التحقيقات

جمعية العزم والسعادة الاجتماعية تنظم مهرجانا رمضانيا الاول من نوعه في لبنان

جمعية العزم والسعادة الاجتماعية تنظم مهرجانا رمضانيا الاول من نوعه في لبنان
حفلات على المسرح العائم في معرض رشيد كرامي الدولي تضمنت وصلات انشادية
لفرق عربية ولبنانية ومسرح حكواتي و فرقة المولوية ومعرض تراثي حرفي

تميز المهرجان الذي نظمته جمعية العزم والسعادة الاجتماعية القطاع الديني على المسرح العائم في معرض رشيد كرامي الدولي، تحت عنوان “مهرجان ليالي طرابلس” بكل ما في الكلمة من معنى. فلياليه كانت حافلة بالاناشيد والمدائح الدينية الاسلامية التي قدمها مجموعة من الفرق العربية والمحلية من مصر، سوريا، لبنان والامارات، وتضمن ايضا ً محاضرة اسلامية  للداعية الاسلامي الشيخ محمد حسين يعقوب الذي حاضر تحت عنوان “ومضات رمضانية” الى مشاركة بعض الشعراء اللبنانيين الذين انشدوا في قصائدهم الشهر الفضيل ومدحوا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما تخلل مهرجان ليالي طرابلس معرض تراثي حرفي شارك فيه عدد كبير من الجمعيات الخيرية اللبنانية ورافقه وتخلل المعرض ايضا تقديم عروض تراثية للمسحراتي، واناشيد وداع لشهر رمضان المبارك، التي اشتهرت كعادات سنوية تقام خلال شهر الصوم وتجول على احياء مدينة طرابلس بالاضافة  الى بعض المحطات الموسيقية التراثية كالعزف على العود والات خاصة تنسجم مع فنون طرابلس وعاداتها وتتناسب مع اجواء المناسبة .
واللافت في هذا المهرجان الذي استمر اسبوعا ًانه ولتنوع فقراته استقطب الاف المشاركين من جميع اطياف المدينة الذين امضوا لياليه حتى ساعات متاخرة، وادخلت هذه الفقرات الانس والفرح الى قلوبهم ببركة هذا الشهر وضيائه ورحمة الله فيه للناس اجمعين.

الليلة الاولى للمهرجان
فرقة أبو الجود
ليلية الافتتاح حضرها المشرف العام على جمعية العزم والسعادة الاجتماعية الدكتور عبد الاله ميقاتي ورئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس رشيد الجمالي ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وحشد من الفعاليات الاجتماعية والدينية ومشاركين.
بداية كلمة لعريف الحفل الزميل علي حسون ثم تلاوة عطرة من القران الكريم للشيخ يوسف الديك فالنشيد الوطني اللبناني.
بعد ذلك القى مسؤول القطاع الديني في جمعية العزم والسعادة الاجتماعيةالدكتور رامز طنبور كلمة باسم الجمعية قال فيها: السادة العلماء ،يا اهل طرابلس الاحباء اهلا وسهلا بكم في افتتاح مهرجان ليالي طرابلس، لقد احبت جمعية العزم والسعادة ان تشارككم فرحة هذا الشهر المبارك، بعد أن دأبنا على هذا الطريق و هذا المنوال منذ سنوات، وفي كل سنة نضيف لبنة جديدة من اجل احياء هذه الليالي المباركة بشكل يتصل مع نهار الصائم لكي يكون نهاره وليله لرضى الله سبحانه وتعالى، مصداقا لقول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان ايماناواحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولكي يكون هذا الصيام كاملا متكاملا فلا بد لنا ان نصل الليل بالنهار في سياق تعبدي تحت راية وطاعة الله سبحانه وتعالى ،وهذه الليالي يجب ان تكون مكملة للنهار وليس فعل الليل يمحو اجر النهار.
و اضاف: احببنا ان يكون هذا المهرجان متميزا من خلال الانشودة العطرة، وننشد فيه محبة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وننشد للقيم وننشد للوطن، وننشد للمحبة للتآلف والتعاون ننشد لفلسطين الحبيبة. واحببنا ايضا ان نشارك في هذا المهرجان الشعر الجميل والكلمة الطيبة والعطرة والتي تعمل على التغيير، وانشاء القيم في نفوس الناس. ويشارك ايضا في هذا المهرجان  ضيوف كرام من خارج لبنان في مجال الفن الاسلامي هذا الفن الذي اصبح حقيقة واقعة ،وهو الفن الذي يعول عليه لصقل عقول وقلوب الجيل الصاعد بالتحديد، وانها معركة حضارية بين الحق والباطل، ولا بد ان نثبت نفسنا في هذا المضمار ولهذا وضعت جمعية العزم والسعادة طاقتها وقدرتها في هذا المجال ونسال الله سبحانه وتعالى السداد والتوفيق.كما يرافق هذا المهرجان عرض لمجموعة من الجمعيات المباركة في هذه المدينة لتراث وفنيات تبرز معالم هذه المدينة وفنونها التي لا تنتهي.
وختم قائلا: ايها الضيوف الكرام في هذا الشهر المبارك الذي اظلنا الله به سبحانه وتعالى وانعم علينا بان احيانا حتى نواكبه هذا، لا بد ان نغتنمه بكل ما اوتينا من قوة، ونغتنم نهاره وليله وهناك فسحة امل، وساعة تلو ساعة، وهذا المهرجان هو  الساعة الطيبة والتي يمضيها المؤمن في رحاب الله وهو يتعرف على فنون العالم الاسلامي والكلمة الطيبة والشعر الجميل واللحن العذب، ونشكر كل الوفود التي حضرت ونتمنى لهم التوفيق في طاعة الله لنيل رضاه وللسعادة في دنيا والاخرة.
ثم كانت امسية انشادية للمنشد الاسلامي الكبير محمد منذر السرميني ،ابو الجود ” وفرقته الذي قدموا باقة من الاناشيد  والمدائح النبوية نالت اعجاب الحاضرين .

معرض حرفي تراثي
الى ذلك رعت جمعية العزم والسعادة الاجتماعية، وعلى هامش مهرجان ليالي طرابلس حفل افتتاح معرض حرفي تراثي في باحة المعرض شارك فيه عدد من الجمعيات الخيرية من بيروت وطرابلس، وتميز هذا المعرض بانه ضم مزيجا من المنتوجات الحرفية والرسومات والاشغال اليدوية التي لاقت اعجاب الزائرين.
مسؤولة شؤون المرأة في جمعية العزم والسعادة ندى ميقاتي رأت ان هذا المعرض يقام لاول مرة في شهر رمضان وسيكون عرفا تقوم به الجمعية في كل عام لاحياء ليالي رمضان ولتحريك السياحة الحرفية في طرابلس.
وتخلل المعرض تقديم عروض تراثية للمسحراتي، واناشيد وداع لشهر رمضان المبارك، التي اشتهرت كعادات سنوية تقام خلال شهر الصوم وتجول على احياء مدينة طرابلس، وتخلل المعرض، بالاضافة الى بعض المحطات الموسيقية التراثية كالعزف على العود والات خاصة تنسجم مع فنون طرابلس وعادتها وتتناسب مع اجواء المناسبة.

محاضرة حسين يعقوب
وضمن فعاليات مهرجان ليالي طرابلس وتحت عنوان ومضات رمضانية حاضر من جمهورية مصر العربية الداعية الاسلامي محمد حسين يعقوب الذي ركز على عدة نقاط ابرزها ان رمضان فرصة للتغيير عبر محاسبة الانسان لنفسه والتوبة الى الله، انطلاقا من حديث رسول الها صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.
وتحدث عن موضوع الايمان واهمية الاحتساب لامر الها، وعن دور العلماء العالمين وما عليهم من واجبات، منها الاقتداء برسول الله (صلعم) من ناحية السلوك حتى يكونوا قدوة للاخرين من المسلمين، وتحدث عن بعض الصفات السلبية الرائجة في مجتمعاتنا مؤكدا انها خطيرة جدا خاصة اذا وجدت في المشايخ  ورجال الدين منها موضوع الكبر والاستعلاء وعدم التواضع.
وشدد يعقوب على اهمية قراءة القران في شهر رمضان واجرها العظيم، واهمية الذكر طيلة الفترات والاوقات الزمنية، مشيرا الى ضرورة الهدوء والتروي  اثناء الاذكار حتى تؤتي مفاعيلها.
وقال: اول ومضة من ومضات هذا الشهر هو ان تبشر وتتفاءل لقول الرسول الكريم “اذا كان اول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت ابواب النار فلم يفتح منها باب   وفتحت ابواب الجنة ولم يغلق منها باب، وينادي المنادي ياباغي الخير اقبل وياباغي الشر اقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة “، فتفاءل وارفع طموحك الى اعلى سقف واحسن ظنك بربك وانه سيغفر لك وستنجو من النار وستحسب لك الجنة، ومن احسن الظن يجب ان يحسن العمل، وارفع الطموح بان تجلس و الرسول، ،فاذا رفعت سقفك الى هذا الحد عليك ان ترفع سقف العمل وليس الامال  بالتمني  انما ما صدقته الاعمال.
وانهى بالدعاء ووصى الناس بان يستفيدوا من هذا الشهر لما يحمله من خيرات .
الى ذلك  قدم المنشد  المتميز المعتصم بالله العسيلي  امسية انشادية رائعة عبر وصلات حملت عناوين هامة في مدح النبي محمد   صلى الله عليه وسلم  وقضايا الامة والوطن .
كما تخلل المهرجان مسرح للحكواتي شارك فيه ثلاث عشر ممثلا قدموا عددا من الفقرات الفنية التراثية الجميلة الهادفة الى نشر ثقافة الامانة والصدق ونصرة الضعيف، وتميز مهرجان ليالي طرابلس هذا العام بما قدمته فرقة حلب التراثية عبر تقديمها عروضات للفتلة المولوية التي امتدت حت ساعات متاخرة من ليالي المهرجان واضفت عليه جوا تراثيا لطيفا يتماشى مع طرابلس وعاداتها وتقاليدها حيث نالت اعجاب الحاضرين.
وفي اليومين الاخيرين من مهرجان ليالي طرابلس انشد الشاعر محمود درنيقة عددا من القصائد التي تناول فيها فضائل الشهر المبارك ومدح فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
وقدمت فرقتا صبا وفرسان القمة وصلات انشادية  في مدح المصطفى، وختم المنشد الاسلامي الشيخ يوسف الديك وفرقته بباقة من الاناشيد الجديدة في آخر ليلة من أسبوع المهرجان. وتضمن الحفل مقطوعات شعرية للشاعر عبد المعطي ديلاتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى