البلديات

وفد شبابي تركي من العدالة والتنمية في الشمال

زار وفد من مجلس العدالة والتنمية الشبابي في استانبول برئاسة المستشار الخاص للرئيس رجب طيب اردوغان جان اجون مدينة طرابلس وذلك في اطار لقاءات ثقافية واجتماعية تهدف للتعرف على طرابلس والشمال.
الوفد استهل جولته من غرفة التجارة والزراعة والصناعة في الشمال حيث كان له لقاء مع رئاسة الغرفة وفعاليات اقتصادية واجتماعية وبلدية تم فيه استعراض العلاقات اللبنانية التركية عامة وما بين طرابلس ونظيرتها التركية.
كلمة رئاسة الغرفة القاها السيد توفيق دبوسي الذي  رحب بزيارة الوفد الشبابي التركي باعتباره جسرا من جسور التواصل ما بين الشعبين اللبناني والتركي خاصة وان هناك موقع خاص لتركيا في قلوب الطرابلسيين. حيث تزخر المدينة بالاثار العثمانية والتي تقوم الحكومة التركية مشكورة بترميم واعادة تأهيل بعضها كساعة التل والتكية المولوية وغيرها، ناهيك عن العلاقات الاقتصادية المتنامية حيث لمسنا زيادة في التوصال المباشر عبر افتتاح خط بحري مباشر للبضائع والركاب ما بين ميناء طرابلس وميناء مدينة مرسين التركية.
رئيس الوفد التركي جان أجون توجه بالشكر الى كل من استقبل ويستقبل الوفد في اطار جولته الطرابلسية الشمالية الهادفة الى التعرف الميداني على اهالي طرابلس والشمال الطيبين وهذا ليس بغريب بالنظر الى العلاقات الثقافية والدينية التي تربط فيما بيننا من ايام الامبراطورية العثمانية وحتى يومنا هذا وتركيا اليوم تشارك في قوات حفظ السلام في جنوب لبنان كما في اعادة اعمار بعض ما دمّر خلال حرب تموز من منطلق الانحياز الى الشعب اللبناني وتطلعاته.
اما على المستوى الاقتصادي فقد تم توقيع اتفاقية السماح بالتحرك بين البلدين دون الحاجة الى تاشيرة دخول. كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في الميادين الزراعية والتدريب العسكري والصحة توجت بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة عام 2010. لذلك نعتبر بأن آفاق العلاقات ما بين لبنان وتركيا مفتوحة على نمو مطرد لما فيه خير ومصلحة الشعبين.
الوفد التركي توجه بعد ذلك الى القصر البلدي في طرابلس حيث كان لقاء مع رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر غزال.
الغزال القى كلمة في المناسبة تطرق فيها الى الخطوات التي اتخذت على المستوى البلدي لتعزيز اواصر التعاون ما بين بلدية طرابلس والبلديات التركية التي تم التوقيع على اتفاقيات تعاون وتوأمة معها في مختلف الميادين التي تعزز التواصل والتنمية وتعود بالخير العام على ساكنيها.
وبعد الزيارة البلدية كان للوفد الشبابي محطات ولقاءات في جامعة الاصلاح ومستشفى الحنان ،ومن ثم توجه الوفد الى محافظة عكار لزيارة بلدة الكواشرة التي يتحدث سكانها اللغة التركية بطلاقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى