ثقافة

الحلبي تابع مع عورتاني أوضاع الطلاب الفلسطينيين في لبنان وعرض مع بهية الحريري اعتماد نظام البكالوريا الدولية

وطنية – استقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي وزير التعليم الفلسطيني الدكتور مروان عورتاني، على رأس وفد من مؤسسة الرئيس محمود عباس، في حضور رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران، المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر، مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة، المستشار الإعلامي ألبير شمعون، وعدد من رؤساء الجامعات وممثليها في لبنان التي تستقبل طلابا فلسطينيين.

وعبر الحلبي عن صداقته للشعب الفلسطيني وتقديره لنضاله اليومي وجهاده في كل الميادين، لافتا الى أن “الفلسطينيين يعملون في ظروف صعبة جدا”، وقال: “النظام التربوي في لبنان يمر بأزمات شبيهة بما تمر به فلسطين حيث تعمل بلادنا في ظل أزمات متراكمة، ويعمل الفلسطينيون تحت الإحتلال، وفي الوقت الذي كانوا يتقدمون من امتحانات التوجيهية كان الإحتلال يرتكب مأساة في جنين، ونحن نعلن تضامننا مع طلاب فلسطين وشعبها”.
من جهته، أشار عورتاني الى ان “لبنان عزيز على الفلسطينيين”، وانه كان طالبا في الجامعة الأميركية في بيروت واولاده كذلك، مبديا إعجابه بالشعب اللبناني على “ريادته في لبنان والخارج”. وقال: “ما نتمناه للبنان نتمناه لفلسطين، فلبنان يستحق الأفضل، وقد لاحظنا اينما وجدنا في العالم، التميز اللبناني. واليوم نتشارك مع الوزير الحلبي هموم التربية والتعليم، ونريد إصلاحا بنيويا للنظام التربوي”. ولفت إلى ان “فلسطين تواجه كل يوم هدم مدرسة أو إغلاق أخرى”.

وقد بحث الجانبان في اوضاع الطلاب الفلسطينيين في الجامعات اللبنانية، وسلم الحلبي الى الوزير الفلسطيني قائمة إحصائية بأعداد الطلاب الفلسطينيين في الجامعات اللبنانية مع الأسماء والتخصصات التي اختاروها، أعدها المدير العام للتعليم العالي.

وعرض المجتمعون الدعم المالي الذي توفره مؤسسة الرئيس محمود عباس وهي جمعية غير حكومية، للطلاب الفلسطينيين في لبنان، ورغبة الوزير الفلسطيني بأن “يحظوا بالمزيد من الحسومات لكي تغطي اموال الدعم مروحة اوسع من المتعلمين الفلسطينيين”.

وشرح كل رئيس جامعة التسهيلات والحسومات التي يحصل عليها الفلسطينيون في لبنان، ولفت رئيس الجامعة اللبنانية الى انهم “يتساوون مع الطالب اللبناني في دفع رسم التسجيل فقط والذي لا يتعدى العشرة دولارات اميركية”. وتم التوافق على استمرار التواصل بين الجانبين لكي تشمل الميزانية المخصصة من الصندوق الإستثماري عددا اكبر من الطلاب الفلسطينيين الذين يعيشون في لبنان.

البكالوريا الدولية
ثم استقبل الحلبي رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائبة السابقة بهية الحريري على رأس وفد من المؤسسة، بمشاركة المديرة الإقليمية للمنطقة العربية في البكالوريا الدولية ماري تادروس، ورئيسة جمعية مدارس البكالوريا الدولية في لبنان رانيا جباعي، بحضور المدير العام للتربية عماد الأشقر ومديرة مكتب الوزير رمزة جابر ورئيسة دائرة الإمتحانات أمل شعبان والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وتناول البحث مضمون مذكرة التفاهم بين مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة ومنظمة البكالوريا الدولية.

وعرض الجانبان اعتماد نظام البكالوريا الدولية في عدد محدود من المدارس الرسمية لا يتجاوز الـ 12 مدرسة على سبيل التجربة ، إفساحا في المجال أمام التلاميذ للإفادة من هذه التجربة ، على ان يشكل وزير التربية لجنة متابعة لمتابعة مسار تطبيق البكالوريا الدولية في المدارس الرسمية ، ابتداء من الترشيح واختيار المدارس وتدريب المعلمين حتى الحصول على الترخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى