الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي في إفتتاح المؤتمر المصرفي العربي السنوي: لا لإستخدام الإقتصاد من أجل أهداف سياسية ولن نستسلم أمام أي أزمة

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في إفتتاح المؤتمر المصرفي العربي السنوي أن “لبنان كان من أقل الدول التي تأثرت بالأزمة المالية العالمية. وتقوم حكومتنا بدراسات عدة لتدعيم القطاع الإقتصادي كمساعدة القطاع الخاص ودعم التنمية المناطقية والبلدية والعمل على إصلاح المؤسسات والإدارة”، لافتاً إلى أن الحكومة عملت على إرسال مشاريع قوانين إلى مجلس النواب فأقرت قانون الأسواق المالية، مبادرة الحكومة للشباب، قانون المعاملات الإلكترونية، قانون مكافحة تبييض الأموال وغيرها.

ولفت إلى أنه “في الأوضاع الإقليمية حيث تعاني الإقتصادات من صعوبات في الإقتصاد المالي وزيادة نسبة البطالة، تعمل الحكومة على إزالة المعوقات التي تؤثر على حركة الصادرات، وهناك مشاريع لتشجيع الإستثمار”.

وأشار إلى أنه “على صعيد البنى التحتية، تعمل الحكومة على تفعيل قطاع الكهرباء عبر تقوية القدرة الإنتاجية، وقد عمدت أخيراً إلى تشكيل إدارة قطاع النفط في لبنان وستعمل على توسيع المرافىء”.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالإتصالات فالسياسة قائمة لتطبيق القانون”، مؤكداً أنه “في ما يتعلق بالحماية الإجتماعية نعمل على تعزيز التضامن الإجتماعي وإقتراح قانون تعوضات نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص، ومحاربة الفقر…”.

وشدد على أن “القطاع المصرفي حافظ على دوره في إستقطاب الودائع، وفي الوقت ذاته نمت تسليفات القطاع الخاص، ما يؤكد الدور الرائد للمصارف اللبنانية”، مؤكداً أن “حاكم مصرف لبنان يقوم على تدعيم القطاع المصرفي وفي هذا الإطار تعمل الحكومة على تفعيل دور الأسواق المالية لتكتمل هيكلية القطاع المالي لأننا بحاجة إلى حوافز جديدة على رأسها الإستقرار في الوضع المالي”.

وتوجه إلى جميع السياسيين بالقول:”نحن لسنا بصدد الهروب من الواقع ونرفض أن نستلسم أمام أي أزمة مهما كبر حجمها. لا يجوز أن نشيع أجواء التشاؤم، لا يجب إستخدام الإقتصاد من أجل أهداف سياسية. لا ندع اليأس يجتاحنا. لقد أنعم الله علينا بأرض خيرة وهناك من يريد أن يعبث بهذه الأرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى