ثقافة

يَا شَيْخَنَا مَا لَدَيْنَا؟!!!
بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

إِلَى الْعَالِمِ الْجَلِيلْ الَّذِي مَا زِلْنَا نَنْتَفِعُ بِعِلْمِهِ رَغْمَ رَحِيلِ جَسَدِهِ عَنَّا اَلْأُسْتَاذُ الدُّكْتُورْ/ عبد الله شحاته{1}طَيَّبَ اللَّهُ ثَرَاهُ وَجَزَاهُ عَنَّا خَيْرَ الْجَزَاءْ
اَلْمَوْتُ حَقٌّ عَلَيْنَا= يَا شَيْخَنَا مَا لَدَيْنَا؟!!!
فَارَقْتَنَا فَبَكَيْنَا=وَدَّعْتَنَا عَانَيْنَا
وَعَظْتَنَا فَسَمَوْنَا=وَالْعِلْمُ سَارَ إِلَيْنَا
***
رَحَلْتَ عَنَّا اكْتَوَيْنَا=بِالنَّارِ مَاذَا جَنَيْنَا؟!!!
يَا سَيِّدِي صَلَّيْنَا=لِلَّهِ ثُمَّ دَعَوْنَا
إِلَى الطَّرِيقِ سَعَيْنَا=لِرَبِّنَا وَاحْتَمَيْنَا
***
عَلَّمْتَنَا فَاحْتَيَيْنَا=فَقَّهْتَنَا فَارْتَوَيْنَا
هَذَّبْتَنَا فَعَلَوْنَا=عَلَى الْفَقِيرِ حَنَوْنَا
***
أَرْشَدْتَنَا فَابْتَدَيْنَا=دَرْبَ الْعُلَا وَانْتَشَيْنَا
وَعَّيْتَنَا فَرَجَوْنَا=رَبَّ الْوَرَى وَنَجَوْنَا
لِنُورِنَا{عَدَّيْنَا}=بَشَوْقِنَا سَمَّيْنَا
بِجُودِنَا أَعْطَيْنَا=فَيْضَ الْحَلَالِ الزَّيْنَا
***
كُنَّا وَكُنْتَ لَدَيْنَا=وَالْمَوْتُ حَقٌّ عَلَيْنَا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{1}الدكتور عبد الله شحاته عالم من علماء الأزهر الشريف، عرف بأخلاقه الرفيعة، وأسلوبه الجذاب، كان رحمه الله سمح الوجه طلق اللسان حلو البيان وكان يتمتع بسعة أفق وثقافة خصبة ومقدرة على الحوار والإقناع، وتميز بأسلوبه السهل الممتنع، الهادئ البسيط في الحديث مما يتناسب مع جمهور الناس كان نموذجا راقيا ووجها مشرقا للداعية الذي يأخذ بيد المسلم إلى الطريق القويم، عاملا على ربط الدين بالواقع من دون إخلال بالأصول و الثوابت، فأعطاه الله القبول بين الخلق والقدرة على التأثير في مستمعيه على اختلاف مشاربهم الثقافية لأنه كان يخاطب القلوب و الوجدان، فينفذ إلى القلوب بلا استئذان ..
نشأته
اسمه بالكامل عبد الله محمود شحاته، ولد بقرية نادر بمحافظة المنوفية 23 مايو عام 1930م

  • مراحل دراسته الأولى كانت بالمدارس الأزهرية, ثم التحق بكلية دار العلوم.
  • حصل على ليسانس اللغة العربية و آدابها والدراسات الإسلامية من كلية دار العلوم جامعة القاهرة.
  • ثم حصل على درجة الماجستير في التفسير عام 1960م، وكانت رسالته بعنوان ” منهج الشيخ محمد عبده في تفسير القرآن الكريم في ضوء مناهج المفسرين السابقين ” .
  • وحصل على الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن عام 1968م , وكان عنوانها “مقاتل بن سليمان ومنهجه في التفسير مع تحقيق تفسيره الكبير” ونال رحمه الله الدكتوراه بتقدير مرتبة الشرف الأولى .
    المجال العملي
    شغل الدكتور عبد الله شحاته عدة وظائف منها:
  • كان إماماً وخطيباً لمسجد الإمام الشافعي بالقاهرة منذ سنة 1954 إلى 1970.
  • عين مدرساً بقسم الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم عام1970.
  • ثم أستاذاً بالقسم نفسه عام 1981م.
  • أصبح رئيساً لقسم الشريعة الإسلامية بنفس الكلية من عام 1982م حتى عام 1986م
  • عمل أستاذاً زائراً بجامعة أم درمان الإسلامية بالسودان .
  • ثم أستاذاً زائراً بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
  • ثم أعير إلى جامعة الأمارات العربية بالعين لمدة أربع سنوات
  • عين أستاذاً ورئيساً لقسم العلوم الإسلامية بكلية التربية والعلوم الإسلامية بجامعة السلطان قابوس من عام 1986م حتى عام 1996 م .
    منهجه في الدعوة إلى الله
    تميز منهجه – رحمه الله – بالاعتدال فكان لا يغالي ولا يشدد على الناس, وكذلك لا يفرط ولا يتهاون في حدود الله, فكان عنوان منهجه التيسير (لا إفراط ولا تفريط).
    عرفه الناس بسبب أسلوبه السهل المبسط في إلقاء الدروس والرد على الاستفسارات المختلفة للجمهور وأيضاً سعة صدره وسماحة وجهه وأخلاقه الطيبة الأمر الذي قربه من قلوب الناس، وجعل برامجه تحظى بأعلى نسب مشاهدة .
    مارس الخطابة في المساجد كما كان يقدم برامج في الإذاعة والتلفاز التي كانت تناسب جميع المستويات ويركز فيها على الجوانب الإيمانية وقضايا المجتمع بالإضافة للتدريس بالجامعات ، وعرف عنه أسلوبه الهادئ البسيط في الحديث البعيد عن الغلو والحدة
    كان له دور إعلامي بارز حيث قدم أكثر من برنامج في التلفاز المصري لتوضيح قضايا الدين ، ومن أشهرها برنامج (رب اشرح لي صدري) و برنامج (دنيا ودين) كما واظب قبل أيام من تدهور حالته الصحية على كتابة باب (يوميات) بجريدة الأخبار يوم الجمعة.
    ولا ينسي له خطبة الجمعة الشهيرة في مسجد الشهداء في السويس تحت هدير المدافع وأصوات القنابل مصاحباً الشيخ حافظ سلامة والشيخ محمود علي البنا قارئاً مما بث روح الجهاد والبطولة في قلوب الجنود.
    مؤلفاته
    له العشرات من الكتب والمؤلفات في مجال التفسير و الدعوة و التي أثرى بها المكتبة الإسلامية نذكر منها:
    1- تفسير القرآن الكريم كاملاً 15 مجلداً ( استغرق النصف الأول منه 15 عاماً لإنجازه, أما الجزء الثاني فتفرغ له خمس سنوات كاملة حتى أتم التفسير قبل رحيله بعام)
    2- الإمام محمد عبده ومنهجه في التفسير ( رسالة الماجستير)
    3 – تفسير مقاتل بن سليمان تحقيق ودراسة 5 مجلدات ( رسالة الدكتوراة )
    4- الأشباه والنظائر في القرآن ( مقاتل بن سليمان )– تحقيق ودراسة
    5- الدين والمجتمع.
    6- الدعوة الإسلامية والإعلام الديني.
    7- علوم الحديث
    8- علوم القرآن و التفسير.
    9- في رحاب السنة المطهرة
    10- الإمام المصري الليث بن سعد.
    11- نظرات إسلامية في الحب و الزواج و المرأة.
    12- تاريخ القرآن و التفسير
    13- المرأة في الإسلام بين الماضي و الحاضر
    14- التفسير بين الماضي والحاضر.
    15- آيات الله في الكون تفسير الآيات الكونية.
    16- الدين والحياة.
    17- هذا هو الإسلام رؤية صحيحة لمفاهيم عصرية
    18- رؤية الدين الإسلامي في الحفاظ على البيئة
    19- علوم الدين الإسلامي.
    20- أهداف كل سوره ومقاصدها في القرآن الكريم.
    21- فقه العبادات.
    22- الشباب المسلم وقضاياه المعاصرة.
    23- الحج و العمرة
    24- أركان الإسلام.
    25- قبس من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
    26 – حقوق الزوجين
    27- خواطر إيمانية
    28- فتاوى و آراء
    29- قطوف إيمانية من الآداب الإسلامية
    30- ترجمة القرآن
    31- مفتاح السنة
    32- الإمام محمد عبده بين المنهج الديني والمنهج الاجتماعي
    33- الإمام جابر بن زيد ومواقفه الفقهية
    34- الدين والمجتمع
    وفاتـــــه
    توفى الدكتور عبد الله شحاته رحمه الله في يوم 9 ربيع الآخر 1422هـ الموافق 20 يونيو عام 2002م، عن عمر يناهز 72 عاماً, بعد حياة حافلة بالعطاء في مجال الدعوة لله، وخدمة الإسلام و المسلمين .
    بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
    [email protected] [email protected]

القدس: هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، بناية سكنية مكونة من ستة طوابق في منطقة ضاحية السلام في عناتا شمال شرق القدس في كل طابق 3 شقق تقدر مساحة الشقة الواحدة بـ150 مترا مربعا، والطابق الأول منها مأهول بالسكان والباقي قيد الانشاء.ووزعت سلطات الاحتلال مئات إخطارات الهدم في نيسان/أبريل الماضي، بحجة البناء دون ترخيص، إضافةً لاستدعاءات لمقابلة وحدة التحقيق في بلدية الاحتلال بمدينة القدس. وبدأت ما تسمى بجماعات الهيكل المزعوم، التجهيز لإقامة مسيرة الأعلام السنوية الاستفزازية التهويدية في مدينة القدس المحتلة.وتحاول الجماعات الاستيطانية فرض سيادة الاحتلال، الكاملة على المدينة المقدسة، والتي فشلت في تجسيدها على مدار سنوات سابقة.ومن المتوقع أن تنطلق المسيرة يوم الخميس الموافق 18 مايو، بدلاً من 19 مايو الذي يتوافق مع يوم الجمعة.

الخليل:هاجم مستوطنون أراضي المواطنين في كل من “العين البيضا، ومغاير العبيد، وشعب البطم، ومنطقة الشومرة، والثعلة” بمسافر يطا والبادية البدوية، وقاموا برعي مواشيهم في محاصيل المواطنين الزراعية من القمح والشعير وأشجار الزيتون، ما تسبب بإتلاف جزء كبير منها. فيما تم الإعتداء على طاقم منظمة”ييش دين” بعد تصوير و توثيق اعتداء المستوطنون و اقامة طريق على اراضي بلدة بيت عوا لربط بؤرة زراعية مع “نجوهوت”، حيث التقط أحد المستوطنين صورة لمركبتهم واتصل بجيش الاحتلال الذي قام باحتجازهم ، في الوقت نفسه أخطرت قوات الاحتلال بإخلاء مبنى البلدية القديم الواقع في البلدة القديمة من مدينة الخليل، تمهيدا للاستيلاء عليه وتسليمه إلى المستوطنين، حيث علقت إخطارا على باب مبنى البلدية القديم، والواقع في منطقة “عين عسكر” بالقرب من مدخل البلدة القديمة، ينص على إخلائه تمهيدا للاستيلاء عليه، والمكون من طابقين بمساحة (205 أمتار مربعة)، وأمهلت القائمين عليه مدة (45 يوما) للاعتراض

بيت لحم: شرعت قوات الاحتلال الاسبوع الماضي بتجريف أراضٍ في منطقة الطينة شرق قرية كيسان شرق بيت لحم قريبة من مستوطنة “ايبي هناحل” الجاثمة على أراضي المواطنين، تقدر بمساحة 150 دونما، بهدف شق طريق استيطانية وهدمت مطعما في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم في منطقة عين جويزة، يعود للمواطن رشيد برغوث، بحجة عدم الترخيص.

رام الله:اعتدى مستوطنون بالضرب المبرح على المواطن باسل أبو حرزان، وشقيقه وائل أثناء قيامهما بحراثة أرضهما في منطقة “الشرفا” شرق من بلدة دير جرير شرق رام الله، ما أدى لإصابتهما برضوض، قبل أن يسرقوا مركبتهما الخاصة. كما اعتدى عدد من المستوطنين على ثلاثة أشقاء من سلواد، بالضرب وحطموا زجاج سياراتهم وسرقوا أجهزة لمساحة الأرض وكان الاعتداء قد وقع في أراضي دير جرير. كما تم الاعتداء على المواطن ربحي سعيده ابو علاء من قبل قطعان المستوطنين في سهل ترمسعيا تصدى أهالي بلدة دير دبوان شرق رام الله، لمستوطن استولى على قطعة أرض في منطقة “الشيخ عمار”، ونجحوا في طرده من المكان.

نابلس: هاجمت مجموعة من المستوطنين الشيخ خالد صلاح والمواطن محمود فرعونية أثناء عملهم في أراضيهم ببرقة شمالي نابلس بالقرب من مستوطنة “حومش” المخلاة، واعتدوا عليهما بالضرب المبرح، وتم نقلهما الى إلى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، كما هاجم آخرون المواطن بسام بني فضل شرق بلدة عقربا، واعتدوا عليه بالضرب أثناء رعيه الأغنام، وسرقوا منه 14 رأسا من الأغنام.وقام مستوطنون من مستوطني “شافي شمرون” بتكسير260شجرة زيتون ولوز وخروب وصنوبر وسرو غرب القرية . واعتدى مستوطنون من مستوطني مستوطنة “شيلو” على مزارعين في منطقة الصرارة وحاولوا منعهم من حراثة أراضيهم في بلدة قريوت جنوبي نابلس بعد استعادتها من المستوطنين بقرار قضائي إسرائيلي بعد سيطرتهم عليها ولمدة اكثر من 15 عاما ومساحتها 80 دونما ، كما. أقدم مستوطنون على تدمير سياج يحيط بأرض المواطن عبد الناصر محمد سعيد حجي في بلدة برقة على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، واقتلعوا 750 شتلة زيتون وسرقوها، كما تم تخريب خزانات مياه واقتلاع اشتال. وتخريب غرفة زراعية في بلدة سبسطية للمواطن نهاد عبادي.

سلفيت:منعت قوات الاحتلال المواطنين: رائد عثمان مصلح، وياسر صالح مصلح، من العمل على استصلاح أرضهما الواقعة في المنطقة المسماة “سريسيا” في بلدة الزاوية، غرب سلفيت واجبروهم على مغادرة أرضهم تحت تهديد السلاح، بذريعة قربها من جدار الفصل العنصري.كما تم تجريف شارع من مستوطنة” حفات يائير” ليصل الى نبع النويطف شمال بلدة قراوة بني حسان

الأغوار:أخطرت قوات الاحتلال بإزالة خيمة سكنية ووحدة طاقة شمسية، وحمام، وخزان مياه، في خربة الدير بالأغوار الشمالية، تعود للمواطن فوزي يوسف أبو مطاوع. وبوقف العمل لبركس زراعي مساحته 150 مترا، وقطعة أرض تم تجريفها من أجل البناء عليها تعود ملكيتهما للمواطن فارس نمر حسين صوافطه وأشقائه ، إضافة إلى إخطار بوقف البناء لمنزل من الإسمنت يتكون من ثلاثة طوابق وتعود ملكيته للمواطن عزت أحمد رشايدة وأشقائه، في قرية بردلة، و بوقف البناء لمنزل قيد الإنشاء من الإسمنت تبلغ مساحته 133 مترا للمواطن ناصر سليمان قاسم فقها في قرية كردلة ، كما طريقا مؤدية إلى نبع العوجا ببوابة حديدية عند بداية الطريق الرئيسية المؤدية إلى نبع العوجا وبوقف البناء في 11 منزلاً، في منطقة خلة الفولة في الجفتلك ، منها قيد الإنشاء، وأخرى قديمة، بحجة عدم الترخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى