المقابلات

حوار مع الدكتور رضوان السيد والزميل ايمن جزيني عن المعارضة اللبنانية \ قاسم قصير

نشر موقع اساس ميديا مقالين الاول للزميل ايمن جزيني والثاني للمفكر الكبير الدكتور رضوان السيد حول المعارضة اللبنانية وقدرتها على التوحد او مواجهة القمع ورغم ان كل مقال له خصوصية معينة ولكن من الواضح أنهما يركزان على مواجهة حزب الله والنفوذ الايراني وكيفية ترتيب مستقبل لبنان .
ما طرحه الاستاذ ايمن جزيني حول مشاكل المعارضة وعدم وجود مشروع سياسي موحد وكذلك غياب القيادة المركزية هو الاساس وكذلك فان الظروف الداخلية والإقليمية والدولية لا تتناسب مع اية دعوة لمواجهة حزب الله حاليا نظرا لخصوصية الحزب اللبناتية وما يمثله من دور شعبي وسباسي وما يمتلكه من قدرات ، اضافة الى انه رغم كل اجواء الحرب اليوم فان المنطقة ذاهبة الى تسويات اقليمية ودولية ولاحقا داخلية والحزب وايران سيكونان شريكين في اية تسوية والدليل الصريح زيارة الحاج وفيق صفا الى الامارات حتى لو كانت تحت عنوان معالجة ملف الموقوفين اللبنانيين .
واما مقال الدكتور رضوان السيد فمشكلته الاساسية انه استند على ظاهرة الدكتور مكرم رباح للحديث عن واقع المعارضة اللبنانية ومشاكلها وهذا مثال غير مناسب خصوصا ان الدكتور رباح قد دعا مؤخرا العدو الإسرائيلي ليحتل لبنان ويسيطر على نهر الليطاني بحجة الاهمال وهذه جريمة يحاسب عليها القانون اللبناتي .
وقد رد مدير مصلحة الليطاني الدكتور سامي علوية على ما طرحه ولكن الدكتور رباح مستمر بتصريحاته الاستفزازية وهي لا تفيد باي شيء على الصعيد الشعبي .
مشكلة المعارضة اللبنانية هي في غياب المشروع الوطني والقيادة وعدم وجود برنامج عمل واقعي واذا كانت الظروف ساعدت المعارضة من اجل اخراج الجيش السوري من لبنان فموضوع حزب الله ودور ايران لا يمكن معالجتهما بالصراع العسكري او الرهان على الخارج بل من خلال مشروع متكامل لقيام الدولة وعير الحوار الوطني وهذا هو الحل السريع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى