المقالات

عشية الاستقلال شهداء مجزرة الاستقلال في طرابلس… من ينصفهم ومن يخلّد ذكراهم ؟؟؟

تشير المعلومات التاريخية الى أن الطرابلسيين فوجئوا يوم الجمعة في 12 تشرين الثاني عام 1943 بقيام جيش الاستعمار الفرنسي باعتقال الزعيم عبد الحميد كرامي من مزرعته في مرياطة، واقتياده الى سجن قلعة راشيا حيث يعتقلون رجال الاستقلال. فتجمع المواطنون في الجامع المنصوري الكبير الذي غصّ بالحشود في الداخل والخارج احتجاجاً على ما أقدم عليه الفرنسيون، مطالبين بالافراج الفوري عن كرامي ورفاقه وإعلان استقلال لبنان.

وفي اليوم التالي أي السبت في 13 تشرين الثاني خرج طلاب دار التربية والتعليم الاسلامية وتجمعوا في مسجد الأمير سيف الدين طينال، وانطلقوا من هناك بتظاهرة حاشدة جابت شوارع طرابلس مروراً بـ«حي النصارى» حيث تقع مدرسة الفرير، فسارع عدد من الأساتذة والمربين وعلى رأسهم فؤاد الولي ومحيي الدين مكوك الى تغيير وجهة سير التظاهرة خوفاً من الاحتكاك بالجنود الفرنسيين الذين كانوا يعسكرون في خان العسكر في محلة الدباغة، فتوجهت التظاهرة إلى ساحة التل ومنها الى شارع المصارف وساحة السلطي حيث كانت الدبابات والمجنزرات الفرنسية بانتظارها على أرصفة الطرقات، ويقودها جنود سنغاليون تلقوا أوامر من ضباطهم الفرنسيين بالتحرك نحو الطلاب وهم جميعهم من الاطفال لا يتجاوز عمر اكبرهم 15 سنة، وبالفعل واجهت الدبابات الفرنسية المتظاهرين وداست أجسادهم مرتكبة مجزرة مروّعة ومشهودة، حيث استشهد 14 طالباً وجرح أكثر من 25 آخرين.

وتقول المعلومات التاريخية أن ولداً للحاج ظافر الخطيب (أحد شخصيات طرابلس المعروفة) نام في وسط الطريق تحت إحدى الدبابات ومرت من فوقه دون أن تدوسه ونجا من الموت بأعجوبة، كما لاحقت إحدى الدبابات طفلاً من عائلة هاجر وحشرته أمام أحد الجدران وبترت يده، فيما تلقى مواطناً طرابلسياً كان يركب دراجته الهوائية رصاصة أطلقها باتجاهه أحد الجنود السنغاليين أردته على الفور.

الشهداء

حصدت الدبابات الفرنسية بتاريخ 13 تشرين الثاني عام 1943، 14 شهيداً من أطفال وفتيان طرابلس التي شهدت في اليوم التالي مسيرة تشييع غاضبة انطلقت من الجامع المنصوري الكبير حيث صلي على جثامين الشهداء، وخطب فيها القاضي الشيخ عبد اللطيف زيادة، ووري الشهداء في ثرى مدافن الشهداء في باب الرمل وهم:
سليم صابونة، أحمد صابر كلثوم، رشيد رمزي حجازي، فوزي قاســم شحود، محمد ثروت، عبدالغني أفيوني، عباس إبراهيم حبوشي، محمد علي حسين خضر، عبد القادر مصطفى الشهال، كمال عبد الرزاق ضناوي، وديع خاطر بركات، أحمد جوجو، محمد حسين المحمد، وسليم الشامي .

شهدت طرابلس منذ العام 1963 عدة محاولات لتخليد ذكرى شهداء الاستقلال فيها . مع ان الساحة التي شهدت الموقعة البطولية . من دون إقامة أي نصب تذكاري يحمل أسماءهم في المكان الذي حصلت فيه المجزرة أي عند مدخل شارع المصارف من جهة ساحة السلطي، لكن الظروف السياسية وغياب الاهتمام الرسمي كان يحول دون ذلك، لكن هذه المحاولات التي لم يكتب لها النجاح حتى الآن، ساهمت في وقف مرور الزمن المسقط للحق (بحسب المصطلح القانوني) حيث ان التذكير الدائم بالشهداء وضرورة تكريمهم من خلال تسمية أحد شوارع المدينة بأسمهم أو بإقامة نصب تذكاري يخلد ذكراهم يجعل هذه القضية حية على الدوام، ويحول دون طمسها، في ظل غياب أي اهتمام من قبل المؤسسات الرسمية في المدينة باستثناء إكليل من الزهر يتيم كانت ولا تزال تضعه بلدية طرابلس في يـوم عيد الاستقلال على مقابرهم المحطمة والمهملة والمخفية.
تاريخ لبنان الحقيقي لم يكتب بعد، وما كتب عمل على تغييب ذاكرة طرابلس، وشهداء الاستقلال لم يمر قرن على استشهادهم .
هناك تعمية حقيقية حول ما قدمته طرابلس لتحقيق الاستقلال دون المدن اللبنانية الأخرى، وهي كانت بيضة القبان في الحركة النضالية وفي كل المحطات الأخرى، ولها وزن ثقيل جداً في أي معادلة، لكنها اليوم صارت بوزن الريشة في السياسة اللبنانية .

جلال فيتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى