الأخبار اللبنانية

الجسر: بري يريد تكريس حق “الفيتو” للطوائف

رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر أن الأكثرية الجديدة تأخذ البلد رهينة لأنها لا تبت بأمر الحكومة ولا تؤلفها، معرباً عن عدم استعداد نواب 14 آذار للسير في أي أمر غير دستوري أو تشكيل سوابق.
واعتبر ان إصرار رئيس مجلس النواب نبيه بري على عقد جلسة تشريعية في ظل حكومة تصريف أعمال هو لتبرير خيبة الأكثرية في ما يتعلق بتأليف الحكومة، لافتاً إلى ان بري يريد بطريقة غير مباشرة تكريس قاعدة مفادها ان للطوائف حق “الفيتو”.
ولاحظ أن حضور نواب الأكثرية الجديدة إلى البرلمان الأربعاء الماضي يأتي في إطار عرض القوة والقول إن هناك أكثرية لا تزال قائمة، مشيراً إلى أن ما يجرى اليوم هو عملية لإبعاد السلبية عن فريق 8 آذار وإلصاقها بقوى 14 آذار.
الجسر الذي دعا إلى تطبيق الطائف قبل الحديث عن تعديله، شدد على أن الطائف ليس نصاً مقدساً وهو قابل للحوار، ولكن يجب أن يكون هناك مناخ يساعد على ذلك، لافتا إلى أن التحضير إلى التعديل يتم بالغرف المغلقة وليس في الإعلام أو بالمزايدات التي تطيح بوضع البلد.
وجزم بأن العلاقة بين تيار المستقبل وبين النائب وليد جنبلاط لا بأس بها ولكنها ليست حال الغرام السابقة، نافياً وجود أي قطيعة بين الطرفين.
إلى ذلك، نفى وجود أي مؤشر على حصول انفجار أمني في لبنان، لكنه استدرك: “هذا احتمال لا يجب اسقاطه من حساباتنا، خصوصاً ان هناك قوى معروف عنها أنها عندما تقع في مأزق تصدّر أزمتها الى الآخرين لكي تحصل عملية تفاوض ما”.
وإذ استنكر الجسر في حديث صحافي الحملة على المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، لفت إلى أن الأمر خطير جداً يمس بكل عمل المؤسسات في المستقبل، خصوصاً المؤسسات الأمنية، مضيفاً: “ليس هكذا تتم معالجة الأمور وتحويل شخص معروف بمناقبيته وعمله الى القضاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى