صحة وبيئة

متحدون يتابع دعوى لجنة كفرحزير بوجه شركتي الترابة لوقف الدمار البيئي والصحي في الكورة

يتابع تحالف متحدون الملفات البيئية لوقف التدمير الممنهج الذي تتعرض له المناطق اللبنانية ومنها قضاء الكورة. وفي هذا السياق تمّ تعيين موعد جلسة بتاريخ ١٠ شباط ٢٠٢١ في الشكوى رقم ٦٣٨/٢٠٢١ التي تقدم بها محامو تحالف متحدون بوكالتهم عن المدعي والناشط البيئي رئيس لجنة كفرحزير البيئية جورج العيناتي، أمام القاضي المنفرد الجزائي في المتن كارلا رحال، بوجه المدعى عليهم شركة الترابة الوطنية ش.م.ل. (اسمنت السبع)، ورئيس مجلس إدارتها بيار دوميط بصفته الشخصية، والمفوض بالتوفيع سليم عسيلي، وشركة هولسيم ش.م.ل. ورئيس مجلس إدارتها غرانت أيرنشاو بصفته الشخصية، والمفوض بالتوقيع جميل أبو هارون، وذلك لوضع حدّ للفاجعة البيئية والصحية التي سببتها الشركتان على مستوى قضاء الكورة وهي جريمة مستمرة ومتمادية وقضية رأي عام قبل أن تكون قضية قضاء الكورة فقط.

وسيتم متابعة الملف بشكل حثيث لتبليغ المدعى عليهم الشكوى المقدّمة في ٤ تشرين الأول ٢٠٢١ كما وإبلاغهم المذكرة التي تمّ التقدم بها لاحقاً في ٣ تشرين الثاني ٢٠٢١ للتأكيد على المطالب في الشكوى لجهة التدابير الاحترازية والرادعة والتي يتيحها قانون المياه الجديد بدون الحاجة إلى أذونات النيابة العامة أو الأخذ بعين الاعتبار أية حصانات، وهي سابقة في تاريخ التشريع بهذا الخصوص وتتيح للقاضي المنفرد الجزائي الاستمرار في وقف أعمال الكسارات في كفرحزير لحين البت بالشكوى.

والجدير ذكره أن هذه الشكوى تعتبر الأولى من نوعها في لبنان لجهة استنادها في جزء كبير منها على قانون المياه الجديد رقم ٧٧ المعدل بالقانون رقم ١٩٢ /٢٠٢٠ والذي يتيح للقاضي المنفرد الجزائي صلاحيات واسعة تتخطى في بعض الإجراءات كتلك المتاحة للنيابة العامة ويمكن بموجبها للقاضي المنفرد التحرك فوراً واتخاذ تدابير احترازية من شأنها وقف الاعتداءات على مصادر المياه وطلب إزالتها، إذ تتيح المادة ٩٥ من قانون المياه ذلك فهي أعطت “للمحكمة في حال تبين أن الضرر الناتج عن الأفعال والجرائم المرتكبة يؤدي إلى الإضرار بصحة الإنسان أو النظم البيئية المائية أو الإضرار بالمياه كمّاً أو نوعاً”، أن تزيل الضرر وتحرك القاضي فوراً من تلقاء نفسه أو بناء على مطالب المدعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى