إجتماعيات

نادي الشرق لحوار الحضارات: لقاءات وزيارات متعددة في الشمال

جال وفد من نادي الشرق لحوار الحضارات مدينة طرابلس عاصمة الشمال حيث التقى عدد من فعاليات المنطقة وذلك تحضيرا لنشاط ثقافي سيقام بهدف المساهمة في انعاشها وتكريما لعدد من عمالقة الفن اللبناني. ضم الوفد رئيس النادي الدكتور ايلي السرغاني، نائب الرئيس المحامي عبد اللطيف سنو، عضو مجلس الامناء السفير عزام سامي، الدكتور أياد البنا والمحامي علي ضاهر. بداية زار الوفد مؤسسة نورا في الميناء حيث كان في استقبالهم صديق النادي الاستاذ عصام صيداوي، فقام الجميع برحلة في اليخت عرفهم من خلالها على اهمية النقطة الجغرافية التي يحتلها لبنان الحديث عموما وطرابلس خصوصا كمعبراً لدول العالم بين الشرق والغرب، وكيف كان ذلك سبباً للحروب عبر التاريخ لوضع الدول الكبرى يدها على هذه البقعة الجغرافية… واضاف بأن على الشاطئ اللبناني مرافئ عدة، لكن أهمها مرفآ بيروت وطرابلس، وتناوبا على الأهمية في حقب تاريخية مختلفة. لو لم يكن مرفأ طرابلس في هذه المدينة، التي ووجهت بالتهميش منذ نشأة الكيان اللبناني، لكان أحد أهم المرافئ في المتوسط. وقد أوضح بأن المرفأ يحتمل أن يكون من أهم مرافئ المتوسط، وأن ينافس المرافئ الأكثر تنافسية، ولو طورت خدماته لأصبح المركز المفضل لاستقطاب السفن.

وختم كلمته بضرورة تسليط الضوء على هذا المرفأ كونه يحوي حوضين مريحين للرسو، وفيه الشروط الأساسية ليؤمن متطلبات الشركات، وعنده قدرة استيعابية بنسبة 60 في المئة نستطيع استغلالها لتشغيل المرفأ، و400 متر أرصفة محطة الحاويات، و200 لسفن الصب الجاف الضخمة بعمق 15 متراً، و900 متر للبضائع العامة بعمق 10 امتار.

ثم توجه المجتمعون لتناول ترويقة تراثية بدعوة من الاستاذ عصام صيداوي حيث ركز الحضور على ضرورة اللا مركزية الادارية واعادة العمل بهذا المرفأ بقدرته القصوى بالاضافة الى تطويره كونه قادر على منافسة اعظم المرافئ في المتوسط بالاضافة الى كونه قادر على تأمين فرص العمل لمئات العائلات التي هي بحاجة خاصة في ظل هذه الازمة الاقتصادية التي تسطير على البلاد وعجز الدولة عن الحد من تداعياتها على المجتمع.

ثم زار الوفد برفقة الاستاذ عبد الكريم ياسين معرض رشيد كرامي الدولي حيث عقد اجتماع عمل مع الادارة بهدف التحضير لحفل فني شبه مجاني سيقام في تشرين الثاني 2023 لتكريم عمالقة الفن اللبناني بحضور عدد كبير من الفعاليات الدبلوماسية، الرسمية، السياسية، الاقتصادية، والدينية.
وفي الختام توجه الوفد الى مجمع نورث مارينا للقاء الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله حمد وعقيلته نائب رئيس حركة شباب لبنان صبا احمد بحضور المستشار الفيدرالي لمكتب الضرائب الاسترالية للشؤون الاثنية الدكتور مايكل خير الله، عضو مجلس الامناء الاستاذ ناهض شلق، الاستاذ كمال بيك المصري وعقيلته ، الاستاذ ماهر عنتر، صديق النادي القادم من استراليا الاستاذ غسان دندشلي، وعدد كبير من فعاليات المنطقة. وقد عرض الوفد نتائج الجولة الصباحية على المجتمعين ومسودة خطة العمل التي تم الاتفاق عليها. بدوره عرض اللواء الركن سعدالله حمد ضرورة اعادة العمل ب مطار رينيه معوض المعروف بمطار القليعات لأنه سيخفف ضغط العمل على مطار بيروت الدولي ويؤمن فرص عمل لمئات العائلات ويزيد من قدرة استيعاب الطائرات القادمة الى لبنان يوميا مما يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي للبلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى