التحقيقات

امراض السرطان اعراضها ومسبباتها تحقيق: جاد ملقي

السرطان-cancer هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالتوغل والانتشار (وهو النمو والانقسام الخلوي الغير المحدود)، هذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية يطلق عليها الانبثاث, وهو يختلف بين خبيثٍ وحميدٍ فان الورم السرطاني الخبيث يحناج الى معالجة كيميائية ويعد اخطر انواع الاورام في خلايا جسد الانسان, اما الورم الحميد فهو لا يحتاج لاي نوع من العلاج ويكتفى بالقيام لعملية جراحية لازالته لالا يتحول مع الوقت الى خبيثٍ مما يجعل درجة خطورته اقل من الخبيث. أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الذكور هي سرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم و سرطان البروستاتا و وسرطان المعدة. أما في الإناث، الأنواع الأكثر شيوعًا هي سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم.
ما هو واقع لبنان من اعداد الاصابات بالسرطان؟
يرى ان اعداد الاصابات بالسرطان في لبنان ارتفعت بشكل جنوني بين عامي 2018-2020 بين المواطنين في المجتمع المدني, بحيث ان لبنان يعد في المرتبة الاولى في احصاء اجرته الوكالة الدولية لابحاث السرطان IARC

فان هذا الاحصاء يظهر اعداد الاصابات بالسرطان واعداد الوفيات بالاف, فنرى ان لبنان يتصدر الترتيب باعداد الاصابات متخطيًا فلسطين وتركيا في الترتيب وحتى ان اعداد وفياته مرتعة جدًا مما يثبت ان الخدمات الصحية ضعيفة في هذا البلد.
لماذا يتصدر لبنان جدول الاصابات بمرض السرطان بين الدول العربية؟
ان لانتشار وتفاقم اعداد المصابين بالسرطان على انواعه متعددة بشكلٍ خطير وجاد فما هي هذه المسببات؟
اجابتنا الدكتورة اماندا شدياق على هذا السؤال بحيث انها قالت:

  1. “ان المسبب الاول لانتشار امراض السرطان هو التدخين, فان التدخين بالمعنى العلمي يقطل اخلايا الموية والحيوية في اعضاء الانسان كالكبد والروايا, مما يجعل احتمال نشوء الخلايا السرطانية بشكل هائل جدًا فبحسب احصاءٍ لمنظمة الصحة العالمية ان لبنان هو الدولة العربية الاولى في استهلاك السجائر والدخان بين دول الشرق الاوسط العربية, والمشكلة الاكبر ان في حال قدوم المريض على العلاج في حال اصابته بهو يجد صعوبة بالغة في الاقلاع عن التدخين مما يبطئ مفعول العلاج ويجعله غير مجدي.
  2. الاوضاع البيئية من بحر وجو وارض اصبحت اسوء فاسوء بعد اهمال الدولة لاهمية البيئية والتهديدات التي تواجهها الاراضي الخصبة من تمدُن وتمير وكذلك النفايات الصناعية ومخلفات المباني والمستشفيات الصحية التي تؤدِي جمعاء الى التلوث وهو من ثاني اهم المسببات لانتشار الاملااض السرطانية في لبنان.
  3. نظام التغذية الذي يتبعه المواطنين في لبنان, فان تدهور الاوضاع الاقتصادية يجبر المواطنين على الاقلاع عن الحميات الغذائية التي يختجها الجسد وعدم الانتبه على ما ياكلونه وكذلك الاوضاع الامنية والسياسية التي تؤثر على صخته النفسية والجسدية وذلك يؤدي الى البدانة او السمنة المفرطة وهي ثالث اهم مسببات لانتشار مرض السرطان.”

ما هو واقع العلاج من مرض السرطان في لبنان؟ ولماذا نسبة الوفيات مرتفعة جدًا؟
اجابت ممرضة قسم العلاج الكيميائي هلا بشير في مستشفى في احد المستشفيات اللبنانية على ىهذا السؤال قائلةً: “ان الاوضاع الاقتصادية والمالية التي عاشها اللبنانيون من سنة 2018 حتى سنة 2020 اثرت بشكل كبير على العلاج من مرض السرطان بحيث ان المريض ياتي الى المستشفى لياخذ العلاج من دون امكانيته على دفع ثمنه, رغم ان بامكانه ان يلجئ الى مؤسسة الضمان الاجتماعي او حتى الى وزارة الصحة, ولكن الرد يكون متاخرًأ دائمًا وتكون المعاملات مرهقةً وطويلة جدًا, وان سوء القدرة المادية لاخظ العلاج ممكن ان تجعل المريض مستسلمًا للمرض مما يضاعف انتشا المرض في جسده ويؤدي كذلك الى سوء صحة المريض النفسية,وعوضًا عن ذالك اصبحت المستشفيات ترفض دخول المرضى لتلقي العلاج ان لم يكونوا يحملون كلفته مما يؤدي الى سوء حالة المريض مما قد يؤدي الى وفاته.
وكذلك سوء الدعم والتمويل المادي للمستشفيات الحكومية من قبل الدولة يؤدي الى صعوبة تحديث الادوات وصعوبة تامين العلاجات المناسبة للحالات المستعصية او حتى يمكن ان يصل الامر الى اغلاق او الغاء القسم بحال عدم توفر السيولة.”


ما هو موقف الدولة اللبنانية من ارتفاع معدلات الاصابات والوفيات جراء تفشي امراض السرطان؟
ان موقف الدولة اللبنانية يبقى خجولًا وضعيفًا امام المسائل الصحية, فان جريدة الاخبار نشرت مقالًا قائلة فيه:
“53 مليون دولار هو المبلغ الذي أنفقته وزارة الصحة اللبنانية على أدوية السرطان للمرضى اللبنانيين الذين يتلقّون علاجهم على نفقة الوزارة عام 2017، والبالغ عددهم نحو 6 آلاف مريض. بحسب المعنيين في مركز توزيع الدواء التابع للوزارة، ثمة تحديات من المقرر أن تواجهها الحكومة اللبنانية تتمثل بارتفاع خطر انقطاع أدوية السرطان بشكل دوري نتيجة ازدياد أعداد المرضى وعدم توفر التمويل اللازم في ظل اعتماد سياسة استيراد الأدوية الغالية الثمن. وهذا الأمر يتطلّب، بحسب المصادر، اتباع سياسة دوائية بأكلاف مدروسة من جهة، وتراعي بروتوكولات السرطان من جهة أخرى.”
وكما نرى في ايامنا الحالية ان الدولة فشلت فشلًا ذريعًا وخسرت التحدي الذي واجهته والدال على ذلك ان الجرعة اليومية للعلاج اصبح تكلف المريض حوالي 6000$ (وهذا بغض النظر عن تدهور سعر صرف العملة الوطنية امام الدولار) وهي ليس لديها القدرة الكافية على الدعم الكبير بسبب كثرة الفساد المنشر في منظوماتها و وزاراتها وبما فبها وزارة الصحة نفسها المعنية بالكلام.
فما هي الحلول المناسبة للحد من اعداد الاصابات بامراض السرطان؟
يوجد لدينا العديد من الحلول التي تحد من انتشار المرض وهي تقع على عاطق الدولة والمواطن ايضًا فهي:

  1. تخفيف المواطنين من تدخين السجائر تدريجيًا الى الوصول للقدرة على الاقلاع عنه بتاةَ, ومن جهة اخرى رفع اسعار هذه المنتجات لمساعدة المواطنين على التخفيف منها.
  2. اتباع حميات غذائية مع الحرص على زيارة الاطباء عدة مرات في السنة الواحدة, وتمول الدولة المواطنين ماديًا وتوفير المنتجات الصحية التي يجب تنولها ومراقبة السلع المباعة في المتاجر.
  3. التزام وزارة الصحة بتامين العلاج لمرضى السرطان من دون تفرقة اجتماعية او تبقية او حزبية, وتسهيل علاج المريض وتخفيف العبئ عنه.
  4. تامين بيئة مناسبة للعيش مع تنئيم عملية كب النفايات نشر عملية التدوير بين السكان في المجتمع و التشديد في الرقابة على المعتدين على المناطق البيئية والشواطئ والمعاقبة على الافعال السيئة بحق البيئة, وكما يجب نشر الوعي بين المواطنين على ضرورة منع رمي النفايات في غير اماكنها والحرص على النظافة.

الخلاصة
ان مرض السرطان لمعضلة هامة يجب على الدولة اللبنانية ان تحذر منها وعلى ان توعِي المواطنين على مدى خطورتها فان الكل مسؤول والحلول مطروحة امامكم .
فهل ممكن ان نرى تحركات توعوية هادفة بهذا الخصوص؟ وهل سنرى تمويلات ومساعدات من دولتنا الكريمة؟ ام ان الامر سيبقى على حاله يموت المريض وتفنى جثته.

وفي النهاية
“اللهم اشفي كل مريضٍ وافرجه من كربته فلا احد يعلم ما تكن نفوسهم وما يخبئون غيرك يا شافي يا جبَار”.
Contents
المقدمة: 1
ما هو واقع لبنان من اعداد الاصابات بالسرطان؟ 1
لماذا يتصدر لبنان جدول الاصابات بمرض السرطان بين الدول العربية؟ 2
ما هو واقع العلاج من مرض السرطان في لبنان؟ ولماذا نسبة الوفيات مرتفعة جدًا؟ 3
ما هو موقف الدولة اللبنانية من ارتفاع معدلات الاصابات والوفيات جراء امراض السرطان؟ 4
فما هي الحلول المناسبة للحد من اعداد الاصابات بامراض السرطان؟ 4
الخلاصة 5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى