فلسطين

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ليس من حق بلفور او غيره ان يقرر مصير الشعب الفلسطيني فهذا شأن يخص الفلسطينيين الذين اكدوا بأنهم متمسكون بوطنهم وقضيتهم العادلة

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأنه يتساءل البعض لماذا وبعد 105 اعوام ما زلنا نتحدث عن وعد بلفور المشؤوم ونحن هنا نقول بأن هذا الوعد الذي قدمه من لا يملك الى من لا يستحق كان السبب الاساسي والرئيسي في كل ما تعرض له شعبنا من مصائب وكوارث لا سيما النكبات والنكسات والتشريد الذي تعرض لها شعبنا الفلسطيني .
البعض يطالبون بريطانيا بالاعتذار ويبدو انها حتى هذه الساعة لم تعتذر وهي مترددة في ذلك ، ولكن ما فائدة الاعتذار اذا لم يكن مقرونا بتصحيح هذا الخطأ التاريخي الذي ارتكب والذي ادى الى جعل الملايين من الفلسطينيين مشردين في مخيمات اللجوء وفي بلاد الانتشار .
لا نريد اعتذارا بقدر ما نريد تصحيحا لهذا الخطأ وتصحيح هذا الخطأ في مفهومنا لا يمكن ان يكون الا من خلال انهاء الاحتلال وتحقيق حق العودة للاجئين لكي يعيش الفلسطينيون في بلدهم بحرية وسلام مثل باقي شعوب العالم .
بريطانيا اليوم ما زالت تفكر بالعقلية الاستعمارية وحكومتها منحازة للاحتلال ولكن هنالك شرائح كبيرة في المجتمع البريطاني وخاصة من المثقفين والاكاديمين الذين باتوا يتعاطفون مع شعبنا وقد ادركوا ولو بعد حين جسامة الظلم الواقع على هذا الشعب.
نتمنى ان تتسع رقعة اصدقاء فلسطين في بريطانيا وفي امريكا وفي سائر ارجاء العالم لكي يكونوا بعدئذ قادرين على التأثير على سياسات حكوماتهم .
بلفور وغيره ليسوا اصحاب الحق ولم يخولهم احد في ان يقرروا مصير الشعب الفلسطيني فمصير الشعب الفلسطيني يقرره الفلسطينيين الذين قالوا كلمتهم بأنهم متشبثون بوطنهم وقدسهم ومقدساتهم ولا تنازل عن حبة تراب من ثرى فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى