المقالات

ألفاريز ومارسال \ كتب: مازن عبّود \ المصدر موقع جريدة النهار

“هذه الحقيقة او هذه المصداقية فضيلة. قول الحقيقة فعل جيد: الفضيلة تجعل صاحبها صالحًا، وتجعل عمله جيدًا”.

توماس_اكويناس

João César das Neves and Antonino Vaccaro(2013) ارتكزا على توما الأكويني “بيان الحقيقة” واعتبرا #الشفافيةركنالمسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR). وبانّ للمالكين والشركاء حقوق الحصول على معلومات صحيحة لبناء قرارات، فلا تفشل الاسواق. الفايننشال تايمز عنونت رياض سلامة الساحر الذي سرق لبنان.
تكلم الاكويني عن ارتباط الشفافية بحسن النية، وكشف الحقيقة اخلاقي يعكس جودة معلومات محايدة اخلاقيا. فالحقيقة هي المثالية التنظيمية. والمسافة بين المعلومات والحقيقة تقاس بالاكتمال والملاءمة. والمعلومات الكاملة وذات الصلة وحدها تضمنها.
اما الصدق بالنسبة اليه ففضيلة تلزم لإحقاق العدالة. والإفصاح عن المعلومات اللازمة والمناسبة فضيلة. تكلم عن رذائل تعارض الحقيقة كالكذب، والاخفاء او النفاق، والتباهي والسخرية. حكم على الجودة الاخلاقية للأفعال من عدسة ثلاثية الابعاد: الكائن والنية والظرف. ودعا الى عدم نشر معلومات خاطئة. فالمعلومات تعزز الصدق وتحافظ على الثقة التي تنظم المجتمعات فيعيش الناس سوية. “بيان الحقيقة” وتعزيز فضيلة الصدق واجب اخلاقي.
الا انه قدم معايير لتنظيم الكشف عن المعلومات تراعي الحشمة في كشف ما يلزم فقط لتعزيز الخير العام. ادان نشر معلومات باطلة مهما كان الظرف. لا يجب ان يؤدي الكشف الى عواقب سلبية على المتلقين، فيتصرفون بشكل غير اخلاقي. فثمة مؤشرات عامة حول أنواع المعلومات التي يكشف عنها تحت اي ظرف. الإفصاح عن المعلومات يجب ان يكون للخير العام. وتوفر المعلومات ضرورة لفعالية السوق. لذا، فالاحتفاظ ببعض المعلومات ضرورة عندما يكون نشرها غير اخلاقي. ودعا الى تبادل المعلومات لضمان العدالة الاجتماعية. في عالم اليوم ثمة تزاوج ما بين الجهة الناظمة للسوق والمجتمع المدني لتفعيل الشفافية الديناميكية.
أسوأ ما كشفه “ألفاريز ومارسال” ليس “سوء إدارة” المصرف بل #اعلانمعلوماتواعدادميزانياتمضللةتبالغفياظهارأرباحواصولورقيةواخفاءخسائر كبرى واقعية، فتضلل السوق. #المشكلةليستفقطفيالفسادبلفيانتهاكالقواعدالأخلاقية للشفافية. طبعا، ليس المصرف المركزي ملزما بالإفصاح عن المعلومات التي تمس بالأمن النقدي. فيستثمر المضاربون في نقاط الضعف. لكنه ملزم بعدم نشر معلومات مضللة. ثمّ فانّ نظام محاسبة لإعداد الميزانية يجب ان يتمتع بالثبات ويتوافق مع قانون النقد والتسليف والمعايير المحاسبية والإجراءات المثلى ويحظى بموافقة المجلس المركزي. أرباح مصرف لبنان دفترية وليست اقتصادية. الازمة ليست في الانفاق الإعلامي المبالغ فيه، بل في رسمه صورة تجافي الواقع. استعمالات الأموال لم تضمن دوما الاستقرار النقدي. ثمة اختلالات في تقرير لم يشر الى اكلاف تضخيم حجم ميزان الموجودات الخارجية لإظهار ميزان مدفوعات ايجابي. تطرق الى “فوري” و330 مليون دولار ولم يتطرق الى Optimum invest والمليار. انتقد اقتناء مصرف لبنان للوحات فنية، وسيلة تعتمد لزيادة قيمة الموجودات لدى البنوك. لم يدقق في نفقات سفر ما حصلت، او في سوء توظيف القروض المدعومة. #أغفلمعالجةبيعوشراءسنداتخزينةودفعالفوائدبدونحسيب او رقيب وغياب لوزارة المال لعقود. لكنه لم يغفل اكلاف الهندسات المالية الباهظة والكهرباء.
صفحة سلامة طويت مع كل تجلياتها وسقطاتها. وتبيّن انّ الدعم الأمريكي هو لموقع الحاكم فقط باعتباره يحمل صاعقا. #طويتصفحةقراءتهاتظهرهشاشةابعدمن_الحكم. لذا، فالمطلوب اليوم العمل لإعادة السياسة النقدية الى ضوابطها واركان مجتمع الى اخلاقياتهم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى