الأخبار اللبنانية

الصفدي يتفقد اهراءات الحبوب في مرفأ بيروت

 

بمناسبـة مرور 38 عاماً على تأسيس وبدء العمل في اهراء الحبوب في مرفأ بيروت، قام وزير الإقتصاد والتجارة محمد الصفدي,

يرافقه مدير عام مكتب الحبوب والشمندر السكري كلير العم ورئيس مصلحة التموين في وزارة الإقتصاد محمد زين الدين, بجولة تفقّد خلالها العمل في اهراء الحبوب حيث كان في استقباله مدير الإهراء المهندس غسان بيطار ورئيس نقابة موظفي وعمال الإهراء بيار جبرايل وكبار موظفي الإهراء.

 

وشمـلت جولة الوزير الصفدي كل اقسام الإهراء حيث اطلع على كيفية تشغيله إن لجهة تفريغ البواخر وتخزين القمح في الصوامع أو لجهة تسليم الحبوب الى التجار وأصحاب المطاحن.

وعـنـد انتهاء الجولة عقد اجتماع في مكتب مدير الإهراء المهندس غسان بيطار الذي تحدث مرحباً بالوزير مشيراً الى أن عمر الإهراء أصبح اليوم 38 عاماً خزن ما يقارب الـ30 مليون طن من الحبوب طيلة هذه المدة.

وأشـار الى أن العمل في الإهراء لم يتوقف طيلة الحرب اللبنانية وكذلك خلال حرب تموز حيث اعتمدت الإدارة سياسة توزيع الحبوب على كل المطاحن باشراف وزارة الإقتصاد والتجارة.

وأعطـى بيطار لمحة تاريخية عن الإهراء ودوره والغاية من إنشائه التي كانت لخزن الإحتياط من الحبوب لصالح الدولة لتأمين حاجات المطاحن إلا ان دوره تطور ليصبح استثماري يرعى العلاقة مع القطاع الخاص.

وأمـل بيطار ان تصبح الإهراء مركزاً لتخزين الحبوب وإعادة تصديرها إلى الخارج مؤكداً أن هناك مسعى لتأهيله وتجهيزه بالمعدات والأجهزة اللأزمة بتمويل ذاتي.
ثـم شرح بيطار الوضع الفني للإهراء مبنى ومعدات واجهزة ادارة وعمال.
ورد وزيـر الإقتصاد والتجارة محمد الصفدي مقدماً التهاني لإدارة موظفي وعمال الإهراء بالعيد الـ38 وهي الزيارة الأولى لي الى هذا المرفق الإقتصادي الهام.

وقـال الوزير الصفدي:” ما أريد تأكيده أن هذه الحقبة من تاريخ الإهراء هي 38 عاماً من النشاط والإنتاجية والإجتهاد الذي ظهر لي جلياً من خلال مشاهداتي الميدانية, اهنىء الإدارة وجميع العاملين بما حققوه في هذه أٌلإهراء “.

وأضـاف الوزير الصفدي :” ما لاحظته أفرح قلبي أن هناك عمل عام يدار بروح متفانية وبذهنية القطاع الخاص لتحقيق أعلى نجاح فيها والأهم في ذلك أن القطاع العام يقوم بالعمل والإنتاج لصالح القطاع الخاص.”

وأكـد الوزير الصفدي على التعاون القائم والمستمر بين وزارة الإقتصاد والإهراء لتعزيز دوره التمويني في البلاد.

وكان الوزير الصفدي استقبل سفير نيجيريا في لبنان حميدو أوبيلويير وعرض معه العلاقات الاقتصادية بين البلدين كما استقبل رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في صيدا والجنوب محمد الزعتري على رأس وفد من أعضاء الغرفة أطلعه على الحركة الاقتصادية في الجنوب وعلى نشاطات الغرفة.

وعقد الوزير الصفدي اجتماعاً مع نبيل عيتاني، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامّة لتشجيع الاستثمارات “إيدال” للبحث في وسائل تفعيل دور المؤسّسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى