الأخبار اللبنانية

“مؤسسة الصفدي” والمجمع الثقافي الفني يجمعون

إبداعات طلاب التعليم الرسمي في الكتابة الأدبية ضمن كتاب يوزع على المدارس شمالاً نظمت “مؤسسة الصفدي” بالتعاون مع المجمع الثقافي الفني مسابقة فنية أدبية بعنوان “قصتي” للمرحلة الابتدائية، حيث شارك تلامذة صفي الخامس والسادس أساسي في ابتداع قصص من مخيلتهم واستنباط أفكارهم، لوضعها في قالب قصصي مرئي بالرسوم ومقرؤ بالكلمات، جُمعت في كتيب صغير في ست أقصوصات، اختيرت لتميز فكرتها. وقد وضع الكتاب في متناول إدارات مدارس الفيحاء والشمال للاستفادة من هذه التجربة.
وقد تم توزيع الجوائز على المدارس والقصص الفائزة في احتفال كبير أقيم في “مركز الصفدي الثقافي” حضره إلى ممثل “مؤسسة الصفدي” الدكتور مصطفى الحلوة، ورئيسة المجمع السيدة هدى صباغ، والمدارس المشاركة والأهالي، رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى، الذي كانت له كلمة مؤثرة بالمناسبة.
وكانت كلمة للدكتور الحلوة بالمناسبة، فاعتبر أن “هذا النشاط يندرج في إطار توجهات مؤسسة الصفدي الهادفة إلى توفير مساحات التبادل الثقافي وصولاً إلى تعزيز دور المعرفة وتحفيز المواهب الأدبية والفنية لدى الأطفال والشباب، وبما يعزز روح المنافسة لديهم. وقال: لقد قُدِّر لي ، من موقع تخصصي في الآداب وفي الفلسفة ، أن أقيّم الأقاصيص المشاركة التي بلغت حوالي ثلاثين أقصوصةً. وقد جهدتُ بالتزام الموضوعية في إطلاق أحكامي، مرتكزاً على أربعة معايير : أولها، فكرة الأقصوصة أو موضوعها ؛ وثانيها، العبرة المستفادة من الأقصوصة ؛ وثالثها، الأسلوب المعتمد والصياغة ؛ ورابعها ، الإخراج الفني الذي يرتكز على مواكبة الكلمة للصورة”. ولفت: عَبْرَ هذه المعايير الأساسية، وكان لنا أن نختار الأقصوصة الأولى الفائزة في كل من صفّيْ الخامس والسادس، إضافةً إلى المرتبتيْن  الثانية والثالثة”. وقال: لا يعني تقييمنا للأقاصيص الست الفائزة عدم تميّز العديد من الأقاصيص الأخرى التي لم يكتب لها الفوز. إن منطق المنافسة ، في أية مسابقة أو مباراة، يقتضي وجود فائز أول أو متقدّم بين متساوين، وهكذا كان فيما يخص مسابقة “قصتي”.
صباغ، التي واكبت مسابقة “قصتي” من أولها وحتى خواتيمها، وقدمت هدية تذكارية لمؤسسة الصفدي، لفتت من جهتها إلى “أن المّجمع الثقافي الفني أطلق منذ عشر سنوات المسابقات السنوية، مع طلاب المدارس والثانويات الرسمية والخاصة في مدينتي طرابلس والميناء، فهو يقيم مسابقة فنية لطلاب الثامن اساسي، ادبية لطلاب التاسع اساسي، ثقافية لطلاب الاول ثانوي. وهذا العام نطلق مسابقة تحت اسم( قصتي) لطلاب المرحلة الابتدائية وهي مسابقة فنية ادبية لصفي الخامس والسادس اساسي ثمرة تعاون مثمر بين “المجمع الثقافي الفني” و “مؤسسة الصفدي”. نضع هذا النتاج بين ايديكم ليكون حافزا” للخلق والابداع في السنوات المقبلة”.
وقد جاءت نتائج المراتب الثلاثة الأولى كالآتي:
في الصف الخامس الأساسي فازت الطالبة سالي كانون بالجائزة الأولى، وعنوان أقصوصتها “العطاء” . وقد تميزت بفكرة رائعة ذات بُعد إنساني هو العطاء ، حيث يجري حوار شيّق بين الشمس والثلج الذي يُغطّي أحد الجبال رافضاً أن يذوب تحت أشعتها . وتنبري الشمس مخاطبةً إياه : أما اشتقتَ للحقول والبراري؟ بإزاء هذا القول الفصل راح الثلج يذوب بهدوء ليكشف عن وجه الجبل بطبيعتِهِ الخلاّبة ! وفي الصف السادس الأساسي حالف الفوز بالمرتبة الأولى، الطالبة ثريا حسن، وعنوان أقصوصتها “التسامح”، حيث نتوقف عند فكرة جيدة تتلخص في نبذ الحقد بين الأصدقاء من جهة وفي الاعتراف بالجميل من جهة أخرى . وقد تميزت أقصوصتا الفائزتين الأوليين بإتقان الصور وملاءمتها للحوار، إضافةً إلى سلامة اللغة والتعبير. كما حلّ في المرتبتين الثانية والثالثة : أيمن عنتبلي وأحمد سمنة للصف الخامس الأساسي، ورابعة الكوت وراشد كبارة مع نورا الشعار للصف السادس الأساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى