ثقافة

الشاعر سعيد الولي يعرض برعاية “مؤسسة الصفدي

سلسلة “مقدمات لتذوق الموسيقى الكلاسيكية” باللغة المحكية برعاية “مؤسسة الصفدي” وفي إطار دورها الثقافي، أطلق الشاعر الدكتور سعيد الولي سلسلة “مقدمات لتذوق الموسيقى الكلاسيكية” باللغة المحكية في “مركز الصفدي الثقافي”، حيث كانت البداية مع الملحن العالمي تشايكوفسكي ومعزوفته “روميو وجولييت”، وذلك في أمسية جمعت متذوقي الموسيقى الكلاسكية من كافة الأعمار والأجيال فكان حضور لأساتذة الدكتور الولي وزملائه وطلابه، إضافة إلى حضور رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي الدكتور نزيه كبارة، ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ممثلاً بالرائد مصطفى الأيوبي، وحشد من المهتمين.
الأمسية التي استهلها برواية مختصرة لقصة “روميو وجولييت” – مسرحية شكسبير، شرح الولي في خلالها كيف نقل المؤلف الموسيقي تشايكوفسكي الرواية إلى الناس، في عرض تحليلي، مشرحاً القطعة الموسيقية بطريقة جميلة بحيث يظل الفن قائماً، محققاً هدفه بإيصال رسالة مفادها: أن الموسيقى الكلاسيكية ليست حكراً على الأرستقراطيين والأغنياء والغربيين، وليثبت أيضاً أن أي مثقف أو متذوق بإمكانه التعود على الاستماع إلى العمل الكلاسيكي بطريقة سليمة. وقد اعتمد الشاعر الولي أسلوب تقطيع العمل الموسيقي إلى أجزاء، يستمع الحضور إلى كل جزئية على حدة مع شرح حول أبعادها وتقنياتها. وفي الختام تم عرض المقطوعة الموسيقية كاملة فاستمتع الحضور.
الجدير بالذكر، أن الشاعر سعيد الولي سيعرض تباعاً في مركز الصفدي الثقافي، مستخدماً الأسلوب التحليلي، وضمن هذه السلسلة، أعمالاً لأهم الموسيقيين الكلاسيكيين العالميين أمثال: كورزاكوف، بيتهوفن، ليزست، برليوز، رخمانينوف، ستروس، واغنر، شوبرت، وتشايكوفسكي، وذلك أيام الثلاثاء الواقعة في 23 و30 تشرين الثاني الحالي وفي 14 و21 كانون الأول من السنة الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى