البلديات

بلدية طرابلس والمستشفى المظلوم احتفلتا بإعلان النتائج السلبية للعينة العشوائية لفحص الكورونا

احتفلت بلدية طرابلس وإدارة المستشفى المظلوم الجديدة باعلان نتائج فحوصات العينة العشوائية ل 520 شخصا اجروا فحوصات pcr ، في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك في احتفال أقيم في قصر رشيد كرامي الثقافي البلدي نوفل، بحضور رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، امين عام مجلس الدفاع الأعلى رئيس رئيس لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية للحد من فيروس كورونا اللواء محمود الأسمر، امين سر لجنة إدارة الكوارث في محافظة الشمال القائمقام ايمان الرافعي، طبيب قضاء طرابلس الدكتور حلمي درويش، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، ادارة مستشفى المظلوم،
وأعضاء مجلس بلدية طرابلس.
بعد النشيد الوطني ونشيد طرابلس، رحب فراس حمزة بالحضور.

حداد
ثم ألقت مديرة المستشفى اليسار ياسين حداد كلمة استعرصت فيها المبادرة، وشكرت تعاون الجميع لانجاحها”.

حسون
وأعلن المدير الطبي مسعد حسون انتائج العينة العشوائية ل 520 شخصا، فقال :”الحمدلله جميعها
جاءت سلبية”.
ولفت الى ان تلعينة توزعت على طرابلس ومناطق الشمال على الشكل التالي :56٪ من طرابلس، 19٪من الميناء، 13٪من القلمون، 2٪من البداوي، والباقي من عكار والمنية الضنية وزغرتا والكورة والبترون. فيما ذانت النسبة بين الرجال والنساء22٪ سيدات، و78٪ رجال” .

الأسمر
ثم تحدث اللواء اسمر، مؤكداً إستمرار الازمة والتعبئة والتوعية اضرورية بالرغم من النتائج السليمة للعينة، واستعرض عمل لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية للحد من فيروس كورونا، وقال:” أشكر الرئيس يمق، ومديرة المستشفى والقائمقام ايمان الرافعي، وطبيب القضاء، على جهودهم، فهذه المبادرة مهمة، لكن اود ان اشدد على ضرورة الالتزام بقرار التعبئة العامة والالتزام بالبيت بغض النظر عن النتائج السلبية للعينة العشوائية، وبالعكس نحن في عز الأزمة ونحمد الله ان النتائج لصالحنا”.
أضاف :” نحن نجري مسحا بالتعاون مع وزارة الصحة في مختلف المناطق اللبنانية، وبعدها نستطيع تحديد المؤشر لكل الجهود المبذولة لمكافحة الوباء، ونخشى من وجود حالات مخبأة، وكل حالة مخبأة ممكن تؤدي الى إنتشار سريع كما حدث في بشري وغيرها، والحمد لله الوضع في بشري تحت السيطرة، وبتوجيهات من دولة الرئيس دياب مباشرة الذي طلب من وزارة الصحة زيادة فحوصات pcr بمعدل يزيد عن الف فحص يوميا، وبدأنا العمل بها، واطلب من الجميع إجراء الفحص وعدم الخجل من المرض، وهذا يحمي الجميع”.
وختم الأسمر :” كل الهواجس التي تقدم بها رئيس البلدية سأحملها اينما ذهبت وتوجيهات دولة رئيس الحكومة هي الاهتمام بطرابلس خاصة وبالشمال عامة بسبب الخرق الكبير للتعبئة العامة، والدواء الوحيد للتخلص من هذا الفايروس الآن هو الحجر المنزلي والتباعد الشخصي”.

يمق

كلمة الختام، كانت للرئيس يمق، فقال :” يسرني ان التقي في هذه الساعة المباركة أيادٍ كريمة التقت على فعل الخير، عنيت بهم سعادة امين عام مجلس الدفاع الأعلى رئيس رئيس لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية للحد من فيروس كورونا اللواء محمود الأسمر ، وسعادة امين سر لجنة إدارة الكوارث في محافظة الشمال القائمقام ايمان الرافعي، والأخوة في إدارة المستشفى المظلوم الجديدة وزملائي في المجلس البلدي لاسيما لجنتي الصحة وادارة الكوارث في بلدية طرابلس”.
اضاف :” نلتقي اليوم، لنكرم من قدم العمل الإنساني على كل المصالح الشخصية، في وقت تمر به طرابلس وكل لبنان في جائحة الكورونا التي عمت العالم وفعلت ما فعلت من بلاء ذهب ضحيته أشخاص كثيرون في أرجاء المعمورة.
500 فحص pcr قدمتها مستشفى المظلوم مجانا لأبناء المدينة في خطوة لافتة على أمل ان تكون قدوة لباقي المستشفيات وأهل الخير في مدينة لفها الحرمان منذ عشرات السنين وزادها وباء كورونا فقرا وجوعا”.
وتابع:” اسمحوا لي ان أقدر الدور الكبير الذي لعبه اللواء الأسمر من خلال لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية للحد من فيروس كورونا في لبنان عامة وطرابلس خاصة، وكذلك الدور المميز لامينة سر لجنة إدارة الكوارث في محافظة الشمال القائمقام ايمان الرافعي التي سهرت وحضرت وواكبت كل التطورات بدءا من ازمة الأبنية المهددة بالإنهيار في طرابلس ومدن الفيحاء، الى متابعة إجراءات الوقاية للحد من انتشار فيروس كورونا في إطار قرار التعبئة العامة الصحية”.
وقال :” لايخفى على أحد ان بلدية طرابلس اتخذت قرارا جريئا من مجلسها البلدي، قضى بتقديم مساعدة غذائية بقيمة 3 مليار ليرة لأبناء المناطق الشعبية في طرابلس، ولقد تمت عملية توزيع القسائم الشرائية بطريقة مثالية نالت إعجاب الجميع عبر مشاركة أخوية بين بلدية طرابلس والجمعيات الكشفية العاملة في المدينة وبمؤزارة من شرطة بلدية طرابلس ومخابرات الجيش. اتوجه الى من لم يشملهم المسح في المساعدة في مرحلتها الأولى، لأقول اننا في مجلس بلدية طرابلس لن نترك احدا يقطنون في المناطق الشعبية ولم يستفيدوا او اولئك الذين يسكنون في المناطق المجاورة للمدينة من أبناء طرابلس ولم يستفيدوا من تقديمات البلديات التي يقطنون في نطاقها العقاري.نتمنى من الدولة ان تأخذ بعين الاعتبار وضع الحالي في طرابلس”.

ولفت يمق الى ان” طرابلس في الفترة الماضية عاشت في حرمان وظلم واكبر دليل ما شاهدناه في الامس في ساحة النور من تجمعات و مظاهرات لاهالي طرابلس رافعين شعار ” اذا متنا بالكورونا او من الجوع فالموت واحد، نحن في بلدية طرابلس نحاول في شتى الوسائل تطبيق قرارات وزارة الداخلية مع مراعاة الوضع الاقتصادي لاهلنا في المدينة،
وشرطة بلدية طرابلس تسيير دوريات بالاسواق الداخلية برفقة الجيش اللبناني ولكن مع الاسف الكثير من الناس لم تلتزم،
نتمنى من اللواء الاسمر ان يوصل طلبات المدينة للمسؤولين، ونحن في البلدية لن نقصر بأذن الله، حتى لو فرغ الصندوق البلدي، والجدير القول ان ميزانية الصندوق البلدي ليس كما يشاع يحتوي 100 مليار ليرة، بل اذا اردنا ان نحسب الديون والمستحقات نكتشف ان الصندوق مكسورا، لذلك نتمنى ان يكون هناك دراسة للاوضاع لاننا نتخوف من ثورة جياع ومحرومين”.
وختم يمق متوجها الى” أهالي طرابلس وكل الشمال بضرورة الإلتزام في المنازل تطبيقا لقرارات الحكومة لمكافحة فيروس كورونا وحصر الوباء، وخاصة وان الإجراءات المطبقة حتى الان أثمرت نجاحات في الحد من الانتشار ونأمل ان نتفوق جميعا عليه في أقرب وقت ممكن بالرغم من الإمكانيات المتواضعة. إجراءات العزل المنزلي والوقاية باتت معروفة لدي كل المواطنين والمسؤولية تقع على عاتق الجميع حفاظا على سلامتهم”.

تكريم
بعد ذلك، كرم يمق كلا من اللواء الأسمر والقائمقام ايمان الرافعي وإدارة المستشفى المظلوم فقدم لهم درع الفيحاء تقديرا لجهوده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى