الأخبار اللبنانية

صناعة الكتاب في الشمال

صناعة الكتاب في الشمال
الواقع وصناعة المستقبل

طرابلس- عبد القادرالاسمر
ضمن اطار نشاطات “بيروت عاصمة عالمية للكتاب” أقامت “الجمعية اللبنانية لتنشيط المطالعة ونشر ثقافة الحوار” وبلدية الميناء, بالتعاون مع وزارة الثقافة سلسلة ندوات في يوم ثقافي طويل تحت عنوان صناعة الكتاب في محافظة الشمال: الواقع وآفاق المستقبل” وذلك في قاعة محاضرات قصر الميناء البلدي.
الافتتاح
افتتح المؤتمر بكلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين أكد فيها أن الاهتمام بالشباب والكتاب أمر أساسي في هذه المرحلة من بناء الوطن فالثقافة سلاح للبناء والتطور. ثم ألقت رئيس الجمعية د.زهيدة درويش جبور كلمة لفتت فيها الى الشكوى من تراجع الاقبال على اقتناء الكتاب. ثم طرحت عدة تساؤلات ليجيب عليها المؤتمرون.
تجارب مؤلفين
استهلت الجلسة الاولى من المؤتمر بمحاضرة لرئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي د.نزيه كبارة بعنوان “إضاءات على الانتاج الادبي في النصف الثاني من القرن العشرين” وقدمت له عميدة كلية الاعلام في جامعة الجنان د.غادة صبيح. ثم أدارت د.جبور ندوة حول تجارب مؤلفين شماليين تحدث فيها كل من الروائيين والشعراء والباحثين د.جبور الدويهي, السفير د.خالد زيادة, د.فردريك معتوق, د.مها كيال, النقيب رشيد درباس, د.سهيل مطر, فاستعرضوا مراحل تكوينهم الثقافي ومعاناتهم مع الكتابة… والنشر.
صناعة الكتاب ومعارضه
وتمحور موضوع الجلسة الثانية حول صناعة الكتاب ومشكلات الناشرين فتحدث كل من المحامي ناصر جروس “دار جروس برس” والزميل مايز الادهمي “دار الانشاء” ومحمد شوك “دار الايمان” وناصر الرحولي “دار الشمال” فأشاروا الى مشكلة تسويق الكتاب داخلياً وعربياً . وأدار الندوة عضو مجلس بلدية الميناء جورج دروبي. ثم تحدث في المحور الثاني بعنوان “المعارض وأسواق الكتاب” كل من رئيس “الرابطة الثقافية” السابق المحامي حسين ضناوي عن معرض الكتاب بين الشمال واليوم وأسباب انكفائه بعد انتقاله من مقر الرابطة الثقافية الى معرض رشيد كرامي الدولي. ثم ألقى الاب ابراهيم سروج مداخلة حول تجربته في “مكتبة السائح ” وأدار الندوة الوزير اسابق العميد سامي منقارة (جامعة المنار).
المكتبات العامة
وتحت عنوان “دور المكتبات العامة في صناعة الجمهور” عقدت الجلسة الثالثة وتحدث فيها كل من ربيع العمر “مكتبة بلدية طرابلس” ونسيبة السعدي “مكتبة بلدية الميناء”, وريم دادة الحسيني “مكتبة المنى مؤسسة الصفدي”, وكلاريس شبلي “مكتبة جمعية السبيل”  وأدار الندوة د.سامر أنوس من جامعة البلمند.
أي مستقبل للكتاب
وكان محور الجلسة الرابعة تحت عنوان “أي مستقبل للكتاب” أدارها مايكل الحاج من جامعة سيدة اللويزة وتحدث فيها كل من مدير معهد العلوم الاجتماعية في فروع الشمال الجامعية د.عاطف عطية بعنوان “الكتاب أمام تحديات عصر التكنولوجيا (مقاربة سوسيولوجية).” وشفيق حيدر بعنوان “من ثقافة المقروء الى ثقافة الصورة” مقاربة تربوية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى