك إيرادات تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات كل عام. يأتي أكثر من 98٪ من هذه الإيرادات من بيع الإعلانات للشركات في جميع أنحاء العالم ، والتي يمكن استهدافها بدقة كبيرة لمستخدمي فيسبوك ، بناءً على مجموعات ضخمة من البيانات التي تجمعها عن أعضائه.

يمكن لقواعد بيانات فيسبوك أن تجعل وكالات التنصت الحكومية في المملكة المتحدة أو وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بالغيرة من ثروة بيانات فيسبوك حيث يحتوي هذا الأخير على المعلومات الحساسة للغاية حول المعتقدات الدينية للأعضاء ، وحالاتهم الصحية ، وأصلهم العرقي وانتماءاتهم السياسية والنقابية ، وآرائهم الفلسفية ، وصور ذكرياتهم وحياتهم الحميمية .

بل لقد ذهب إلى ما هو أبعد من حصاد بيانات مستخدميه عندما يكونون على موقعه الخاص. لقد قامت هذه الشبكة الاجتماعية ، ببناء شبكة مراقبة عبر ملايين المواقع عبر الإنترنت ، من خلال إقناع الناشرين والشركات بتثبيت بعض أدوات فيسبوك ومكوناته الإضافية على مواقع الويب الخاصة بهم.

إن هذه الأزرار الفيسبوكية تسمح للأشخاص بمشاركة المقالات أو المنتوجات مباشرة على فيسبوك ، لكن شبكة التواصل الاجتماعي من جهتها تستخدمها أيضًا لتتبع زوار المواقع وإمدادهم بأنشطتهم. إن فيسبوك قادر على تتبع أنشطة الأشخاص سواء كانوا أعضاء في شبكته أم لا وما إذا كانوا قد قاموا بتسجيل الدخول إلى حساباتهم أم لا.

تتضمن أيضا المكونات الإضافية لفيسبوك زر الإعجاب “لايك” الذي ظهر اعتبارًا من أبريل 2018 ، على قرابة 8.4 مليون موقع ويب ، وزر المشاركة في 275 مليون صفحة رقمية . كما تقوم العديد من مواقع الويب أيضًا بتثبيت أذاة فيسبوك بيكسيل ، والتي تُستخدم لتقديم خدمات إعلانية ، ولكن يمكنها أيضًا إرسال معلومات سرية حول سلوك المستخدمين وتوجهاتهم وبالتالي تظل خصوصية الأعضاء معرضة للانتهاك والمتاجرة بالبيانات هي الهدف الأساسي لاستمرار الشركة وليس خلق جسور للتواصل بين الأفراد والمجتمعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى