المجتمع المدني

مهرجان الربيع الحادي عشر للمدارس الرسمية على أرض الملعب البلدي بطرابلس

نظمت وزارة التربية والتعليم العالي و المنطقة التربوية في الشمال بالتعاون مع بلدية طرابلس والهيئة الإستشارية لمجالس الأهل في الشمال مهرجان الربيع الحادي عشر للمدارس الرسمية على أرض الملعب البلدي بطرابلس وسط حشد كبير من الطلاب وذويهم الذين ملأوا المدرجات .
كما حضر الإحتفال الوزير محمد الصفدي ممثلا بالعميد المتقاعد سمير شعراني ،النائب محمد كبارة ممثلا بعصام كبارة ، النائب بدر ونوس ممثلا بعدنان ونوس ، النائب روبير فاضل ممثلا بفواز نحاس ،النائب السابق الدكتور عبد المجيد الرافعي ،رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال ، رئيس بلدية الميناء محمد عيسى ،  الملازم أول طارق حواط ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ، الرائد خطّار نصر الدين ممثلا مدير مخابرات الجيش في الشمال العميد عامر الحسن .
بعد النشيد الوطني جرى إستعراض فرق المدارس الرسمية المشاركة في المهرجان والتي بلغ عددها زهاء عشرين مدرسة رسمية بمشاركة كشافة التربية الوطنية، فكلمة من مقدمة الإحتفال أمل صباغ .
عطية
وألقى رئيس الهيئة الإستشارية لمجالس الأهل في الشمال عبد الحميد عطية كلمة قال فيها :”في مهرجان الربيع هذا بل في عرس التربية الذي يتجدد بنهاية كل عام دراسي نلتقي لنحصد ما زرع ولنجني ما غرس من غلال وفيرة ، وهذا المهرجان كما أردناه محطة إنطلاق لإبحار لا تتوقف أشرعته في خضم الأوضاع التربوية .
كما دعا إلى إعفاء الطلاب في المدارس الرسمية من دفع رسوم التسجيل في مرحلة التعليم العام ما قبل الجامعي بموجب قانون ثابت ونهائي وتخفيض مساهمة الأهالي في صندوق مجلس الأهل ورفع ضمان الخدم عن كاهل الأهل ودفع مستحقات صناديق المدارس مع بداية كل عام دراسي .
شحادة
وتحدث رئيس المنطقة التربوية في الشمال حسام شحادة فقال:” حيث ينصب الإهتمام على التربية والتعليم وحيث تعتبر الفنون حاجة من أساسيات الحياة فثمة رقي وتقدم وحضارة من هنا كان الإهتمام بالفن على أشكاله في المدرسة الرسمية متى توفر فيها معلم مختص ومن هنا كانت هذه النشاطات التي دأبت على إحيائها سنويا المدارس الرسمية ومجالس الأهل فيها “. وتوجه بالشكر إلى معلمي الأنشطة الفنية والرياضية على الجهد الذي بذلوه لإنجاح هذا المهرجان .كما أشاد بدور مجالس الأهل في إحياء هذه النشاطات .
الغزال
وتحدث رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال فقال:”إنه ربيع النجاح وربيع العلم إنه ربيع الفيحاء ، هذا الربيع الذي إشتقنا له كثيرا بعد أن حل الظلام والعتمة على هذه المدينة المعطاء ،إن ربيع العلم يبدد عتمة الجهل مهما طال الزمن على هذه المدينة المعطاء “.
اضاف : إن بلدية طرابلس كانت وما تزال ملتزمة بمسار العلم والتعليم وأخذنا على عاتقنا أن نقوم بكل عمل جاد لتعزيز الكفاءة على المحسوبيات والجهد على الرشوات ، هذا هو شعارنا ، ونحن نعلم أن هذا المسار هو طويل ودونه صعوبات ، وعهدنا ان تعود الفيحاء مدينة للعلم والعلماء ونعتقد جازمين أن الحل كل الحل موجود في التعلم والعلم ولا يخفى أنه كلما زاد أحدنا علما إزداد تواضعا .
وقال:من هنا إهتمامنا وما نقوم به تجاه أبنائنا في المدارس الرسمية هو قليل فالحاجات أكبر من الإمكانات ،ونحن نعلم أن الضيق الإجتماعي الذي تعيشه المنطقة بأسرها وخصوصا في طرابلس قد اثر على الكثير منا ومن هنا يأتي دور الدولة ودور الإدارة المحلية في تحمل مسؤلياتها ، وما قدمناه ليس إلا جهد مقل ونحن حريصون كل الحرص على تعزيز دور المدرسة الرسمية  ولا نألو جهدا في دعم حملات النظافة في المدارس الرسمية والمساعدة في العملية التربوية وسنسعى لتقديم كل الخدمات الخاصة بالمدرسة الرسمية وإحياء نشاطاتها في مختلف المناسبات .
وأعقب ذلك عروض فنية من الفولكلور والرقص الشعبي وتقديم لوحات من الدبكة اللبنانية وفقرات لكورال براعم الفيحاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى