البلديات

الرئيس الغزال يشدد خلال مؤتمر صحافي على أهمية التواصل الايجابي مع جميع السياسيين

كرر رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية

طرابلس الدكتور نادر الغزال حرصه الشديد على التواصل الايجابي مع كافة القيادات السياسية ” الصف الأول “، مؤكداً على أن التعاون لا يزال ايجابياً بل و ” ايجابياً جداً ” فيما بيننا وبينهم .
كما وتوجه بالشكر لهيئات المجتمع المدني والتي تساند البلدية في ضبط التدخلات والرقابة على العمل، داعياً اياها لتشكيل مجلس تشاوري في طرابلس مهمته مراقبة العمل البلدي والسعي لتطويره وتحسينه بالتعاون مع البلدية .
كلام الغزال جاء خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في قاعة المجلس البلدي لمناسبة صدور التقرير السنوي الثاني و” مجلة البلدية ” واطلاق المهرجانات الرمضانية بحضور نائب الرئيس جورج جلاد والأعضاء خالد تدمري، عنر الهوز ، جان الشاطر وجلال حلواني ومدير مكتب التنمية المهندس محمد كبارة .
الغزال هنأ بداية المواطن اللبناني عامة والطرابلسي خاصة بحلول شهر رمضان المبارك،لافتاً الأنظار لمعرض الصور الدائم لآثار مدينة طرابلس والذي تقرر عرضه داخل قاعة المجلس البلدي لما له من أهمية قصوى على صعيد المدينة مشيراً الى صدور التقرير السنوي الثاني والذي وعدت البلدية بصدوره في 7 حزيران ،بيد ان التأخير جاء نتيجة أسباب لوجستية واستكمال بعض المعلومات. التقرير يحمل كافة تفاصيل النشاطات التي تمت على مستوى العمل البلدي،لا شك بأنه تقريراً مبنياً على الأرقام والتي من شأنها تبيان الصورة الجلية لعملنا مما يدحض الشائعات والأقاويل المغرضة والتي لا تمت للواقع بأية صلة . يهمني أن أشدد على أننا مؤخراً قمنا بملء شواغر 15 وظيفة داخل المجلس البلدي وهذا بحد ذاته يعد انجازاً بتاريخ بلدية طرابلس.
التقرير السنوي
*الغزال عرض باختصار للتقرير مشيراً للدراسة الموضوعة القائمة على المقارنة المالية بين أول خمسة أشهر من عامي 2011 و 2010 ،اذ تبين انه خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010 والأشهر الخمسة الأولى من 2011 سجل وفراً مالياً بقيمة 3 مليار ليرة لبنانية والسبب في ذلك يعود الى التراجع في المواد الاستهلاكية والمحروقات وكلفة قطع الغيار لوسائل النقل اضافة الى الخدمات الاستهلاكية ، تراجع بنسبة 76 % من نفقات الاعلانات والأعياد والتمثيل والعلاقات العامة. الوفر تأمن جراء الدراسة التي تقوم بها لجنة الرقابة على المشتريات قبل عرضها على المجلس البلدي،وهنا أطرح مثالاً انه في العام 2009 كان هناك 108 ملايين ليرة مساعدات أعطيت لاحدى عشرة مؤسسة أو جمعية،هذه السنة قمنا بمنح 53 مليون ليرة لحوالي 34 جمعية مما يعطي فكرة عن كيفية منح المساعدات للجمعيات والتي قرأنا الكثير عنها عبر وسائل الاعلام.
المشاريع المنجزة والمستقبلية
*وأشار الغزال الى المشاريع المهمة التي تقوم بها البلدية على صعيد المدينة وتتلخص بالمدينة الصحية وافتتاح حديقة ” البيئة ” وحديقة ” القبة ” ومؤخراً افتتحنا حديقة ” المنشية ” والتي نحرص كل الحرص كي تعود لتحتل موقعها الحضاري والثقافي في مدينتنا من خلال خدمات الانترنت التي ستقدم لروادها.ومن المشاريع التي نستكملها التكية المولوية والتي ستشهد توسعاً على صعيد انشاء متحف للصوفية بالتعاون مع السفارة التركية.وفيما خص النظافة في المدينة فاننا بصدد التعديل في شروط مناقصة النظافة الأمر الذي من شأنه أن يعود بالنفع على المدينة،والى جانب ذلك هناك المهرجانات السنوية والتي تمنح المدينة حقها ان من الناحية التراثية أو السياحية والفنية، هناك مجموعة من النشاطات خلال شهر رمضان المبارك ومنها قصص للأطفال تعرضها فرقة ميمي فرح،مسرحيات أسعد،انشاد للأخوين مزرزع،أناشيد ومدائح فرقة حلب للطرب الأصيل، مسرج جوال فرقة فنون متقاطعة، الحكواتي لنزيه قمر الدين، رقص تركي فرقة الفولكلور التركي، الشيخ يوسف الديك، ختام هذه النشاطات سيكون مع مهرجان المميزون والذي سيقام برعاية البلدية وجمعية التربية الاسلامية .
الغزال تحدث عن مجلة البلدية والتي تأتي ثمرة اللجنة الاعلامية في المجلس البلدي بحيث تشكلت أسرة للمجلة،هي انطلاقة نأمل أن تستحوذ على اعجاب الاعلاميين والذين نتمنى عليهم تقديم النقد البناء في سبيل تحسينها.
المجتمع المدني … وشرطة البلدية
وأشار : بلغني مؤخراً بأن هناك بياناً صادراً عن هيئات المجتمع المدني في طرابلس يتعلق بموضوع مباريات الشرطة البلدية وما تشهده من تدخلات على كافة الصعد السياسية، أقول بأنني سعيد جداً بمن يقف الى جانب البلدية ويساعدها في ضبط التدخلات والرقابة على العمل، فبالنسبة للشرطة البلدية أؤكد على ان المعيار الأساسي والوحيد للنجاح سيكون الكفاءة تماماً كما حصل في مباريات الاطفائية والتي نجحنا بالفعل تخطي كل حدود المحسوبيات ووظفنا على أساس الكفاءة، اليوم الفحوص الطبية للشرطة انتهت وبعدها سيتم تعيين المباريات الخطية وبعدها يتم الاعلان عن أسماء الفائزين، أشدد على أنني حريص كل الحرص كما المجتمع المدني على أن تأتي هذه المباريات لصالح الجميع ذلك أن الاختيار على أساس الكفاءة يعطي النتائج الجيدة على الأرض والتجربة مع الاطفائيين خير دليل على ذلك.
وأضاف : أشكر هيئات المجتمع المدني على موقفها المتمثل بالتأكيد على الكفاءات وهذا جل همنا ولهذا فاننا سنسعى ضمن الأطر القانونية الى تأليف لجنة رقابة على المباريات من قبل المجتمع المدني. الجانب الآخر من البيان الصادر عن الهيئات يتعلق بمسألة التدخل في العمل الاداري وهنا أقول بأنه ما من أحد قادر على استيعاب الشأن البلدي وما يجري داخل أروقة البلدية الا من يعمل داخلها ويطلع على الهموم والتفاصيل بشكل يومي، من هنا أدعو هيئات المجتمع المدني لتشكيل مجلس تشاوري في طرابلس مهمته مراقبة العمل البلدي والسعي لتطويره وتحسينه بالتعاون مع البلدية .
أسئلة الصحافيين
ورداً على أسئلة الصحافيين قال الغزال : فيما خص البيان الصادر عن هيئات المجتمع المدني وعمال بلدية طرابلس بشأن الشرطة البلدية أقول بأنه كان هناك سياسة متبعة في السنوات السابقة تقوم على المحسوبيات لم تعد موجودة الآن ربما لهذا السبب تداعت الهيئات مرحبة بالفكرة والتي لا تخدم الا مصلحة أصحاب الكفاءات ، وهنا تجدر الاشارة الى أن قوى الأمن الداخلي هي التي وضعت المعايير لاختيار الشرطي البلدي، ومنعاً لأي تدخلات ولمزيد من الشفافية عمدنا الى توزيع طلبات الشرطيين على ست لجان متخصصة تم تشكيلها من قبل المجلس البلدي مجتمعاً.
وعن حركة المناقلات داخل البلدية قال : أحرص يومياً على توقيع البريد الوارد الينا وليس صحيحاً ما يثار عبر الصحف المحلية بأن رئيس البدية يعرقل المعاملات، باختصار شديد أقول نحن بصدد تفكيك امبراطوريات قائمة داخل المجلس البلدي وبالطبع فان الأمر من شأنه اثارة الكثير من الحزازيات التي لن نقف عندها وباذن الله سنتابع المسيرة مهما كثرت التحديات .
وعن المواجهة السياسية في المرحلة المقبلة يقول الغزال : لقد أعلنت ومنذ اليوم الأول لتسلمي مهامي أن عملنا سيتلخص باعداد المشاريع التي من شأنها تطوير المدينة والذي سيمتد على ست سنوات والتطوير طبعاً يحتاج الى تطوير أدوات العمل،الحقيقة انه وفي ظل الانشقاق السياسي العامودي الحاصل في البلد أحرص وأكثر من أي وقت مضى على التمسك بالعروة الوثقى وفي حالتنا هي ” القانون والكفاءة ” والا فان أي انحياز من شأنه جر البلدية وبالتالي المدينة الى الخراب،هنا أود أن أؤكد حرصي الشديد على التواصل الايجابي مع كافة القيادات السياسية” الصف الأول “، بل وأشدد على أن التعاون فيما بيننا لا يزال ايجابياً بل ” وايجابياً ” جداً.
وفي معرض رده على ” مشروع الارث الثقافي ” يقول كرئيس علي الالتزام بكل القرارات الصادرة عن المجلس السابق، من هنا كان سعينا للمتابعة وتذليل العقبات القائمة فيما بين البنك الدولي والتجار الذين أبدوا ملاحظاتهم الفنية والتي ان طبقت لن تخرب المشروع وهذا بالفعل ما جرى حينما لجأ البنك الدولي للتعديل، وبنفس الوقت لا يجوز ايقاف المشروع عن طريق الاعتصام وهنا أشدد على أن اللامبالاة المتبعة من قبل المتعهد هي التي أوصلت التجار الى هذه المرحلة،على كل حال ذللنا العقبات وباذن الله سنستكمل عملية تدوير الزوايا بين جميع الأطراف .  
وختم الغزال مؤكداً على أنه وبعد مرور سنة وشهرين من عمر المجلس البلدي فان غالبية جلساته تتم بحضور الغالبية الساحقة من الأعضاء ومن يتغيب فاما بعذر واما بسبب السفر، وهذا ما لم يكن سائداً في المجالس السابقة مما يعني بأن المجلس الحالي يتمتع بالأجواء الحماسية والتفاعل الحاصل بين الجميع وهذا دليل عافية. أما بالنسبة للمؤتمرات الصحافية فغالباً ما تتم صباحاً والعديد من الأعضاء لا يملكون القدرة على الحضور بسبب انشغالهم في أعمالهم .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى