البلديات

الوفاق تحاور رئيس بلدية ديربلا الأستاذ جورج يوسف مراد حاورته: ألاء حيدر

من هنا،من شمال لبنان،من ديربلا البترونية والتي تحدها جارتها كفرحلدا منبع نهر الجوز-بقسميا،يطل علينا فارس من فرسانها حاملا معه شهاداته العلمية وخبرته الكبيرة و الذي أبى يوما أن يتركها إلا و أن يحميها و يدافع عنها و يحقق مطالب اهلها. انه -الأستاذ جورج مراد،الرجل المثقف و النشيط،والذي كان مربيا للاجيال و اليوم أصبح رئيسا لبلدية ديربلا.

سبق و تحدثنا في المقابلة السابقة التي أجريتها مع حضرتك عندما تم اختيارك و لأول مرة في الانتخابات البلدية لعام ٢.١٢،و الآن،هل بإمكانك أن تخبرني عن شعورك تجاه انتخابك رئيسا للبلدية؟ شعور جميل جدا!لأنه قريتي منحتني هذه الثقة و المحبة و المسؤولية التي أعطتني إياها و أفتخر بأن أخدم قريتي لدورة ثانية و اعتز بثقة أبناء بلدتي في خدمة القرية واهلها -٢هل هناك من مشاريع جديدة ستقومون بها ؟
-أكيد،لا يوجد مجلس بلدي ليس لديه طموح ونحن نطمح بتحقيق الكثير من المشاري لاهلي قريتنا في الدورة الاولى لقد أنجزنا الكثير من الخدمات و لكن في المجلس الجديد،مشاريعنا كثيرة و لكن لم نستطع أن ننجز الخدمات المطلوبة منا بسبب قلة الأموال التي منحتنا إياها الدولة.
-٣_بسبب الظروف الإقتصادية و المعيشية التي طرأت على البلد في أوائل العام .٢.٢، هل اثرت على تقديماتكم وخدماتكم للقرية
-كأعمال:لسنا نحن فقط لكن اكثرية المجالس في القرى قد توقفت عن الاعمال واصبحنا نحن وغيرنا نعمل على تأمين الخدمات الاساسية للقرية ضمن الامكانيات المتاحة لدينا

-4-من ناحية المشاريع الإنمائية و النشاطات الترفيهية هل تساهمون بدعمها
-لا يوجد مجلس بلدي ليس لديه مشاريع إنمائية،نحن كبلدة،نفقاتنا أكثر من وارداتنا ولكن رغم ذلك ندعم أي نشاط تقوم به جمعيات أو كنائس أو مساجد من أنشطة.

-٦-ما هي التدابير البيئية التي تمارسونها للحفاظ على نظافة الشوارع العامة و طبيعة قريتنا الخلابة؟
-بالنسبة للزراعة:كبلدية،قمنا بتشجير الطرقات ثلاث مرات و لم نحصل على مساعدة من وزارة الزراعة مع العلم أننا تقدمنا بطلب لثلاث مرات من الوزارة وقد وعدنا بتلبية مطلبنا ولكن حتى الآن لم نحصل على شيء أما بالنسبة لنظافة الشوارع،أعتبر أن نظافة البلدة جيدة جدا من حيث رفع النفايات و تكنيس الطرقات و التعشيب.
-٧-هل من موارد خارجية تعتمدون عليها لدعم
صندوق البلدية؟
-في الحقيقة،لم يتقدم لنا أي دعم باستثناء في العام ٢.١٨ و هذه المرة الوحيدة التي تقدم لنا و للبلدات المجاورة:ديربلا-الكفور-حردين و كفرحلدا، سيارة بيك آب من قبل مؤسسة معوض ،و للأسف ،تقدمت من أجل النازحين السوريين و أتصور لولا الجالية السورية و وجودها في المنطقة لما تقدمت لنا هذه الهدية كما ان وزارة الشؤون الإجتماعية قد قدمت لنا مولدا كهربائيا.

-٨-ما هي تطلعاتكم المستقبلية لتطوير عمل البلدية و ما هي مطالبكم من الوزارات المختصة
نتمنى من وزارة المالية أن يفرجوا عن أموالنا لأنه إذا لم يفرج عنها و عن مستحقاتنا،لن نستطيع أن ننجز لبلدتنا اي شيئ

-٩-بما أن كل العالم مشغول بكورونا،ما هي الخطوات التي اتخذتوها للوقاية
-كل الإرشادات التي تقدمت بها وزارتي الصحة و الداخلية قد أنجزناها من فريق طوارئ،من متطوعين،من تعقيم محلات، كنائس و مساجد،كل هذه أنجزناها و نفذناها لخدمة أهالي قريتنا.

-١٠-ما هي المشاكل التي تعاني منها البلدة؟
من المشاكل التي نعاني منها هي مشكلة الصرف الصحي كما ان بعض الطرقات بحاجة الى تزفيت ولكن كل هذا يتطلب امكانيات مادية التي هي غير متوفرة حتى الان
-١١-بالنسبة للمجلس البلدي:هل أعضاؤه هم نفسهم أم هناك أعضاء جدد؟
-أكيد،يوجد أعضاء جدد،أربعة هم من نفس المجلس السابق و خمسة جدد.
-١٢-كبلدية،هل فكرتم يوما بأن تقوموا بإنشاء مستوصف أو مستشفى؟
-بالنسبة للمستشفى امر صعب ولكن مستوصف نحن سعينا لانشائه في العام ٢.١٣ ورفعنا كتابين إلى وزارة الشؤون الإجتماعية و قدمنا مبنى لهذا المشروع ولكن للأسف لم نحصل على مساعدة الوزاراة المختصة .
-١٣-كم يبلغ عدد سكان بلدة ديربلا؟
-يبلغ عدد سكان بلدة ديربلا حوالي ٨٤٠ نسمة.
-١٤-بالنسبة للنازحين السوريين، كيف تتعاملون معهم في القرية
الجالية السورية التي قدمت إلى بلدتي و سكنت في بيوت صالحة للسكن،بالطبع،لا مشكلة معهم ،فأنا أستقبلهم أما إذا ارادو السكن بشكل عشوائي وبمخيمات فنحن ضد هذا أما بالنسبة لحظر التجول،في السابق كان موجودا من الساعة السابعة مساء حتى الثامنة صباحا و هذا لم يكن مطبقا في بلدتنا فقط إنما في كل لبنان و أضيف بأنه قد طبق في العام ٢.١٧-٢.١٦
-١٥-إلى أي مدى تتسع صلاحيات عناصر الشرطة البلدية؟
صلاحياتها واسعة،شرطي البلدية هو كل شيء في القرية،عليه المحافظة على الأملاك العامة و الخاصة،الأهلية،المياه،أمن البلدة، أسعار المحلات…إلخ…فهو الأساس.
-١٦-هل تضع البلدية معايير للمد العمراني كي تمنع عشوائية البناء؟
-كبلدة كلها وحدات سكنية في بيوت خاصة،لكن إذا أصبح لدينا مشاريع بناء للتجارة،أكيد،نقبل و نضع شروط و نأخذ إجراءات قانونية للإعمار.
-١٧-هل يوجد مؤسسات تربوية في ديربلا؟
-لا يوجد مؤسسات تربوية كان لدينا مدرسة و التي حضرتك تجرين معي مقابلتك فيها لكن أغلقت و تم افتتاحها في بلدة بزيزا و صار تجمعا كبيرا و هذه المدرسة التي كانت موجودة هنا تم تحويلها إلى مركز للبلدية.بلدتنا بلدة ريفية بامتياز

كلمة اخيرة
اهلا وسهلا بكم ونشكر جريدتكم الوفاق وموقعها الالكتروني الوفاق نيوز على اهتمامهم بقريتنا وبلدتنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق