فلسطين

سيادة المطران عطا الله حنا : ” لقد تحولت الاعياد اليهودية في القدس الى كابوس يعاني منه ابناء المدينة المقدسة

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن الاعياد اليهودية في مدينة القدس تحولت الى كابوس ووضع غير مقبول في المدينة المقدسة.
اننا في الوقت الذي فيه نؤكد احترامنا لكافة المناسبات الدينية في كل الاديان ، وتأكيدنا على حرية العبادة ولكن ما يحدث في الاعياد اليهودية يختلف كلية فهو استغلال واستثمار سياسي لاعياد دينية تسعى السلطات الاحتلالية من خلالها لبسط سيطرتها وهيمنتها وخاصة داخل البلدة القديمة من القدس .
ناهيك عن الاقتحامات الاستفزازية فإن المستوطنين يجولون ويصولون في اعيادهم وفي غيرها من الايام داخل البلدة القديمة وبشكل استفزازي .
أما اغلاق الطرق فحدث ولا حرج ، حيث انه من العسير ان يتمكن الفلسطينيون من الوصول الى القدس القديمة في ايام الاغلاقات وحتى الوصول الى دور العبادة بما في ذلك كنيسة القيامة والاديرة والبطريركيات القريبة من باب الخليل .
وفي كل عام تزداد حدة هذه الممارسات وكأن الاحتلال يدخل للقدس طابعا جديدا وممارسة جديدة وبشكل تدريجي فما نعيشه في هذه الايام لم يكن موجودا قبل ثلاثين او اربعين عاما وما سنراه بعد اعوام سيكون اسوء بكثير مما نعيشه اليوم حيث تحولت الاعياد اليهودية الى كابوس والى ممارسات عنصرية تستهدف الفلسطينيين الذين بعضهم يترك البلدة القديمة ويذهب الى اماكن اخرى لكي يتمكنوا من التنقل والذهاب الى اشغالهم واعمالهم .
الى اين نحن ذاهبون مع هذا الاحتلال الذي يستثمر الاعياد ويستغلها من اجل تمرير مشاريعه واجنداته.
ونحن كفلسطينيين نرفض هذا الاستغلال السياسي للاعياد ونقول بأن الاعياد تبقى اعيادا والسياسات الاحتلالية انما هي تجسيد للعنصرية المرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا .
المقدسيون يعانون ويتألمون ويتعرضون لاغراءات كثيرة لكي يتركوا البلدة القديمة من القدس واذا استمر الوضع على ما هو عليه اليوم فنحن مقدمون على تطورات دراماتيكية حيث يتم افراغ القدس القديمة من مكونها الاساسي ويتم استهداف المقدسيين بأساليب معهودة وغير معهودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى