الأخبار اللبنانية

الجسر في حديث الى صحيفة المستقبل

الجسر في حديث الى صحيفة المستقبل

أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر في حديث الى صحيفة “المستقبل”

إلى “أن موضوع اللامركزية الإدارية يؤكد مطلباً من مرتكزات اتفاق الطائف، بقصد التنمية وتحقيق الإنماء المتوازن بين المناطق”.

 

وأوضح: “اننا ننتظر أن يصدر القانون النهائي في هذا الصدد، لنرى إذا كانت البلدية ستعتمد وحدة إدارية أساسية، أو القضاء، والطائف تحدث عن القضاء، عبر إيجاد مجالس تمثيلية تتولى إدارة الاقضية، وقد تكون المحافظة هي الوحدة الإدارية أيضاً”.
ولفت إلى أن “هناك مجهوداً ايجابياً يبذل في صياغة مشروع القانون، ولو كان لا يحقق كل الطموحات المطلوبة، لكن أهمية اللامركزية، أنها تعطي الناس في المناطق المختلفة حرية تولي شؤونها، لجهة الأوضاع الإنمائية، وتحقيق الإنماء المتوازن، من خلال التخطيط، والسعي الى مشاريع من شأنها أن تحقق نهضة المنطقة التي ينتمون إليها”. 
ولفت الى أنه “حتى اللحظة، وبالشكل الذي تطرح فيه اللامركزية، فلا ضمانة لتطبيقها، بحيث لا يكفي أن نقر اللامركزية على الورق فحسب، بل علينا أن نبحث عن الموارد لتأمين حاجات هذه الوحدات الإدارية. وفي هذا السياق ننظر إلى التجربة الفرنسية كمثال ناجح، من حيث توزيع الصلاحيات على البلديات ودورها”.

وأوضح أن “اللامركزية الإدارية تؤدي بطبيعة الحال إلى تنمية مناطق مهمة، لأنه مهما كانت نية السلطة المركزية طيبة في إنماء المناطق، فلن تكون على مستوى رغبة أبناء هذه المناطق في إحداث النهضة فيها”.

وأكد “أننا نحن مع اللامركزية، ضمن الحفاظ على مركزية الدولة، بشكل لا يؤدي إلى تفتيتها إلى فيدراليات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى