الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة 28 تشرين الثاني 2008

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة 28 تشرين الثاني 2008

السفير
سأل قطب سياسي وفداً مطلبياً زاره مؤخراً عن الفرق بين المتقاعدين والمتعاقدين.

رفض مرجع حكومي تمنيات لقيادات عدة بإيجاد “حل ودي” لقضية صلاحيات أحد المسؤولين يقوم على تأمين مكتب له في مقر رسمي.

حدد وزير معني موعداً نهائياً لمعالجة ملف مؤسسة تقع تحـت وصايته في منتصف شهر كانـون الثـاني المقبل.
**
النهار
تساءلت أوساط سياسية عما اذا كانت سوريا تريد من خلال استقبالها المميز للعماد عون وضعه في مواجهة الرئيس سليمان عندما تدعو الحاجة.

يقول وزير سابق ان سفراء عربا واجانب باتوا مقتنعين بان قوى 8 آذار اذا فازت باكثرية المقاعد النيابية في الانتخابات المقبلة، فان لبنان سيحكم عندئذ من سوريا، اما اذا فازت قوى 14 آذار بالاكثرية فان لبنان سيحكم من لبنان.

يعتقد ديبلوماسي اوروبي ان السنة المقبلة هي سنة الانتخابات في اسرائيل وايران وفلسطين ولبنان وعلى نتائجها يتوقف قرار الحرب والسلم في المنطقة.
**
الاخبار
تلقى النائب حسن يعقوب سلسلة من الاتصالات على خلفيّة كلامه في جلسة أول من أمس في مجلس النواب، والذي حمّل فيه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة مسؤوليّة السياسات الماليّة منذ ما بعد الطائف حتى اليوم، ومسؤوليّة المديونيّة، وإثراء الأثرياء وإفقار الفقراء والقضاء على الطبقة الوسطى “لأن الرئيس انزعج كثيراً من هذا الكلام”، كما قال أحد المتّصلين.

تم ضبط التوتر الانتخابي في دائرة البقاع الغربي، فهدأت الأمور بعدما تصاعد التنافس الانتخابي ـــ الخدماتي فجأة قبل بضعة أسابيع.

ورد تناقض جوهري بين ميشال معوّض وسمير جعجع بشأن اغتيال الرئيس الأسبق رينيه معوّض. ففيما يصرّ الأول على اتهام العماد ميشال عون بطريقة غير مباشرة باغتيال والده على خلفية انتخابه رئيساً رغماً عن إرادة العونيّين، رأى جعجع أمس أن سبب الاغتيال هو رفض معوّض “السير بحكومة معلّبة رغم الضغوط الكثيرة عليه”.

بعدما دفع تيار المستقبل ستّة ملايين دولار لمزارعي البطاطا في البقاع، ونظّم عمليّة دفع الرواتب للكثير من شباب البقاع الأوسط، بدأ توزيع المازوت والحصص الغذائيّة الشهريّة. الجديد أيضاً توزيع “الصوبيات” والحرامات على أهالي المنطقة، بانتظار وصول زفت الهيئة العليا للإغاثة بعد أن تنتهي من تزفيت البقاع الغربي.

تردّد في المتن أن اثنين على الأقل من النواب الموارنة الأربعة في تكتل التغيير والإصلاح في دائرة المتن سيستبدلان ليحلّ محلّهما سفير سابق واقتصاديّ بارز. وقال أحد المتابعين إن الأهم من هوية المرشحين المستقبليين على لائحة التغيير والإصلاح هو هوية النائبين المغادرين، مع العلم بأن النواب الموارنة الأربعة إبراهيم كنعان، سليم سلهب، نبيل نقولا، وكميل خوري يتصرّفون على اعتبار أنهم من الثوابت وتغييرهم مستحيل.
**
الشرق

وزير من خارج الطاقم السياسي ابلغ مرجعاً رسمياً انه مستعد لتقبل اي انتقاد يوجه اليه لكنه سيرد على المتطاولين مهما كانوا!

رئيس جامعة خاصة ابلغ سياسياً بارزاً زاره منتقداً تكرار حصول المواجهات داخل حرم الجامعة انه في حال اراد التهدئة عليه ان يخفف من لهجة تصريحاته؟

ديبلوماسيون اجانب لم ينقطعوا عن زيارة قطب سياسي على رغم حملاته المتواصلة على دولهم؟!
**
البلد
اوضحت مرجعية سياسية كبرى الى من يعنيهم الأمر بأنها لم تلتزم بطرح موضوع طلبه أحد الوزرا? بعد عيد الاستقلال وهي تنوي القيام بذلك “بعد نضوج الفكرة سياسياً”.

ذكرت مصادر مطلعة ان اي “رد لم يصل بعد من دولة اقليمية فاعلة حيال اعطا? موعد لزيارة احد الوزرا? السياديين وتردد ان الاسباب الاساسية تتعلق بسلوك والده السياسي الملتبس”.

جرى سجال بين سفيرين في دولتين اوروبيتين بحضور وزير لبناني بين من اعتبر ان كلام الرئيس امين الجميل الاخير تبنى الفيدرالية فيما الآخر نفى ان يكون ذلك ورد في خطابه.
**
البيرق

يتوقع ان يزور مسؤول عربي عاصمة فاعلة لانجاز خطوة مقررة واستكشاف الجديد في موقفها من خصومها
**
اللواء
همس تذهب قيادات حزبية رفيعة في دولة مجاورة إلى استبعاد لجوء إمارة بوش إلى مغامرات عسكرية جديدة في الشهر الأخير من ولايتها··

غمز طالب قطب في الأكثرية بالتعامل بجدّية مع تصريحات وزير دفاع دولة معادية، وإنعكاسات أية مواجهة إقليمية على لبنان·

لغز تسود حملات منظمة ضد نائب في كتلة كبيرة مقرب من رئيسها على خلفية إدارة ظهره للناخبين في منطقته طيلة السنوات الأربع··
**
المستقبل
خلاف كبير يدور في أروقة تيار معارض عشية زيارة مرتقبة لزعيمه الى دولة مجاورة، بسبب الإحراج الذي يلاقيه مسؤولو التيار أمام أنصارهم وفي بيئتهم نتيجة تلك الزيارة.

توقفت أوساط سياسية مطلعة عند بيان لأحد الضباط دعا فيه مرجعاً سابقاً للكف عن الكلام في قضية مصيرية مطروحة حالياً وتوقعت “ترجمة” قضائية قانونية لتلك الدعوة أمام هيئة دولية معنية.

مرجع نيابي أكد لسائليه عن إمكانية تنازله في بعض المناطق لصالح أحد تيارات المعارضة في الانتخابات النيابية المقبلة، أن الأمر غير وارد عنده مهما حصل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى