الأخبار اللبنانية

بالتعاون بين جمعية العزم والسعادة الاجتماعية واكاديمية الشرق الاوسط ومركز الابيض

 

نظمت جمعية العزم والسعادة القطاع الصحي واكاديمية الشرق الاوسط لطب الشيخوخة ومركز الابيض الطبي دورة تدريبية بعنوان  (Advanced Postgraduate

Course)المتخصصة في طب الشيخوخة وكيفية والعناية بكبار السن وذلك في قاعة مطعم الاصيل في فندق كوليتي إن في طرابلس.
الدورة  التي استمرت أربعة ايام  حاضر  فيها خمسة  اخصائيين  دوليين في هذا المجال من اوروبا واوستراليا، والدكتور بالمي جونسون (ايسلاندا)، الدكتور البروفسور سايمون دوراسما (هولندا)، البروفسور جان بيار ميشال رئيس قسم طب الشيخوخة في جامعة جنيفا، والدكتورة منى محمد الشيخ من وزارة الصحة البحرينية والدكتور عبد الرزاق الابيض رئيس اكاديمية الشرق الاوسط لطب الشيخوخة .
الدكتور عبد الرزاق ابيض تكلم عن ازدياد اعداد المسنين في المنطقة العربية وطريقة البحث العلمي في هذا المجال، مشيرا الى اهمية البحوث والى حصيلة التعاون بين جامعة (مالتيميديا ميديكال يونيفرسيتي- اوستراليا) والاكاديمية في سبيل الحصول على الدراسات العليا في طب الشيخوخة.
وقدم د.ابيض شرحا مفصلا عن كيفية بدء الاكاديمية عملها والصعوبات المالية التي واجهتها مع غياب الاهتمام في الشؤون التي تعنى بالمسنين في لبنان والعالم العربي.
البروفيسور سايمون دوراسما تحدث عن موضعين الاول حول حوادث وقوع المسنين وطريقة تفاديها وكيفية تحسين الاداء لدى كبار السن، وفي المحاضرة الثانية تناول تعريف الشيخوخة واضعا الاسس العلمية لها.
جان بيار ميشال تكلم عن التغذ ية وتاثير انواع الاطعمة على العمر اضافة الى البحث عن كيفية تقييم البرنامج الغذائي للمسنين، كما تحدث ميشال عن تراجع المسن فيزيائيا وكيفية المحافظة على استقلاليتهم من اجل ان يبقى باستطاعتهم ان يقوموا بواجباتهم الشخصية دون حاجة لاحد .
بالمي جونسون ركز على الاحصاءات التي تجري في العالم من اجل تحديد عدد المتقدمين في السن وخلق آلية للتعاطي معهم، وعرض للاسس البيولوجية للشيخوخة وكيفية المحافظة على حياة مستقلة عند المتقدم بالسن، وكيفية تقييم المسنين من جميع النواحي الفيزيائية والطبية والنفسية .
اما الدكتورة منى محمد الشيخ فقد تناولت حالات ضعف النظر والسمع عند المسنين وتاثير الادوية الكثيرة على صحة الكبار .
وتخلل الدورة مداخلات للاطباء المشاركين تناولت مواضيع هامة تتعلق  بالتغذية وامراض الكبد والغدد وغير ذلك .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى