البلديات

مؤتمر الشباب والطفولة

أكد رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادرغزال بأن بعض المناطق في المدينة تعاني من أعلى نسبة بطالة وفقر وتسرب مدرسي في لبنان وفي الوطن العربي .
وطالب خلال محاضرة ألقاها في مؤتمر الشباب والطفولة الذي انعقد في فندق مونرو في بيروت برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ونظمه المعهد العربي لانماء المدن بالتعاون مع بلدية بيروت الدولة اللبنانية بالالتفات الى طرابلس ورعايتها أكثر وتحديداً في موضوع زيادة عائداتها من الصندوق البلدي المستقلّ .
ولفت غزال الى أن بلدية طرابلس تحاول ضمن امكانياتها المتواضعة وبالتعاون مع مختلف شرائح المجتمع المدني بالاضافة الى بعض المؤسسات العربية والدولية المانحة معالجة موضوع التسرب المدرسي من خلال القيام بورش التدريب المهني .
في نفس السياق وبدعوة من اتحاد بلديات الفيحاء أمضت شخصيات ووفود مشاركة في المؤتمر الدولي حول ” الاطفال والشباب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا : نحو اطلاق طاقاتهم الكامنة” يومهم أمس في مدينة طرابلس ، وشملت الزيارة التى شارك فيها ممثلين عن البنك الدولي ومعهد انماء المدن العربية ، جولة في أرجاء المدينة القديمة لطرابلس . والاطلاع على المشاريع الى تسعى لتوظيف الشباب ومراكز التدريب المهني ومشروع الحد من التسرب المدرسي  .
وكان عقد لقاء موسع في المركز الثقافي البلدي استهل بكلمة من مدير الاتحاد عبد الله عبد الوهاب ، ثم تحدث رئيس الاتحاد رئيس بلدية طرابلس نادر غزال الذي نوه بجهود الهيئات المشاركة في رفع الضيم عن مدينة طرابلس  في هذا اللقاء الذي يأتي استكمالا لمؤتمر بيروت، ولا سيما المعهد العربي لانماء المدن وما يوليه من اهتمام بطرابلس . وقال : نحن في ورشة دائمة ومستمرة ولدينا حاليا مهمات رصد لحوالي 550 مرتبطة بالفقر نعمل على استيعابهم في المجتمع . لان لدينا أمل بالشباب الذين نعول عليهم الكثير ،  وطالب بضرورة الكف عن استخدام الفقراء من خلال الرسائل التى توجه ، كما ان انشاء مركز للتدريب المهني بالتعاون مع المنظمات الدولية يساهم في عملية الاعداد وتأهيل الشباب .
أما المدير التنفيذي لمبادرة الاطفال في المعهد العربي لانماء المدن ابراهيم التركي وبعد ان تحدث عن اهمية اختيار اتحاد بلديات الفيحاء المتحمسة لقضايا الشباب ، وبتجربته المتميز في تعليم الفتاة ، شكر على التفاعل مع نشاطات وبرامج المعهد ومبادرة الاطفال والشباب وعلى حسن الاستقبال ، وان المعهد العربي يتطلع الى مزيد من النشطات المشتركة مع بلدية طرابلس لخير الاطفال والشباب في اتحاد بلديات الفيحاء وكافة المدن اللبنانية والمنطقة العربية .
وقد استمعت الوفود المشاركة من صبا مرعشلي عن مشروع نظام مراقبة عمل الاطفال ، ومن جاك بويسون مدير برامج المنظمة الشبابية عن مشروع مسح فرص عمل وتوظيف الشباب ، ومن جانين نوفل عن مشروع الحد من التسرب المدرسي والتدريب المهني .
واختتم الوفد جولته بزيارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال واطلع من فواز حامدي على مشروع حاضنة الأعمال ومعرض الصور التاريخية في القاعة الزجاجية للدكتور خالد تدمري .
من جهة أخرى، تفقد غزال مشروع ترميم قلعة طرابلس والذي تنفذه مؤسسة آفاق تحت اشراف مجلس الانماء والاعمار وقد أبدى اعجابه بالتقدم الحاصل لجهة التنفيذ مشيراً الى بعض الملاحظات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار بهدف تسهيل زيارة السيّاح العرب والأجانب للقلعة . ومن المتوقع أن ينتهي العمل بهذا المشروع بحسب القيّمين عليه  في خريف العام المقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى