فلسطين

التقرير : 9 حركة المقاطعة BDS: مزيدا من الفعاليات العالمية

حيّت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل (PACBI) كافة الفنانين والفنانات المنسحبين/ات الذين رفضوا توظيف فنّهم في سبيل تلميع جرائم نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصريّ الإسرائيليّ، ودعت بقيّة المشاركين للسير على خطى زملائهم والانسحاب من برنامج “موسيقى” الذي فيه توريط الشعب العربي والفلسطيني للتطبيع.
وقد شارك عشرات السودانيين في وقفة احتجاجية بالعاصمة الخرطوم، أكدوا فيها أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل خيانة. ونظم الوقفة تجمع “سودانيون ضد التطبيع” غير حكومي، وذلك أمام مقر مجلس الوزراء في الخرطوم، ورفع المحتجون خلال الوقفة لافتات كتب عليها عبارات من قبيل “القدس لنا.. لا تطبيع ولا مساومة”، و”التطبيع خيانة”.
فيما اعلنت سلسلة متاجر اسبانية عن مقاطعة بيع التمور الاسرائيلية وازالتها من 37 متجر وذلك بعد ضغط حركة المقاطعة في فالنيسا.
كما سوقت الامارات نبيذ المستوطنات الاسرائيلية واعتبرت ذلك هو تحد لحركة المقاطعة.
ومن جهته، اعلن الباحث الصهيوني ﻣﺮﺩﺧﺎﻱ ﻛﻴﺪﺍﺭ – “ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻷﻧﻬﻢ ﻓﺎﺷﻠﻮﻥ” ” .
ومن ناحيته، الغى قاض فيدرالي دعوى قضائية بعد ان سعت مجموعات اسلامية من منع ولاية ماريلاند فرض حظرها على التعاقد مع الشركات التي تقاطع دولة الاحتلال.
وعلى صعيد متصل، حث الديمقراطيون بايدن على مواصلة الحماية من معاداة السامية في الحرم الجامعي خصوصا بعد اعلانه عن احترام حرية الرأي والتعبير في مجال المقاطعة.
وفي ذات السياق، استنكرت جماعات اندونيسية التطبيع مع اسرائيل واعتبرته لتبرير جرائم الاحتلال ودعمه في انتهاك قرارات الشرعية الدولية.
كماعرفت حكومة الطلاب بجامعة بتلر معاداة السامية رغم كل الصعوبات والتحديات التي واجهتها وذلك لتدعم المقاطعة وتضفي عليها الشرعية القانونية دون التطرق الى معاداة السامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى