التحقيقات

طرابلس: أصحاب المولدات يرفضون التعرفة الرسمية : كتب: غسان ريفي – السفير 09-01-2015

حصل ما كان في الحسبان، ودفعت بلدية طرابلس ومن ورائها محافظ الشمال، المواطنين المشتركين في المولدات الخاصة، الى مواجهة غير متكافئة مع أصحابها، ما أدى الى سلسلة إشكالات كان المشتركون ضحيتها.
فبعد القرار الذي أصدرته البلدية مدعومة من المحافظ رمزي نهرا، بوضع تعرفة للاشتراكات الكهربائية عن شهر كانون الأول 2014، قدرها 83 ألف ليرة لبنانية لكل 5 أمبير، أبلغ عدد كبير من المواطنين أصحاب المولدات بأنهم سوف يلتزمون بهذه التعرفة الرسمية، ما دفع أصحاب المولدات الى قطع اشتراكاتهم من دون أن يجد المشتركون من يدافع عنهم أو يجبر أصحاب المولدات على الالتزام بها.

ويبدو واضحاً أنه أمام الضغط الذي مارسه المجتمع المدني، حول استمرار ارتفاع تعرفة المولدات الخاصة، بالرغم من انخفاض سعر المحروقات، اكتفت بلدية طرابلس ومعها المحافظ نهرا بـ «أضعف الايمان» وهو إصدار تعرفة رسمية عن كل شهر، تاركين أمر تنفيذها لمزاجية أصحاب المولدات الذين يستغلون عجز المواطنين عن مواجهة أي قطع من قبلهم للتيار الكهربائي، ويستمرون في التعرفة التي يضعونها ضاربين بعرض الحائط كل القرارات التي صدرت بهذا الصدد.

علماً أن المحافظ نهرا كان هدد بختم المولدات التي لا يلتزم أصحابها بالتعرفة الرسمية بالشمع الأحمر، لكن هذا التهديد ما يزال حبراً على ورق، خصوصاً ان أكثرية أصحاب المولدات استوفوا التعرفة التي كانوا وضعوها سابقاً، والتي تتخطى تعرفة المحافظ نهرا بحدود 30 الى 40 ألف ليرة عن كل 5 أمبير، من دون أن تحرك الجهات الرسمية ساكناً.

ويؤكد عدد من المشتركين أنهم راجعوا أصحاب المولدات الذين وضعوهم أمام خيارين: إما الالتزام بالسعر الذي نحدده، وإما أن نقطع عنكم الاشتراك، ويقول هؤلاء: إن القرارات التي صدرت عن المحافظ وعن بلدية طرابلس ما تزال غير قابلة للتنفيذ، خصوصا في ظل عدم تمكن أي جهة من الضغط على أصحاب المولدات.

واستهجن عدد من المشتركين وضعهم في مواجهة أصحاب المولدات، والطلب إليهم الالتزام بالتعرفة الرسمية، حتى لو تم قطع الاشتراك عنهم، لافتين الانتباه الى أن أحدا لا يستطيع أن يتحمل أي انقطاع للتيار الكهربائي، لا سيما في ظل هذه الظروف المناخية الصعبة، والظروف المدرسية، خصوصا أن الظلام يحل باكرا جدا، ولا يمكن الاستغناء عن الاشتراكات، مؤكدين أن القرار الذي صدر عن المحافظ يحتاج الى قوة جدية وحزم وحسم في تطبيقه، والى إجراءات رادعة، وإلا فإنه يكون لزوم ما لا يلزم.

وفي هذا الاطار دعا محافظ الشمال رمزي نهرا أصحاب المولدات الى اجتماع عقد في مكتبه ضهر اول أمس بحضور مستشار وزير الطاقة أرتور ناظريان إيلي ماروني. وأكد مشاركون في الاجتماع أنه لم يثمر عن أي توافق، حيث اعترض أصحاب المولدات على التعرفة الرسمية وأكدوا عدم قدرتهم الالتزام بها، وهددوا بالتوقف عن التغذية.
في حين شدد نهرا على ضرورة تطبيق التسعيرة الرسمية، داعياً الى أن تكون الجباية آخر الشهر، وليس في بداية الشهر، مهدداً بفرض تسعيرة ثابتة وهي80 الف ليرة لبنانية، لكن أصحاب المولدات رفضوا ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى