الأخبار اللبنانية

بصفتها منسق لجنة المشاركة لـ المجلس الأعلى للطفولة في الشمال

“مؤسسة الصفدي” تستقطب أطفالاً إلى منتدى الأطفال لمتابعة مطالبهم مع المعنيين

ضمن إطار اللجنة التنسيقية المنبثقة عن المجلس الأعلى للطفولة لوضع خطة وطنية للطفولة، فقد تم اختيار “مؤسسة الصفدي” ممثلةً بالسيدة ياسمين كبارة كمنسق للجنة المشاركة للأطفال في محافظة الشمال. وبهدف إتاحة الفرصة أمام الأطفال للتعبير عن آرائهم حول عدد من المواضيع المتعلقة بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، فقد عملت “مؤسسة الصفدي”، على التواصل مع الجمعيات الأهلية الشمالية لاستقطاب مشاركين في النشاط الذي نظمه “المجلس الأعلى للطفولة” تحت عنوان “منتدى أطفال لبنان” وذلك في مقر المركز الثقافي في سن الفيل، بمشاركة ما يقارب الـ 100 طفل وطفلة من مختلف المناطق اللبنانية (16 من منطقة الشمال)، تراوحت أعمارهم بين 14 و 17 سنة.
وقد اعتبرت كبارة أن هذه المشاركة تهدف إلى “تعزيز الوعي حول أهمية حماية الأطفال وصون مصالحهم من جهة، وبناء قدرة الطفل على تحليل واقعه وكافة القوانين المتعلقة به من جهة ثانية، وهي تندرج ضمن الحملة الوطنية التي ينظمها المجلس الأعلى للطفولة بالتعاون والتنسيق مع شركائه في مختلف المناطق اللبنانية”.
ثلاث جلسات حوارية
اللقاء الذي تم تقسيمه إلى ثلاث جلسات، تناول في جلسته الأولى “صياغة مبسطة للاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان”، حيث تضمنت ألعاب تعارف متنوعة لكسر الجليد بين المشاركين، حيث اعتمد المدربون تقنية “العصف الذهني” مع المجموعات لاستخراج مضمون اتفاقية حقوق الطفل، وقد أبدى الأطفال تفاعلاً كبيراً ومشاركة لافتة خلال الجلسة. وفي الجلسة الثانية والتي حملت عنوان “أطفال الشوارع وعلاقتها بالحقوق الصحية والتربوية والاجتماعية”، فقد جرى تقسيم المشاركين إلى مجموعات وُزعت عليهم بطاقات متنوعة الرسوم، وذلك بهدف تعريف الأطفال على جانب من حقوقهم الأساسية ومناقشتها ضمن هذه المجموعات، ليُصار إلى عرضها امام الجميع. أما الجلسة الختامية فقد تناولت موضوع “العنف ضد الأطفال”، وركزت على حق الرعاية وحماية الطفل من كافة أشكال العنف، جرى في نهايتها انتخاب مجموعة من الأطفال من قبل المشاركين، على ان يتم إعدادهم في فترة لاحقة لعرض نتائج “المنتدى” وإيصالها إلى اصحاب القرار والمؤثرين في السياسات العامة.
… والسيدة الأولى واللواء ريفي تسلما التوصيات
وفي هذا الإطار، شارك الاطفال المنتخبون من المنتدى في لقاء مع كل من اللبنانية الاولى السيدة “وفاء سليمان” ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء “أشرف ريفي” اللذين تسلما التوصيات الصادرة عن منتدى أطفال لبنان السنوي “العنف ضد الاطفال”. وكانت مشاركة من قبل خمسة أطفال من محافظة الشمال في هذا اللقاء، هم: أحمد سلامة وهلال ناجي (الحركة الاجتماعية)، عبدالله رعد ومحمد ضناوي (مركز شبابنا التابع لمؤسسة الصفدي)، وإيمان الهوز من مدرسة US. أبدى المشاركون الكثير من الحماسة كونها المرة الأولى التي تتاح لهم فرصة خوضهم تجربة الحوار والمناقشة وتبادل الآراء وتقديرها من قبل أصحاب القرار.
ملخص توصيات “المنتدى”
وكان الأطفال المشاركون في المنتدى قد خرجوا بجملة توصيات، تناولت محاور أساسية هي:
– العنف في المنزل والأسرة: توجهت إلى الأهل والدولة.
– العنف في المدرسة.
– العنف في المؤسسات الرعائية والإصلاحية.
– العنف في مكان العمل
– العنف في المجتمع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى